Ensuring the quality and accreditation of higher education institutions in Libya In light of the experience of both the United States of America and Canada

Authors

  • ميكائيل ادريس الرفادي
  • كريمة المبروك علي الرقيعي

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v4i3.2290

Keywords:

Quality Assurance, Accreditation, Higher Education

Abstract

Abstract

     The present study aimed to identify the for most prominent features of systems quality assurance and accreditation of higher education institutions in (the U S A), and (Canada), This is to benefit from it in guiding the development of quality systems and accreditation of higher education institutions in Libya, in a manner that is commensurate with its environment and the system of quality assurance and accreditation of Libyan higher education institutions.

     To achieve the objectives of the study, relied on the comparative approach, which passes several steps: first, to provide a theoretical framework derived from previous literature on quality assurance systems and accreditation of higher education institutions in both the United States and Canada, By presenting the philosophy on which these systems are based and the most important basic principles for them, and the most important quality assurance and accreditation bodies and its mechanisms were presented. The second step comes through a comparison between the two systems, to reach the third step, which is a presentation of a vision and recommendations for the most important lessons learned from the two previous systems for the development of a system for quality assurance and accreditation of higher education institutions in Libya.

References

المراجع:

دربي، فدوى فرحات(2013): واقع التدريب وإعادة التأهيل في ضوء إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي (دراسة ميدانية على عينة من موظفي وأساتذة جامعة بنغازي )، مجلة جامعة سبها للعلوم الإنسانية، العدد الأول، المجلد الثاني عشر، 5-16.

الناصر، علاء حاكم محسن(2013): معوقات تطبيق ( TQM) في كليات ومعاهد جامعة بغداد من وجهة نظر مدراء وحدات ضمان الجودة وتقويم الأداء "، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، العدد (12)، المجلد السادس، 165-183.

مرجين، حسين سالم(2016): المركز الوطني لضمان جودة التعليم في ليبيا "الفرص والتحديات" خلال المدة من 2006-2014، دراسة مقدمة في المؤتمر العربي الدولي السادس لضمان جودة التعليم العالي، خلال الفترة 19-11/ فبراير/ 2016، 1-20.

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو"، (2009): التقرير الإقليمي، المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي" نحو فضاء عربي للتعليم العالي: التحديات العالمية والمسئولية المجتمعية"، القاهرة، في الفترة من 31-5، إلي 2-6/ 2009، 12-19.

اللجنة الشعبية العامة للتعليم العالي "سابقًا" (2005): التقرير السنوي العام،مكتب الأمين، سرت، 12.

مكتب اللجنة الشعبية العامة (سابقًا) (2006): بند المتابعة والتقارير المعروضة على المؤتمرات الشعبية، مكتب الأمين، سرت، 242 .

المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية(2007)، دليل ضمان الجودة والاعتماد: المفاهيم والمعايير والإجراءات والأهداف،مركز ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي، طرابلس، 13.

دياب، سهيل(2009): معايير الجودة في مؤسسات التعليم العالي"الجامعة الفلسطينية الفاعلة(دراسة حالة)"، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، ع(17)، 11-43.

العاصي، نهى(2013): اتفاقية بولونيا وإمكانية تطبيقها في التعليم العالي بالعالم العربي-رؤية مقترحة، دراسة مقدمة لمؤتمر التعليم والتحديث في دول الاتحاد الأوروبي، المؤتمر السنوى الحادي والعشرون للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، القاهرة، خلال 28/نوفمبر/2013، ص ص 159-164.

عبيد، فتحية عبد الصمد(20212): الجودة والاعتماد الأكاديمي تأملات في زمن التحولات، دراسة مقدمة لمؤتمر التخطيط الاستراتيجي لجودة واعتماد المؤسسات الجامعية والتعليمية العربية، المؤتمر الدولي السابع للمركز العربي للتعليم والتنمية بالتعاون مع جامعة عين شمس، المجلد الأول، خلال الفترة من 22-24/ديسمبر/ 2012، ص ص121-139 .

حجي، أحمد أسماعيل(2012): ضمان جودة هيئات ضمان جودة التعليم والاعتماد ضرورة أم رفاهية، دراسة مقدمة لمؤتمر التخطيط الاستراتيجي لجودة واعتماد المؤسسات الجامعية والتعليمية العربية، المؤتمر الدولي السابع نحو آفاق للتميز، المركز العربي للتعليم والتنمية بالتعاون مع جامعة عين شمس، المجلد الأول، خلال الفترة من 22-24/ديسمبر/ 2012 ،ص ص 142- 162 .

