The impact of retail stores' practices of marketing deception on consumer purchasing behavior

Authors

  • Saleh Abdulrahman Issa Elhasi Lecturer, Department of Marketing, Faculty of Economics, University of Benghazi, Benghazi, Libya
  • أسيل أحمد عبدالسلام الكبتي Assistant Lecturer, Department of Marketing, Faculty of Economics, University of Benghazi, Benghazi, Libya

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v8i1.3263

Keywords:

Marketing deception, purchasing behavior, retail stores, Libyan consumer

Abstract

This study aimed to identify the impact of retail stores' practices of marketing deception on the purchasing behavior of the Libyan consumer, and to reveal the differences in the respondents' responses regarding purchasing behavior, based on a number of variables (gender, age, educational level, social status, monthly income level, profession). The study used the descriptive analytical approach; To achieve its objectives, a questionnaire tool was developed. The size of the study community was (449525) elements, using the quota sampling method, and the sample size was (384) individuals. The data were analyzed using the Statistical Package for Social Sciences (SPSS). The results of the study showed that there is an impact of marketing deception practices on the purchasing behavior of the Libyan consumer. The results of the study also showed that there were no statistically significant differences in the respondents' responses regarding the purchasing behavior of the Libyan consumer attributed to gender, educational level, monthly income level, social status, age, while statistically significant differences were found attributed to the profession. In conclusion, the study recommended the need to enhance consumer awareness through awareness programs targeting consumers; To provide them with the necessary tools to identify and protect themselves from fraudulent practices. It also recommended the necessity of cooperation between all state agencies in regulating marketing practices in the Libyan market, to ensure the provision of a fair and transparent commercial environment that contributes to enhancing trust between consumers and retail stores.                                                                                                                                           

References

المراجع:

أولاً: المراجع باللغة العربية

• الأشقر، صلاح علي، (2018)، "اتجاهات المستهلكين نحو ممارسات الخداع التسويقي في عنصر الإعلان: دراسة ميدانية لعينة من المستهلكين المتعاملين مع سوق ستي مول التجاري لمدينة الخمس"، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، كلية الاقتصاد والتجارة، زليتن، العدد (11)، ص 157 – 187.

• أبو جليل، محمد منصور؛ هيكل، إيهاب كمال؛ عقل، إبراهيم سعيد؛ الطراونة، خالد عطا الله؛ الكتبي، سعيد راشد، (2014)، المفاهيم التسويقية الحديثة وأساليبها، الطبعة الأولى، عمان، دار غيداء للنشر والتوزيع.

• إدريس، ثابت عبدالرحمن، (2008)، بحوث التسويق: أساليب القياس والتحليل وإختبار الفروض، الإسكندرية، الدار الجامعية.

• بو ذهب، إيمان الصالحين؛ قدور، بديعة عاشور؛ الحداد، صابرين المبروك، (2020)، "تقييم مدى التزام المسوقين بمعايير أخلاقيات التسويق وتأثيرها على تنشيط المبيعات في الأسواق التجارية الليبية: دراسة ميدانية على الأسواق التجارية في مدينة درنة"، المجلة العربية للنشر العلمي (AJSP)، مركز البحث وتطوير الموارد البشرية، الأردن، العدد (15)، ص 183 – 214. متاح على الرابط: www.ajsp.net

• بو ذهب، إيمان الصالحين، (2024)، "دور الوسيط لخبرة المستهلك في العلاقة بين الخداع التسويقي وثقة المستهلك للمنتجات الدوائية: دراسة ميدانية على الصيدليات بمدينة درنة"، مجلة قراءات علمية في الأبحاث والدراسات القانونية والعلوم الإنسانية، العدد (30)، ص 401 – 437.

• تبوب، يوسف؛ بن جروة، حكيم، (2020)، "مدى تأثير القرار الشرائي للمستهلك الجزائري من الخداع التسويقي في عناصر المزيج الترويجي: دراسة حالة الترويج للهواتف النقالة بولاية جيجل"، مجلة الاقتصاد والتنمية البشرية، جامعة البليدة، الجزائر، 1 (11)، ص 81 – 94.

• تبوب، يوسف، (2018)، "أثر الخداع التسويقي في عناصر المزيج التسويقي على قرار الشراء لدى المستهلك: دراسة حالة المستهلك الجزائري"، رسالة دكتوراه غير منشورة، شعبة العلوم الاقتصادية، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة أمحمد بوقرة.

