Measuring the level of quality of hotel services provided in hotels operating in the city of Al-Khoms
DOI:
https://doi.org/10.37375/sujh.v13i2.2400Keywords:
hotel, hotel guests, hotel services, quality of hotel services, the city of KhomsAbstract
The study aimed to know the level of quality of hotel services provided in hotels operating in the city of Khoms from the point of view of their guests during the month of July 2022. The descriptive approach was adopted to reach accurate and detailed knowledge about the problem of the study. The study included all (488) hotel guests operating in the city of Al-Khoms during the month of July 2022, and a sample size of (200) individuals was taken. The number of questionnaires that were analyzed was 159, or 73.3%. The statistical processing of the data was done using a program SPSS statistical packages, It concluded that the level of quality of hotel services provided in hotels operating in the city of Al Khoms was very high from the point of view of its guests during the month of July 2022, and recommended increasing interest in developing and improving hotel services in line with the needs of its beneficiaries, through coordination with the Ministry of Tourism to help provide needs. necessary, and employing them to serve the beneficiaries of hotel services in the hotels under study.
References
أولاً: الكتب:
- حافظ، عبدالكريم، (2010)، الإدارة الفندقية والسياحية، ط1، دار أسامة، عمان.
- حجازي، محمد حافظ ( د. ت)، إدارة المنظمات الفندقية - وظائف المنظمة، دار الجمهورية، القاهرة.
- خنفر والسرابي، سليم محمد وعلاء حسين (2011)، صناعة الفنادق إدارة ومفاهيم، ط1، دار جرير، عمان.
- الدرادكة، مأمون (2001)، إدارة الجودة الشاملة، ط1، دار صفاء، عمان.
- سرحان، نائل موسى محمد (2011)، مبادئ إدارة الفنادق، دار غيداء، عمان.
- الصواف وإسماعيل، محفوظ حمدون وعمر علي (2007)، نشر ثقافة الجودة وأثرها في تعزيز أداء المنظمات الفندقية، دار الفكر الجامعي، الموصل.
- المصري، سعيد محمد (2000)، إدارة تسويق الأنشطة الخدمية- المفاهيم والاستراتيجيات، دار الجامعة، الإسكندرية.
- ملوخية، أحمد فوزي ( 2007)، اقتصاديات الفنادق، ط1، دار الفكر الجامعي، الإسكندرية.
ثانياً: الدوريات:
- البردقاني، محمد منير، "2017"،" دور جودة الخدمات الفندقية في تحسين الإيرادات"، مجلة جامعة البعث، جامعة البعث، المجلد 39، العدد 74
- بوحديد ويحياوي، ليلى وإلهام، " د.ت "، "تقييم جودة الخدمات الفندقية ومستوى رضا الزبائن عنها"، مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية، جامعة باتنة1، الجزائر، العدد 4
- الروسان، محمود عالي "7 – 8 ماي 2007" ، "العوامل المؤثرة في جودة الخدمة الفندقية"، الملتقى الدولي الثالث حول الجودة والتميز في منظمات الأعمال، جامعة سكيكدة، الجزائر.
- عبد الله وحسين وحميد، أنيس أحمد ورياض شحاذة وموسى عبالله " 2017"، "تحسين أداء جودة الخدمة الفندقية وفق معايير مجلس السياحة البريطاني – دراسة استطلاعية لآراء عينة من نزلاء فندق أربيل السياحي"، مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة تكريت، تكريت، المجلد3، العدد 39
- علي وعاتي، ليلى لفته، ولقاء مطر " نيسان 2016"، "قياس وتقييم مستوى جودة الخدمة الفندقية– دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين والزبائن في فندق مناوي باشا في محافظة البصرة"، مجلة العلوم الاقتصادية، كلية التقنية الإدارية – البصرة، المجلد 11، العدد 41
- نصور وإبراهيم، ريزان ونور محمود " 2016"، "قياس مستوى جودة الخدمة الفندقية المقدمة في فنادق محافظة اللاذقية من وجهة نظر النزلاء – دراسة حالة فندق أفاميا"، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية، جامعة تشرين، اللاذقية، المجلد 38، العدد 4
- وهيبة، ليازيد " 2015"، "جودة الخدمة الفندقية وتأثيرها على ولاء الزبائن"، مجلة المنصور، جامعة معسكر الجزائر، الجزائر، العدد 23
ثالثاً: الرسائل الجامعية:
- بوخدنة وبوعكريف، وفاء وعائشة (2018)، أثر جودة الخدمات الفندقية على رضا الزبائن في فندق مصنف- دراسة حالة فندق ماريوت – قسنطينة، رسالة ماجستير منشورة، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير - جامعة محمد الصديق بن يحي، جيجل.
- سفيان، فتاح، (2017)، دور جودة الخدمات الفندقية في تحقيق رضا الزبائن، رسالة ماجستير منشورة، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير – جامعة قاصدي مرباح - ورقلة.
- الغنيمات، إبراهيم محمد إبراهيم، (2015)، أثر تطبيق جودة الخدمات الفندقية في الأسبقيات التنافسية من وجهة نظر الزبائن – دراسة تطبيقية على فنادق فئة الخمس والأربع نجوم في إقليم البترا، رسالة ماجستير منشورة، كلية الأعمال – جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
- منذر وفهد، فهد ومشعل (2015)، أثر جودة الخدمات الفندقية على رضا ضيوف الفنادق فئة خمس نجوم، رسالة ماجستير منشورة، جامعة الزرقاء، الزرقاء.