مفهوم التزكية وأثره على مناهج التربية عند الصوفية

المؤلفون

  • د. سهام أحمد الإريبع كلية الآداب/ الجامعة الأسمرية الإسلامية/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v12i2.193

الكلمات المفتاحية:

الأخلاق، مجاهدة النفس، لتزكية، الزهد، الصوفية

الملخص

يهدف البحث إلى بيان أن أساس التربية الصوفية الصحيحة عند أهل التصوف، وهو اتباع منهج النبي صلى الله عليه وسلم في تزكية النفس، إذ يعد هذا المنهج جزءًا أساسيًا من المنهج العام في تربية المسلم، لذلك حاول هذا البحث تسليط الأضواء حول المنهج النبوي في التزكية، واتخاذ الصوفية له كدعامة من الدعامات الأساسية لبناء الإنسان الصالح، فكان منهجًا قويمًا للتربية، واتبع الباحث المنهج التحليلي لحياة النبي في هذا المنهج التربوي، وكيفية تطبيقه في التربية عند الصوفية، ومن أهم نتائج التي توصل إليها أن المنهج التربوي عند النبي صلى الله عليه وسلم  من الأسس التي بنت عليها الصوفية منهجها في التربية لما فيها من أخلاقيات عملية، وعقلية، مهمة لبناء حياة سليمة أخلاقيًا، وكان له كبير الأثر على منهج علماء الصوفية فيما بعد، كما له الأثر في إنشاء شخصية المؤمن بناءً دينيًا متكاملًا

المراجع

.القرآن الكريم

ابن الأثير، مجد الدين أبي السعادات المبارك بن محمد الجزري، النهاية في غريب الحديث والأثر، طبع الحلبي، القاهرة، د. ت.

ابن حنبل، الإمام أحمد، مسند ابن حنبل، دار المعارف، القاهرة، 1958م.

ابن الجوزي البغدادي، الحافظ الإمام عماد الدين أبو الفرج، صفوة الصفوة، حيدر آباد، 1355هـ.

ابن الجوزي، تلبيس إبليس، ط2، دار الطباعة المصرية، القاهرة، د.ت.

ابن خلكان، أبي العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر، وفيات الأعيان أنباء أبناء الزمان، ج2، القاهرة، 1299هـ.

ابن حجر العسقلاني، فتح الباري بشرح صحيح البخاري، القاهرة، 1348هـ.

ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي بن حجر، تقريب التهذيب، القاهرة، د. ت.

ابن العماد، شهاب الدين أبي الفلاح عبد الحي بن أحمد بن محمد العكري الحنبلي الدمشقي، شذرات الذهب في أخبار من ذهب، القاهرة، 1351هـ.

ابن القيم الجوية، أبي عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب، إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان، طبع القاهرة، د.ت.

ابن القيم الجوزية، مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين، تحقيق محمد رشيد رضا، ج2، ط1، القاهرة، 1331هـ.

ابن كثير، أبي الفداء إسماعيل بن عمر ابن كثير القرشي الدمشقي، تفسير القرآن العظيم، تحقيق عبد العزيز غنيم وآخرون، مطبعة الشعب، د.ت.

ابن كثير، عماد الدين اسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الشافعي، البداية والنهاية، طبعة بيروت، 1977م.

ابن خلدون، أبو يزيد عبد الرحمن بن محمد المغربي، المقدمة، تحقيق: أ. م. كاترمير، طبعة باريس،1858م.

ابن هشام، أبو محمد عبد الملك الحميري البصري، السيرة النبوية، تحقيق: محيي الدين عبد الحميد، مطبعة حجازي، القاهرة، 1937م.

ابن سعد، أبو عبد الله محمد، الطبقات الكبرى، بيروت، دار صادر، د. ت.

ابن تيمية، رسالة في معنى الزهد، ضمن الزهد والورع والعبادة، تحقيق: حماد سلامة، مكتبة المنار، ط1، الأردن، 1407ه، 1987م.

ابن تيمية، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم، تحقيق: محمد رشاد سالم، الصفدية، ج1، دار الفضيلة، الرياض،2011م.

ابن القيم الجوزية، شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أبي بكر، مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية أهل العلم والإرادة، تقديم: علي بن حسن بن عبد الحميد، ج1، دار بن عفان، المملكة العربية السعودية، ط1، 1416ه، 1996م.

ابن عجيبة الحسني، أحمد بن محمد، إيقاظ الهمم في شرح الحكم، دار المعارف، القاهرة، د، ت.

الألباني، محمد ناصر الدين، صحيح الجامع الصغير وزيادته، الفتح الكبير، المكتب الإسلامي، ط3، 1988م، 1408ه.

أبو داود، سليمان ابن الأشعث الأزدي السجستاني، سنن أبو داود، تحقيق محمد محي الدين، المكتبة التجارية، القاهرة، د.ت.

أبي العز الحنفي، علي بن علي بن محمد، شرح الطحاوية في العقيدة السلفية، بيروت، 1404هـ.

البخاري، أبي عبد الله بن إسماعيل ابن إبراهيم الجعفي البخاري، صحيح البخاري، جمعية البشرى الخيرية، باكستان، المجلد الأول، 1437ه، 2016م.

البخاري، أبي عبد الله محمد بن إسماعيل، صحيح البخاري، دار ابن كثير، دمشق، وبيروت، ط1، 2002م.

البيهقي، أبي بكر أحمد بن الحسين، شعب الإيمان، تحقيق: أبي هاجر السعيد بن بسيوني زغلول، دار الكتب العربية، بيروت، لبنان، ج1، 2000م، 1421ه.

بن حميد، صالح بن عبد الله، بن ملوح، عبد الرحمن محمد بن عبد الرحمن، موسوعة نظرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم، م7، دار الوسيلة للنشر والتوزيع، ط1، 1998م، جدة، المملكة العربية السعودية.

