The Impact OF Behavioral Economics on the Purchasing Behaviors of Individuals in Some Arab Countries An inductive systematic review of some studies in this field

Authors

  • د. فيفيان نصرالدين كلية الاقتصاد والإدارة، جامعة الملك عبد العزيز/ المملكة العربية السعودية
  • ملاك السلمي كلية الاقتصاد والإدارة، جامعة الملك عبد العزيز/ المملكة العربية السعودية
  • غادة العمري كلية الاقتصاد والإدارة، جامعة الملك عبد العزيز/ المملكة العربية السعودية
  • هدى الذبياني كلية الاقتصاد والإدارة، جامعة الملك عبد العزيز/ المملكة العربية السعودية

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v13i1.1321

Keywords:

behavioral economics, behavior of individuals, Economic Anthropology, consumer awareness

Abstract

This study aimed to review the literature related to the impact of behavioral economics on the purchasing behaviors of individuals, in some Arab countries. To achieve the desired goals, the 'PRISMA' methodology was relied upon in qualitative research, by examining scientific theses and related economic research. The number of studies that were examined and their results analyzed was (20) studies. The current study concluded that there is a positive relationship between the application of behavioral economics tools, and the purchasing behaviors of individuals, so that the use of behavioral economics tools influences the purchasing behaviors of individuals -when choosing among the available alternatives- and directs them towards positive behavior. The current study made several recommendations, including encouraging economic researchers to conduct more systematic reviews, and research related to consumer purchasing behavior. As well as studying the factors influencing consumer motives, and how do they affect economic decision-making, to serve the objectives of public policies and achieve economic development. In addition to educating the owners of commercial establishments about the importance of behavioral economics, in directing the behavior of their customers, in a way that serves their interest. Finally, it is necessary to pay attention to spreading awareness about behavioral economics, to help form more rational economic decisions, and reduce irrational decisions.

References

المراجع العربية:

- أرقام،2018. "ما لمقصود "الاقتصاد السلوكي"؟ وما تطبيقاته؟". روجع من: https://2u.pw/qMTrNE

- بابكر، أروى المصباح. توم، مجذوب بخيت محمد. (2019). "إعلانات الإنترنت ودورها في تعزيز السلوك الشرائي للمستهلك (دراسة تطبيقية على عينة من المستهلكين السودانيين)". كلية الدراسات العليا – جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا. روجع من: https://2u.pw/16pkYz

- بركاني، حنان. خير، بارة. (2022). "مدى مساهمة الترويج الإلكتروني باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي في التأثير على سلوك المستهلك الشرائي، دراسة ميدانية لقطاع مستحضرات التجميل في أم البواقي". كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية- جامعة العربي بن مهيدي – أم البواقي-. روجع من: https://2u.pw/z7wEeS

- بوقرة، رندة. مخلوفي، بشرى. درارجة، أميرة. (2022). "تأثير الاتصالات التسويقية الالكترونية على السلوك الشرائي للمرأة- دراسة ميدانية على عينة من النساء العاملات بولاية قالمة- ". كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية- جامعة 8 ماي 1945 قالمة. روجع من: https://2u.pw/yEJ9VO

- تامر، محمد أويس. (2021). "علاقة التسويق الأخضر بسلوك المستهلك". مجلة جامعة سبها للعلوم البحتة والتطبيقية: 20(4): 171-176. روجع من: https://2u.pw/UWcKGT

- جروة، حكيم. (2021). "أهمية ممارسة التسويق عبر الكلمة المنطوقة (WOM) في التأثير على السلوك الشرائي للمستهلك الجزائري دراسة حالة المستهلك بالمقاطعة الإدارية تقرت". مجلة رؤى اقتصادية: 11(1): 569-588. روجع من: https://2u.pw/5ZANxQ

- جزار، جويرية. سيود، كرم. (2022). "تأثير العلامة التجارية على السلوك الشرائي للمستهلك دراسة ميدانية لعينة من زبائن مؤسسة اتصالات الجزائر للهاتف النقال موبيليس-ورقلة-". كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير- جامعة قاصدي مرباح ورقلة. روجع من: https://2u.pw/8QW0Hs

- جعفر، مصطفى. العيسى، عيسى حسن. (2012). "التسويق البيئي ودور المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الاعمال اتجاه المستهلك العراقي". مجلة الدراسات المحاسبية والمالية: المجلد السابع، العدد119 . روجع من: https://2u.pw/7yaftq

- جويني، مريم. شتوف، سميرة. (2016). "تأثير التعبئة والتغليف على السلوك الشرائي للمستهلك – دراسة ميدانية لمجمع عمر بن عمر –". كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير- جامعة 8 ماي 1945 قالمة. روجع من: https://2u.pw/8wrWjy