• الحاسي، صالح عبدالرحمن عيسى؛ الكبتي، أسيل أحمد عبدالسلام، (2023)، "مدى ممارسة متاجر التجزئة للخداع التسويقي من وجهة نظر المستهلك الليبي: دراسة ميدانية على عينة من المستهلكين في مدينة بنغازي"، مجلة جامعة درنة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، درنة، المجلد (2)، العدد (1)، ص 175 – 209. متاح على الرابط:

https://www.doi.org/10.58987/dujhss.v2i1.02

• خديجة، بوصوف؛ فاطمة، زعباط، (2022)، "أثر الخداع التسويقي على قرار الشراء: حالة مستحضرات التجميل"، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم العلوم الاقتصادية والتجارية، كلية التجارة، المركز الجامعي عبدالحفيظ بوالصوف ميلة، معهد العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير.

• ديب، صلاح شيخ؛ قاسم، سامر؛ مرتكوش، نور منير، (2013)، "مدى إدراك مستهلكي المواد الغذائية لممارسات الغش والخداع التسويقي: دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية"، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، جامعة تشرين، سوريا، 35 (1)، ص 177 – 198.

• دلهوم، خليدة؛ خليل، خميس؛ غناي، رانية، (2023)، "أثر الخداع التسويقي في بناء الصورة الذهنية للمستهلك"، المجلة الجزائرية للتنمية الاقتصادية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر، 10 (2)، ص 107 – 120.

• الصداعي، امحمد الثابت، (2019)، "اتجاهات المستهلكين ومدى إدراكهم وتقبلهم للغش التجاري في الإعلانات: دراسة ميدانية على جمهور المستهلكين بمدينة زليتين"، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، كلية الاقتصاد والتجارة، زليتن، العدد (14)، ص 172 – 190.

• صبحي، سناء سعد الدين حامد؛ الشرقاوي، منال محمد، (2019)، "أثر الخداع التسويقي على ولاء العملاء: دراسة حالة مكاتب السياحة والسفر بالقاهرة"، المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة، كلية السياحة والفنادق، جامعة الفيوم، 13 (2)، ص 66 – 94.

• ضجر، عمار يوسف، (2021)، "إدراكات الزبون لممارسات الخداع التسويقي وتأثيرها في نية تكرار الشراء من خلال القيمة المدركة للزبون: دراسة تحليلية على عينة من طلبة كلية الإدارة والاقتصاد/ جامعة البصرة"، مجلة الاقتصادي الخليجي، مركز دراسات البصرة والخليج العربي، العراق، العدد (47)، ص 217 – 240.

• عبدالرحيم، أسماء إبراهيم عبدالغني، (2021)، "أثر الخداع التسويقي على قرار الشراء لدى المستهلك: دراسة تطبيقية على طلاب جامعة دمياط"، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، جامعة قناة السويس كلية التجارة، مصر، 1 (12)، ص 295 – 339.

• عبدالحميد، طلعت أسعد؛ البردان، محمد فوزي؛ عبدالعزيز، عبدالعزيز عبدالكريم، (2022)، "دور القيمة المدركة للعميل كمتغير وسيط في العلاقة بين الخداع التسويقي ونية التحول: بالتطبيق على شركات الاتصالات المصرية"، المجلة المصرية للدراسات التجارية، 46 (1)، ص 151 – 210.

• العاصي، فاطمة محمد أحمد، (2015)، "أثر الخداع التسويقي في بناء الصورة الذهنية للمستهلك في سوق الخدمات لدى شركات تزويد الإنترنت في قطاع غزة"، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، الجامعة الإسلامية غزة.

• عبدالفتاح، عز حسن، (2008)، مقدمة في الإحصاء الوصفي والاستدلالي باستخدام SPSS، الطبعة الأولى، المملكة العربية السعودية، خوارزم العلمية للنشر والتوزيع.

