القصد التواصلي في أسماء الحروف المقطعة في فواتح بعض سور القرآن الكريم

المؤلفون

  • د. أحمد لطف عبدالله قائد البريهي كلية العلوم التطبيقية، جامعة إب، اليمن

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v14i1.2788

الكلمات المفتاحية:

القصد، القصدية، القصد التواصلي، الحروف المقطعة،، فواتح السور

الملخص

يهدف البحث إلى فهم الحروف المقطعة التي جاءت في فواتح بعض سور القرآن الكريم، من خلال قصد المتكلم وفهم المخاطب لهذا القصد، بما يسمى في التداولية بالقصد التواصلي؛ كون هذه الحروف أثارت جدلًا كبيرًا في بنيتها الذاتية، وفيما تدل عليه خارجها من جهة، ومن جهة أخرى في التوجيهات الإعرابية المختلفة في سياق السورة، من حيث علاقتها بالآيات بعدها، وفي إخبار المتكلم عنها، قاصدًا اختيار بنية تركيبية محددة، مما تتيحه له قواعد النحو واللغة، لإيصاله إلى المتلقي الذي بدوره يدرك هذا القصد، ويحصل بذلك الفهم والإفهام.

وقد خرج البحث بمجموعة من النتائج، منها:

-ينجح القصد التواصلي في معرفة طرفي الخطاب المسبقة، لاسمية الحروف في فواتح السور، وللكيفية التي كتبت بها، ودلالات التسمية، والتوجيهات الإعرابية بالحرف الهجائي، ونطقها بأسمائها موقوفًا على أواخرها. وتقدر عليها العلامات الإعرابية في سياق الآيات، أَمَّا خارج هذا السياق، فيكون بإدراك ما يقبل الإعراب منها، وما لا يقبله.

يعكس تعدد الوظائف النحوية، وتغير المعنى لأسماء هذه الحروف في سياقات مختلفة، وبحسب قصد المتكلم من الوجه النحوي حيوية النحو، وَأَنَّهُ كلام إبلاغي فاعل، وليس قوالب جامدة، يتحدد معناه بملابسات كثيرة، من أهمها: مستعملو اللغة، ومقاصدهم، وثقافتهم، والقصد، تحديدا، يمنع التأويلات البعيدة التي قد يفترضها المخاطب بغياب قصد المتكلم.

المراجع

قائمة المصادر والمراجع

 ابن الخباز، أحمد بن الحسين. (2007). توجيه اللمع (ط2) (فايز زكي محمد دياب، محقق). دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة، مصر.

 -ابن السراج، أبو بكر محمد بن السري بن سهل. (2009). الأصول في النحو، (ط1)، (محمد عثمان، محقق)، مكتبة الثقافة الدينية، مصر.

 ابن دريد، أبو بكر محمد بن الحسن الأزدي. (1987). جمهرة اللغة (رمزي البعلبكي، محقق). دار العلم للملايين، بيروت.

 ابن سيده، أبو الحسن علي بن إسماعيل. (1996). المخصص (خليل إبراهيم جفال، محقق). دار إحياء التراث العربي، بيروت.

 ابن فارس أحمد. (1997). الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامه. محمد علي بيضون، القاهرة.

 ابن فارس، أحمد. (1399). معجم مقاييس اللغة (عبد السلام هارون، محقق). دار الفكر، بيروت.

 ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر. (1991). إعلام الموقعين عن رب العالمين (محمد عبد السلام إبراهيم، محقق). دار الكتب العلمية، بيروت.

 ابن منظور، جمال الدين محمد بن مكر. (1414). لسان العرب (ط3). دار صادر بيروت.

 أبو علي، الحسن بن أحمد. (1990). التعليقة على كتاب سيبويه (عوض القوزي، محقق). (ط1). (د ن).

 أرمينكو، فرانسواز. (1987). المقاربة التداولية (سعيد علوش، مترجم). مركز الإنماء القومي، لبنان.

 الأسترابادي، رضي الدين. (1975). شرح الرضي على الكافية لابن الحاجب (تصحيح وتعليق يوسف حسن عمر). جامعة قاريونس،ليبيا.

 الأشبيلي، ابن عصفور. (1980). شرح جمل الزجاجي (صاحب أبو جناح، محقق). مؤسسة دار الكتب للطباعة والنشر.

 الآمدي، أبو الحسن علي بن أبي علي. (1404). الإحكام في أصول الأحكام (ط1) (سيد الجميلي، محقق). دار الكتاب العربي، بيروت.

 الأنباري، أبو بكر محمد بن القاسم. (1981). المذكر والمؤنث. (عبد الخالق عضيمة، محقق). المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية -لجنة إحياء التراث، مصر.

 الأندلسي، أبو حيان محمد بن يوسف. (1420). البحر المحيط. (محمد عبدالسلام إبراهيم، محقق). (ط1). دار الكتب العلمية، بيروت.

 أوشان، علي آيت. (2000). السياق والنص الشعري من البنية إلى القراءة. مطبعة النجاح الجديدة، المغرب.

 البريهي، أحمد لطف عبد الله. (2019). المختصرات الرمزية، واستعمالاتها في العربية المعاصرة. كلية الآداب جامعة الملك سعود.

 بشر، كمال. (1997). علم اللغة الاجتماعي مدخل. دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.

 البقاعي، أبو الحسن عمر بن حسن. (1995). نظم الدرر في تناسب (عبد الرزاق المهدي، محقق). دار الكتب العلمية، بيروت.

 الجرجاني، عبد القاهر. (1992). دلائل الإعجاز في علم المعاني (ط3) (محمود محمد شاكر، محقق). مطبعة المدني بالقاهرة-دار المدني بجدة.