- الحارثي، بليقس بنت فراج. البدوي، ثريا احمد. (2018). العوامل الاتصالية المؤثرة في السُلوك الشرائي للطالبة الجامعية دراسة مسحية، المجلة العربية للاعلام والاتصال، 417-456. روجع من: https://2u.pw/LNZEST

- حفصي، هدى. (2021). "الاتجاهات العاطفية للمستهلك نحو الإعلان عن المنتجات المثيرة للجدل وأثرها على السلوك الشرائي- دراسة تحليلية لعينة من المستهلكين بمدينة الجزائر-". مجلة أبحاث إقتصادية معاصرة: 4(2): 292-311. روجع من: https://2u.pw/Ykn3h9

- حفيظ، بومدين. (2020). "أثر الخداع التسويقي على السلوك الشرائي للمستهلك". كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير- جامعة محمد بوضياف بالمسيلة. روجع من: https://2u.pw/uRPOu7

- الحمود، عبد الله بن عبد الرزّاق. العطوي، إبراهيم بن عايد. (2021). المراجعة المنهجيّة للبحوث العلميّة. دار المقحم للنشر والتوزيع. الرياض. السعودية. روجع من: https://2u.pw/QibcHh

- خذرية، فتحي. (2021). "تأثير الجو العام للمراكز التجارية على السلوك الشرائي للمستهلك – دراسة مقارنة بين المراكز التجارية في الجزائر وفرنسا –". كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير- جامعة يحي فارس بالمدية. روجع من: https://2u.pw/4qHl5f

- خليل، ليلى جارالله. (2018). "تأثير الجماعات المرجعية في تخفيض المخاطر المدركة عند الشراء دراسة استطلاعية لأراء عينة من مستخدمي إطارات السيارات في مدينة الموصل". تنمية الرافدين: 37(119): 96-112. روجع من: https://2u.pw/wU3wDw

- الدويري، زايد نواف. عبادة، إبراهيم. (2020). " الاقتصاد السلوكي بين النظرية والتطبيق-تقدير اقتصادي إسلامي-". المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية: 17 (2): 262-283. روجع من: https://2u.pw/foX92I

- ريتشارد، هـ. ثالر. كاس ر. سنشتاين. (2016). "التنبيه تحسين القرارات بشأن الصحة والثروة والسعادة". الدار العربية للعلوم ناشرون. بيروت. لبنان. روجع من: https://2u.pw/HUY2yD

- سليم، شاكر. (1981). "قاموس الأنثروبولوجيا". ط1. جامعة الكويت. الكويت. روجع من: https://2u.pw/KN64uC

- صمد، اياس سمير. سالم، محمد زيدان. الأغا، مروان سليم. (2017). "الإعلان الإذاعي وأثره في اتخاذ القرار الشرائي لخدمات شركة جوال دراسة على طلبة الجامعات في محافظات غزة". مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية: 2(41): 225-240. روجع من: https://2u.pw/msku3B

- عبد الحليم، لمياء محمد محمد. عبد المنعم، يسرية أحمد. الشربيني، ريهام إسماعيل. حافظ، دعاء محمد ذكي. (2018). "الوعي بقيمة بعض الموارد وعلاقته بالسلوك الشرائي الرشيد لطالبات الجامعة". مجلة الزقازيق للبحوث الزراعية: 45(2): 533-554. روجع من: https://2u.pw/84JDQb

- عبد الملك، عمرو أحمد. (2020). أساسيات الاقتصاد السلوكي. ط1. مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية. الامارات. روجع من: https://2u.pw/VHGjpQ

- عبد الهادي، السيد إبراهيم. عطية، سماء طاهر. الطبال، عبد الله عبد الله. (2022). "تأثير السعر والموقف البيئي على النية الشرائية للمستهلك دراسة ميدانية". كلية التجارة- جامعة السويس. روجع من: https://2u.pw/YlQibA

- عبده، أحمد إدريس. العلي، رامي أسامة. (2020). "أثر إستراتيجيات التسعير على اتخاذ قرار الشراء: دراسة ميدانية على زبائن متاجر السوبر ماركت في نجران". المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال: 8 (3): 454-473. روجع من: https://2u.pw/A1GkOM

- قريشي، حنان. زمالي، عبير. (2021). " تأثير الاساليب الاشهارية المسموعة على السلوك الشرائي للمستهلك المحلي دراسة مسحية على عينة من مستمعي إذاعة سوف المحلية بولاية الوادي". كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية. روجع من: https://2u.pw/mAwzeW

