النقود الفاطمية المضروبة في فلسطين في عهدي الخليفتين المستعلي بالله والآمر بأحكم الله 487-524ه/ 1094-1130م

المؤلفون

  • د. عدنان أحمد أبو دية adnand@hebron.edu قسم السياحة والآثار، جامعة الخليل، فلسطين

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v14i2.3052

الكلمات المفتاحية:

الدينار، عسقلان، عكا، الفاطمية، فلسطين

الملخص

يتناول هذا البحث دراسة النظام النقدي في فلسطين في عهدي الخليفتين الفاطميين المستعلي بالله وولده الآمر بأحكام الله، في المدة الزمنية الممتدة بين 487-524ه/ 1094-1130م، وهي المدة التي شهدت تراجع اعتماد النظام النقدي الفاطمي في فلسطين الى معدن واحد هو معدن الذهب، وصولاً الى توقفه بالكامل في عام 520ه/ 1126م.

وقد تبين من خلال الدراسة ان فلسطين ضربت الدنانير الذهبية وأجزائها في عهد المستعلي بالله في دار ضرب واحدة وهي مدينة عكا، وذلك بعد انحسار الحكم الفاطمي في بعض المدن الفلسطينية الساحلية، بينما ضربت الدنانير في عهد الآمر بأحكام الله في ثلاث دور ضرب هي عسقلان، عكا، وأيلة، حيث سجلت النقود محاولة الفاطميين التحالف مع الأتراك لاستعادة عكا وتحريرها من قبضة الصليبيين مدة سنتين من الزمان 506، 507ه. وضربوا فيها الدنانير الفاطمية قبل أن يعيد الصليبيون احتلالها مرة اخرى. 

ولم يصل الينا في مدة الدراسة أية دراهم فضية أو فلوس نحاسية من ضرب فلسطين. وقد ضربت فلسطين الدنانير وأجزائها في عهد المستعلي على ثلاث طرز فنية مختلفة، بينما ضربتها في عهد الآمر على طراز فني واحد.

 أما منهج البحث فهو منهج الدراسة الإحصائية والتوثيقية مدعماً بالتحليل التاريخي والفني، وقد تم جمع المادة البحثية من الكاتالوجات العالمية المعروفة، والكتب والأبحاث المختصة، ومواقع الإنترنت الموثوقة.

المراجع

- القرآن الكريم.

- ابن الأثير، محمد بن عبد الواحد. 1995، الكامل في التاريخ، 10 أجزاء، تحقيق: عبد الله القاضي، ط2، دار الكتب العلمية، بيروت.

- البشاوي، سعيد. 2001، “المقاومة الشعبية الفلسطينية ضد الفرنجة الصليبيين ٥٨٣-٤٩٢هـ / ١١٨٧ -١٠٩٩م”، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، المجلد رقم 15. ص ص 362-367.

- تارمر، عارف. 1998، الامامة في الإسلام، دار الأضواء، بيروت.

- ابن الجوزي، شمس الدين سبط. 2013،مرآة الزمان في تواريخ الأعيان، تحقيق: محمد بركات وآخرون، دار الرسالة العالمية، دمشق.

- الحياري، مصطفى. 1994، مدينة القدس في عصر الفاطميين والفرنجة، مكتبة عمان، عمان.

- أبودية، عدنان. 2023، المسكوكات الاسلامية في المرحلة الانتقالية بين العصرين الاموي والعباسي، دار دجلة، عمان.

- الذهبي، شمس الدين. (د.ت)، العبر في خبر من عبر، تحقيق: محمد زغلول، دار الكتب العلمية، بيروت.

- رنسيمان، ستيفن.1994، تاريخ الحمالت الّصليبية، 4أجزاء، ترجمة: نور الدين خليل، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.

- زابوروف، ميخائيل.1986 الصليبيون في الشرق، ترجمة: الياس ساهين، دار التقدم، موسكو.

- سيد، أيمن.1992، الدولة الفاطمية تفسير جديد، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.

- أبو شامة، عبد الرحمن. 1997، الروضتين في اخبار الدولتين النورية والصلاحية، مؤسسة الرسالة، بيروت.

- الصوري، وليم. 1992، الحروب الّصليبية، 4أجزاء، ترجمة: حسن حبشي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر.

- القسوس، نايف. 2004، نميات نحاسية أموية جديدة من مجموعة خاصة، مساهمة في إعادة نظر في نميات بلاد الشام، البنك الأهلي الأردني، عمان.

- ابن القلانسي، أبو يعلى حمزة. 1908، ذيل تاريخ دمشق، مطبعة الآباء اليسوعيين، بيروت.

- البيشاوي، سعيد. 1991، نابلس-الأوضاع السياسية والإجتماعية والثقافية في عصر الحروب الصليبية 1099-1291م، المكتبة الوطنية،عمان.

- ابو المحاسن، جمال الدبن بن تغري بردي. 2008، النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة.

- المقريزي، تقي الدين. 1996، اتعاظ الحنفا بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفا،ج1، ط2، تحقيق: جمال الشيال ومحمد حلمي، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، القاهرة.

- ابن ميسر، محمد. 1981، المنتقى من أخبار مصر، تحقيق: أيمن فؤاد السيد، المعهد الفرنسي للأثار الشرقية، القاهرة.

- المقريزي، تقي الدين. 1999، إغاثة الأمة بكشف الغمة، مكتبة الآداب، القاهرة.

- المراجع الأجنبية:

- Edbury, P.W. 1988,William of Tyre; A Historian of the Crusades and the Kingdom of Jerusalem (1130-1184) in Bulletin of the Faculty of Arts in Alexandria University.

- Nicol, N. 2006,A Corpus of Fatimid Coins. Trieste: G. Bernar

التنزيلات

منشور

2024-12-01

كيفية الاقتباس

د. عدنان أحمد أبو دية. (2024). النقود الفاطمية المضروبة في فلسطين في عهدي الخليفتين المستعلي بالله والآمر بأحكم الله 487-524ه/ 1094-1130م. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 14(2), 55–47. https://doi.org/10.37375/sujh.v14i2.3052