 الجرجاني، علي بن محمد. (1405)، كتاب التعريفات (إبراهيم الإيباري، محقق). دار الكتاب العربي، بيروت.

 حسان، تمام. (2006). اللغة العربية معناها ومبناها (ط5). عالم الكتب، القاهرة.

 حسن، أسارى فلاح. (2009). اللغة والمعنى: دراسة في فلسفة لودفيج فتغنشتاين المتأخرة [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة المستنصرية-بغداد.

 حميدة، مصطفى. (1997). نظام الارتباط والربط في تركيب الجملة العربية. الشركة المصرية للنشر، لونجمان، مصر.

 الخليفة، هشام إبراهيم عبد الله. (2007). نظرية الفعل الكلامي بين علم اللغة الحديث والمباحث اللغوية في التراث العربي الإسلامي. مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، الشركة المصرية العامة لونجمان، مصر.

 الرازي، فخرالدين. (2000). مفاتيح الغيب. دار الكتب العلمية، بيروت.

 رضا، محمد رشيد. (1990). تفسير القرآن الحكيم (تفسير المنار). الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.

 رمضان، يحيى. (2007). القراءة في الخطاب الأصولي. عالم الكتاب الحديث، إربد-الأردن.

 ريفاتير، مايكل. (1997) دلاليات الشعر (محمد معتصم، مترجم). منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الرباط.

 الزجاج، إبراهيم بن السري. (1988). معاني القرآن وإعرابه للزجاج (عبد الجليل عبده شلبي، محقق). عالم الكتب، بيروت.

 الزمخشري، أبو القاسم محمود بن عمرو. (1407). الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل (ط3). دار الكتاب العربي، بيروت.

 السجاعي، أحمد. (2008). الدرر في إعراب أوائل السور. (جميل عويضة، محقق). (د ط)، (د ن).

 سيبويه، عمرو بن عثمان بن قنبر. (1988). الكتاب(ط3) (عبد السلام هارون، محقق). مكتبة الخانجي، القاهرة.

 السيرافي، أبو سعيد الحسن بن عبد الله بن المرزبان. (2008). شرح كتاب سيبويه (أحمد حسن مهدلي، علي سيد علي، محققان). دار الكتب العلمية، بيروت.

 سيرل، جون. (2009). القصدية بحث في فلسفة العقل (أحمد الأنصاري، مترجم). دار الكتاب العربي، بيروت، بالاشتراك مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم.

 السيوطي جلال الدين. (2005). نواهد الأبكار وشوارد الأفكار = حاشية السيوطي على تفسير البيضاوي. كلية الدعوة وأصول الدين، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.

 السيوطي، جلال الدين، (د ت). همع الهوامع في شرح جمع الجوامع. (عبدالحميد هنداوي، محقق). (د ط)، المكتبة التوفيقية، مصر.

 الشهري، عبد الهادي ظافر. (2004). استراتيجيات الخطاب مقاربة لغوية تداولية. دار الكتاب الجديدة المتحدة، بيروت-لبنان.

 صحراوي، مسعود. (2005-أ). التداولية عند العلماء العرب. دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت.

 صحراوي، مسعود. (2005-ب). "الجهاز المفاهيمي للدرس التداولي المعاصر". مجلة الآداب واللغات جامعة عمار ثليجي الأغواط-الجزائر، (5).

 الطبري، محمد بن جرير. (2000). جامع البيان عن تأويل القرآن (أحمد مخمد شاكر، محقق). مؤسسة الرسالة.

 الطوانسي، شكري. (2013). المقام في البلاغة العربية دراسة تداولية. عالم الفكر، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب-الكويت، 42(1).

 عبد الرحمن، طه. (1981). البحث اللساني والسيميائي. كلية الآداب والعلوم، الرباط.

 عبد الرحمن، طه. (1998). اللسان والميزان أو التكوثر العقلي. المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب.

 العبد، محمد السيد سليمان. (1995). النص والخطاب والاتصال. الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي، القاهرة.

 العكبري، أبو البقاء عبد الله بن الحسين. (د.ت). التبيان في إعراب القرآن (علي محمد البيجاوي، محقق). مكتبة البابي الحلبي، القاهرة.

 قطوس، بسام. (2001). سيمياء العنوان. مطبعة وزارة الثقافة، عمان-الأردن.

 ليونز، جون. (1990). العناصر الدلالية من اللغة واللغة (ج29). جامعة كامبردج.

 مقبول، إدريس. (2011). الأفق التداولي نظرية المعنى والسياق في الممارسة التراثية العربية. عالم الكتب الحديث، مكناس، المغرب.

 مقبول، إدريس. (2014). في تداوليات القصد. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية). فلسطين، 28(5).

 موشلر، ريوبول أ.ج. التداولية اليوم علم جديد في التواصل، (1998)، (سيف الدين دارفوس ومحمد الشيباني، مترجمان)، (ط1)، العربية للترجمة، باريس-سيول.

 النيسابوري، أبو الحسن علي بن أحمد الواحدي. (1430). التفسير البسيط. عمادة البحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود، السعودية.

 وشن، دلال. (2016). القصدية في الموروث اللساني العربي (دراسة في الأسس النظرية والإجرائية للبلاغة العربية). كلية الآداب واللغات، جامعة محمد خيضر-بسكرة.

التنزيلات

منشور

2024-06-02

كيفية الاقتباس

د. أحمد لطف عبدالله قائد البريهي. (2024). القصد التواصلي في أسماء الحروف المقطعة في فواتح بعض سور القرآن الكريم. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 14(1), 184–174. https://doi.org/10.37375/sujh.v14i1.2788