- قمرة، هنادي محمد عمر سراج. اللحياني، نجوى صلاح صليح. (2016). "الوعي بالحقوق الاستهلاكية وأثره على الرضا عن السلع الاستهلاكية ذات العلامات التجارية". مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية: 2(2): 326-369. روجع من: https://2u.pw/qMCw3f

- الكرغلي، صبري جبران محمد. الريفي، هبة الله محمود أحمد. (2022). "تأثير جائحة كورونا COVID-19)) على سلوك المُستهلك الليبي للشراء الإلكرتوني". مجلة المنارة العلمية: (4): 176-194. روجع من: https://2u.pw/5Li9PY

- لسلت، سليمة. عطلاوي، فتيحة. (2017). "سلوك المستهلك الأخضر وأثره على قرار الشراء دراسة حالة عينة من مستهلكي الأجهزة الإلكترونية". كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير- جامعة محمد بوضياف بالمسيلة. روجع من: https://2u.pw/QPrtWD

- لفتة، بيداء ستار. حسين، هالة فاضل. (2018). "تقييم السلوك الشرائي الاستهلاكي عبر الانترنت وعلاقته بالمتغيرات الشخصية/ بحث استطلاعي". مجلة دراسات محاسبية ومالية: 3(43): 15-26. روجع من: https://2u.pw/WMzk3U

- مبروك، سناء حسن محمد. (2022). "المسؤولية الاجتماعية واخلاقيات الإدارة: تحليل مضمون من منظور الانثروبولوجيا الاقتصادية". مجلة قطاع الدراسات الإنسانية: 29(1): 2237-2296. روجع من: https://2u.pw/wbyQZN

- محيي الدين، خولة. صديقي، سليمة. بهلول، إيمان. (2011). "أثر تقنيات المتاجرة على السلوك الشرائي للمستهلك". كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير- جامعة 08 ماي 45 قالمة. روجع من: https://2u.pw/aEoGkZ

- مرداس، فيروز. بزايدية، نجوى. كريشيام، ريحانة. (2019). تأثير اليوتيوب على السلوك الشرائي لدى المستهلك. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة 8 ماي قالمة. روجع من: https://2u.pw/ws96DZ

- المغربي، عبد الحميد عبد الفتاح. (2004). "السلوك التنظيمي سلوك الأفراد والجماعات في المنظمات". كلية التجارة. جامعة المنصورة. روجع من: https://2u.pw/9DPU63

- مليط، صونيا. بوطهرة، مريم. (2021). " المخاطر المدركة وتأثيرها على السلوك الشرائي للمستهلك دراسة ميدانية لعينة من زبائن عيادة السلام". روجع من: https://2u.pw/3e0fck

- النجار، أحمد حسن. يعقوب، عادل حميد. (2019). الاقتصاد السلوكي وتطبيقاته عالميًا. ط1. مكتبة الملك فهد الوطنية. الرياض. السعودية. روجع من: https://2u.pw/VH7mxp

المراجع الأجنبية:

- Creswell, J.W. (1998). Qualitative inquiry and research design: Choosing among five traditions. Thousand Oaks: Sage Publications. Reverted from: https://2u.pw/ja7nJX

-Ertugan, Ahmet & Zeiadeh, Mohammad. (2018). The Effect of Cultural Factors and Peers' Reference on Online Buying Behavior. 10.26389/AJSRP.M161217‎. Reverted from: https://2u.pw/nZdDqM

- Guba, E. G. & Lincoln, Y. S. (1981). Effective evaluation: improving the usefulness of evaluation results through responsive and naturalistic approaches. San Francisco: Jossey-Bass. Gubrium. Reverted from: https://2u.pw/j7hFKy

- Hutton, Brian & Catalá-López, Ferrán & Moher, David. (2016). La extensión de la declaración PRISMA para revisiones sistemáticas que incorporan metaanálisis en red: PRISMA-NMA. Medicina Clínica. 147. 10.1016/j.medcli.2016.02.025. Reverted from: https://2u.pw/JXnmAR

- J. F. & Holstein, J. A. (1999). Method talks. In A. Bryman & R. G. Burgess (Eds). Qualitative research (pp.119-134). Thousand Oaks: Sage. Reverted from: https://2u.pw/NAkwEd

Published

2023-06-01

How to Cite

د. فيفيان نصرالدين, ملاك السلمي, غادة العمري, & هدى الذبياني. (2023). The Impact OF Behavioral Economics on the Purchasing Behaviors of Individuals in Some Arab Countries An inductive systematic review of some studies in this field. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 13(1), 54–43. https://doi.org/10.37375/sujh.v13i1.1321