مدى مساهمة نظم المعلومات المحاسبية في الرفع من كفاءة الأداء المالي (دراسة ميدانية على شركة ليبيانا)

المؤلفون

  • د. حسني رمضان الشتيوي كلية الاقتصاد/ جامعة طرابلس/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v13i1.1330

الكلمات المفتاحية:

نظم المعلومات المحاسبية، الأداء المالي، شركة ليبيانا

الملخص

إن هدف الدراسة محاولة التعرف على مدى مساهمة نظم المعلومات المحاسبية في الرفع من كفاءة الأداء المالي في شركة ليبيانا، وذلك من خلال دراسة العلاقة بين تطبيق نظم المعلومات المحاسبية وكفاءة الأداء المالي في شركة ليبيانا. اعتمدت الدراسة على أسلوب الإحصاء الوصفي، واستخدمت الأساليب الإحصائية باستخدام نظام SPSS لاستخراج النتائج المتعلقة بالدراسة. وتكون مجتمع الدراسة من العاملين بالإدارة المالية، وقسم المراجعة الداخلية في شركة ليبيانا في مدينة طرابلس، والبالغ عددهم (77) مفردة. واستخدمت الاستبانة كأداة لتحقيق أهداف الدارسة، حيث تم توزيع 62 استمارة، وتم استلام 53 استمارة صالحة للتحليل. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: لا توفر الإدارة العليا في المؤسسة خطط مستقبلية لتطوير نظم المعلومات المحاسبية، يُساهم الفهم والإدراك من قبل متخذي القرار لتطوير نظم المعلومات المحاسبية على الأداء المالي في شركة ليبيانا. وقد خلصت الدراسة إلى عدة توصيات أهمها: يجب إن توفر الإدارة العليا في الشركة خطط مستقبلية لتطوير نظم المعلومات المحاسبية، كما يجب          أن تقوم الإدارة العليا في الشركة -عند وجود عقبات تعترض الخطة- بإجراء تغيير واضح في خطوات هذه الخطة.

المراجع

- تغليسية عبد العزيز، (2016) دور نظم المعلومات المحاسبية في تحسين الأداء المالي، مذكرة مقدمة لاستكمال متطلبات نيل شهادة الماستر في علوم التسيير، دراسة حالة في مؤسسة مطاحن البركة زريبة الوادي –بسكرة-، جامعة محمد خيضر.

- تيفور، حنان، وقصوري، فطيمة (2021)، دور نظم المعلومات المحاسبية في تحسين الأداء المالي للمؤسسة الاقتصادية، دراسة حالة مؤسسة صناعة الكوابل بسكرة، مذكرة مقدمة ضمن متطلبات نيل شهادة الماستر في العلوم المحاسبية والمالية.

- مأموني، عواطف (2019) دور استخدام نظام المعلومات المحاسبي على تحسين أداء الوظيفة المالية في المؤسسات الاقتصادية، دراسة حالة الشركة الجزائرية للتأمين وإعادة التأمين وكالة -أم البواقيK جامعة العربي بن مهيدي-أم البواقي- الجزائر.

- مقداد، سعيد فتحي (2010)، إثر مشاركة المحاسبين في تطوير نظم المعلومات المحاسبية على تحسين الأداء المالي، دراسة تطبيقية على الشركات المدرجة بسوق فلسطين للأوراق المالية، قسم المحاسبة والتمويل، كلية التجارة، عمادة الدراسات العليا، الجامعة الاسلامية، غزة.

- بزقراري حياة،2011)) دور المعلومات المحاسبية في تحسين الأداء المالي للمؤسسة الاقتصادية، دراسة حالة مؤسسة المطاحن الكبرى للجنوب-بسكرة-، مذكرة مقدمة لاستكمال متطلبات نيل شهادة الماجستير في علوم التسيير، تخصص محاسبة، قسم علوم التسيير، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد خيضر.

- الشمحني، حمزة، والجزراوي، إبراهيم (2011) الإدارة المالية الحديثة، منهج علمي تحليلي في اتخاذ القرارات، دار صفاء، الطبعة الأولى، الأردن.

التنزيلات

منشور

2023-06-01

كيفية الاقتباس

د. حسني رمضان الشتيوي. (2023). مدى مساهمة نظم المعلومات المحاسبية في الرفع من كفاءة الأداء المالي (دراسة ميدانية على شركة ليبيانا). مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 13(1), 150–129. https://doi.org/10.37375/sujh.v13i1.1330