• غنيم، أحمد محمد السيد؛ خشبة، ناجي محمد فوزي؛ شميس، محمد أحمد راغب، (2015)، "العلاقة بين الخداع التسويقي في المنتجات ورضا المستهلك بالتطبيق على عملاء المتاجر متعددة الأقسام بمحافظة دمياط"، المجلة المصرية للدراسات التجارية، جامعة المنصورة كلية التجارة، مصر، 39 (4)، ص 603 – 618. متاح على الرابط:

http://search.mandumah.com/Record/775586

• القرشي، ظاهر رَدًّاد ؛ السليحات، محمد كامل، (2015)، "الخداع التسويقي وتأثيره على قرار الزبون في مراحل الشراء: دراسة تحليلية على عينة من المستشفيات الخاصة"، مجلة المثنى للعلوم الاقتصادية والإدارية، جامعة المثنى كلية الإدارة والاقتصاد، العراق، 5 (2)، ص 84 – 108.

• محمد، ممدوح عبدالفتاح أحمد، (2020)، "الخداع التسويقي وأثره على السلوك الشرائي التفاعلي للزبون: تحليل آراء عينة من مستهلكي الوجبات السريعة بالمملكة العربية السعودية"، مجلة الدراسات التجارية المعاصرة، جامعة كفر الشيخ كلية التجارة، مصر، العدد (9)، ص 2 – 59.

• مليح، يونس؛ العسولي، عبدالصمد، (2020)، "المنهج الوصفي التحليلي في مجال البحث العلمي"، مجلة المنارة للدراسات القانونية والإدارية، جامعة محمد الخامس بالرباط، العدد (29)، ص 36 – 64.

• منصور، مجيد، (2011)، "درجة الممارسات التسويقية اللاأخلاقية في أسواق التجزئة في شمال الضفة الغربية ومدى تقبل المستهلكين لها"، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، جامعة النجاح الوطنية عمادة البحث العلمي، فلسطين، 25 (10)، ص 25 – 41.

• ظاهرة الغش التجاري في السوق المحلي بين التشريعات الفنية والثقافة الاستهلاكية، (08 يناير 2024)، صحيفة الأنباء الليبية، متاح على الرابط:

https://www.lananews.com/ar/

ثانياً: المراجع باللغة الإنجليزية

• Alzyadat, y in IrbidAkif Yousef, (2017), Consumers Attittudes toward Marketing Deception in Advertisement: An Empirical Stud City _ Jordan, Saudi Journal of Business and Management Studies, 2 (3), 143 – 148. Available online at:

http://scholarsmepub.com/

• Alheali, Alaa Nabeel, (2020), The Efect of Marketing Deception on Consumer Purchasing Decision: An Analytical Study of the Opinions of a Sample of Baghdad university Students, International Journal of Innovation, Creativity and Change, 13 (6), 575 – 595. Available online at: http://www.ijicc.net/

• Gaber, Hazem Rasheed and Labib, Ashraf Adel and Salem, Khaled Omar, (2018), the Efect of Marketing Deception on Consumer Buying Decision on Facebook: An Empirical Study on University Students in Libya, European Journal of Business and Innovation Research, 6 (3), 12 – 18. Available online at: http://www.eajournals.org/

• Ismail, Bendilmi and Fouzia, Bersouli, (2023), The Impact of Marketing deception on the Purchase Decision: A Sample of Consumers in the City of Batna, Journal of Human Sciences, 1 (10), 102 – 115.

• Khan, Shaista Kamal and Saeed, Nishwa and Feroz, Mahnoor and Liaqaut, Sehrish and Khan, Ayesha and Jabeen, Zohra, (2015), Impact of Deceptive Marketing on Consumers Behavior: A Case of Cellular Industry of Pakistan, Journal of Marketing and Consumer Research, (18), 91 – 100. Available online at: www.iiste.org

• Kotler, P. and Keller, K. L. (2012), Marketing Management (14th edition). New Jersey: Prentice Hall.

• Kotler, P. and Armstrong, G. (2012), Principles of Marketing (14th edition). New Jersey: Prentice Hall.

• Sekaran, U, and Bougie, R, (2016), Research Methods For Business: A Skill Building Approach (7th), Chicheter, West Sussex, United Kingdom: John Wiley& Sons.

Published

2025-04-01

How to Cite

Elhasi, S. A. I., & الكبتي أ. أ. ع. (2025). The impact of retail stores’ practices of marketing deception on consumer purchasing behavior. Economic Studies Journal, 8(1), 190–153. https://doi.org/10.37375/esj.v8i1.3263