الترمذي، أبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة، سنن الترمذي، المطبعة المصرية، 1931م.

الجرجاني، علي بن محمد علي السيد، التعريفات، القاهرة، 1357هـ، 1938م.

الجليند، محمد السيد، من قضايا التصوف في ضوء القرآن والسنة، مكتبة الشباب، 1988م.

حمادة، فاروق، التصوف مشروعية وهدفا، مجلة بصائر، الرباط، العدد5، سبتمبر، 2008م.

الذهبي، محمد حسين، التفسير والمفسرون، ج2، دار القلم، بيروت، ط1، 2000م.

الزبيدي، محمد بن محمد الحسيني، اتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين، القاهرة، 1201هـ.

السعدي، عبد الرحمن بن ناصر، تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، ط1، 2002م.

السلمي، أبو عبد الرحمن، الطبقات الصوفية، مكتبة الخانجي، يسره ورتبه أحمد الشرباصي، القاهرة، 1969م.

السخاوي، شمس الدين أبي الخير محمد بن عبد الرحمن، المقاصد الحسنة في بيان كثير من الأحاديث المشتهرة على الألسنة، مكتبة الخانجي، 1956م.

السيوطي، جلال الدين بن أبي بكر، الجامع الصغير في أحاديث البشير النذير، 1، 2، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1425ه، 2004م.

الشعراني، عبد الوهاب، الطبقات الكبرى، القاهرة، 1390هـ، 1970م.

الشاطبي، أبي إسحاق إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي، الموافقات، دار بن عفان، م1، د، ت.

الصوري، يوسف خاطر، أساليب الرسول في الدعوة والتربية، صندوق التكافل لرعاية أسر الشهداء والأسرى، 1991م.

عبد الباقي، محمود فؤاد، المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم، القاهرة، 1987م.

عيسى، عبد القادر، حقائق عن التصوف، ط4، حلب، د. ن، 1970م.

عبده، خالد محمد، معنى أن تكون صوفيا، مقالة ضمن كتاب الصوفية اليوم قراءات معاصرة في مجتمع التصوف ونماذجه، محمد سليمان أبو رمان ومجموعة باحثين، مؤسسة فريدريش ابيرت، عمان، الأردن،2020.

عبد الحميد الصيد الزنتاني، فلسفة التربية الإسلامية في القرآن والسنة، الدار العربية للكتاب، ط1، 1993م.

عاشور، مجدي محمد، الثابت والمتغير في فكر الإمام أبي إسحاق الشاطبي، دار السلام، مصر، ط1، 2020م.

عون، فيصل بدير، التصوف الإسلامي، القاهرة، 1983.

العراقي، محمد عاطف، ثورة العقل في الفلسفة العربية، ط4، دار المعارف، القاهرة، 1978م.

الغزالي، إحياء علوم الدين، ج3 د.ت، د. ط، الدار المصرية اللبنانية.

الفاخوري، الفاخوري، الجر، خليل، تاريخ الفلسفة العربية، دار الجيل، بيروت، ط3، 1993م.

القسطلاني، أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد المالك، إرشاد الساري بشرح صحيح البخاري، المطبعة الأميرية، القاهرة، 1304ه.

القرطبي، أبي عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر، الجامع لأحكام القرآن والمبين لما تضمنه من السنة وآي الفرقان، طبعة دار الشعب، د، ت.

القشيري، أبو القاسم عبد الكريم بن هوزان، الرسالة القشيرية، مطبعة البابي الحلبي، القاهرة، 1940م.

الكلبازي، أبو بكر محمد، التعرف لمذهب أهل التصوف، ط2، تحقيق محمد أمين، النواوي، القاهرة، 1400هـ، 1980م.

محمود، عبد القادر، الفلسفة الصوفية في الإسلام، دار الفكر العربي، 1966م.

المتقي، منتخب كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال، مطبوع بهامش مسند أحمد بن حنبل، ج1، ط1، دار الصياد للطباعة، بيروت، 1969م.

مسلم، أبي الحسين مسلم ابن الحجاج القشيري النيسابوري، صحيح مسلم، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ج1، ج2، ج3، ج4، ط1، 1991م.

مبارك، زكي، التصوف الإسلامي في الآداب والأخلاق، القاهرة، مطبعة الرسالة، ج1، ط1، 1357هـ،1938م.

الميداني، عبد الرحمن حسن حنبكة، الأمثال القرآنية، دار القلم، دمشق، وبيروت، ط1، 1400ه، 1980م.

ناصف، منصور علي، التاج الجامع للأصول في أحاديث الرسول، مطبعة الحلبي، القاهرة، د.ت.

النووي، أبو زكريا محيي الدين يحي بن شرف، رياض الصالحين من حديث سيد المرسلين، تحقيق عبد الفتاح رباح وأحمد الدقاق، ط2، دار المأمون للتراث، بغداد، د. ت.

النسائي، أبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب، سنن النسائي وهو المجتبى، طبعة الحلبي، القاهرة، د.ت.

نيكلسون، أصل التصوف ونشأته الأولى وتطوره، ترجمة: أبو العلا عفيفي ضمن كتاب في التصوف الإسلامي وتاريخه، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة، 1366ه، 1947م.

هارون، عبد السلام محمد، الألف المختارة من صحيح البخارى، ج1، ج2، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1399هـ، 1979م.

التنزيلات

منشور

2022-12-04

كيفية الاقتباس

د. سهام أحمد الإريبع. (2022). مفهوم التزكية وأثره على مناهج التربية عند الصوفية. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 12(2), 118–103. https://doi.org/10.37375/sujh.v12i2.193