السنبل، عبدالعزيز بن عبدالله (2012): رؤى وتصورات حول الاعتماد الأكاديمي في الجامعات العربية-دراسة تحليلية، دراسة مقدمة لمؤتمر دراسة مقدمة لمؤتمر التخطيط الاستراتيجي لجودة واعتماد المؤسسات الجامعية والتعليمية العربية، المؤتمر الدولي السابع نحو آفاق للتميز، للمركز العربي للتعليم والتنمية بالتعاون مع جامعة عين شمس،القاهرة،م(1)، خلال الفترة من 22-24/ديسمبر/ 2012، 172-193.

وزارة التعليم (اللجنة الشعبية العامة للتعليم العالي سابقاً)، تقرير العرض على المؤتمرات الشعبية الأساسية،(سرت: مكتب الأمين ،2008) ص ص10-11 .

حسنين، منى محمود مولي(2015): تطوير البرامج الأكاديمية في جامعة الملك خالد في ضوء مؤشرات الأداة الرئيسية للجودة، بحث مقدم للمؤتمر الدولي للتقييم والجودة والاعتماد الأكاديمي، خلال الفترة من 23-26-مارس-2015، جامعة الزرقاء، عمان، الأردن، ص ص 122-143.

Harvey, L.,(2016): Analytic Quality Glossary, Quality research International, available at : www.Quality research international.

عبد المعطي، هشام(2015): أثر الجودة والاعتماد على تطوير وتحسين المؤسسات التعليمية، دراسة مقدمة للمؤتمر السنوي السابع "أثر الجودة والاعتماد في التعليم"، الدار البيضاء، الرباط، خلال الفترة من 7-8/12/2015، ص ص 89-122 .

الهيم، عيد صقر(2010): الاعتماد الأكاديمي لمؤسسات التعليم العالي العربي في ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة، مجلة الثقافة والتنمية، السنة العاشرة، ع(33)، ص ص 142-186 .

CHEA, sharing quality higher education across Borders: A statement on Behalf of higher education institutions Worldwide,WWW.unisco.org/iau/p

حسين، سلامة عبدالعظيم(2008): الجودة الشاملة والاعتماد التربوي، دار الجامعة الجديدة، القاهرة.

Pope, R. and others,(2002): Evaluation of the implementation of the quality Assurance framework and standards for approval of higher education institutions and programmes , project report , London , http://www.nmc-uk.org.

عبده، عبد الكريم أحمد(2012): مقترح لتطبيق الاعتماد الأكاديمي بكليات التربية بالجمهورية اليمنية في ضوء خبرات بعض الدول العربية والأجنبية، رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم التربية المقارنة والإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة قناة السويس.

البيلاوي، حسن حسين وآخرون(2006): الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد "الأسس والتطبيقات"، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.

Harcleroad, F.,(2011): Quality assurance in higher education in the twenty first century and the role of the council for higher education accreditation, institute for research and study of accreditation and quality assurance, Washington DC, PP. 1-12.

Glidden, R.,(2015):The contemporary context of accreditation, challenges in a changing environment, www.chen.org/Events.

Eaton, J.,(2011):Quality assurance in higher education institutions in the United States, a presentation on conference entitled "Towards a comprehensive system for quality assurance of higher education in Lebanon", a national conference organized by the association of Universities in Lebanon in cooperation with the national office of TEMPUS, UNESCO palace, Beirut, on 29-30 April 2011,PP1-15.

الجلبي، سوسن شاكر مجيد(2011): ضمان جودة واعتماد البرامج الأكاديمية في المؤسسات التعليمية:الأهداف، الإجراءات، النتائج، دراسة مقدمة لمؤتمر"بناء منظومة وطنية متكاملة لضمان جودة التعليم العالي في لبنان"، رابطة جامعات لبنان بالتعاون مع المكتب الوطني لبرنامج تمبوس الأوروبي، في الفترة 29-30 إبريل 2011 ، ص ص 2-39 .

حسين، سلامة عبدالعظيم(2008): الجودة الشاملة والاعتماد الأكاديمي، دار الجامعة الجديدة، القاهرة.

المهدي، سوزان محمد(2009): التجارب العالمية والعربية في إدارة نظم الاعتماد الأكاديمي بمؤسسات التعليم العالي وإمكانية الإفادة منها في مصر، دراسة مقدمة لمؤتمر الاعتماد الأكاديمي لمؤسسات وبرامج التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي، المؤتمر العلمي السنوي العربي الرابع والدولي الأول، جامعة المنصورة ، في الفترة من 8-9/ إبريل- 2009، ص ص 65-87.

Universities Canada, WWW.univcan.ca/universities/qualityassurance

Harvey, L.,(2016): Analytic quality glossary, quality research international, available at: WWW.qualityrereseearchinternational.com.

The Canadian Information Centre for International Credentials(CICIC), available at: www.cicic.ca

العاصي، نهى(2013): اتفاقية بولونيا وإمكانية تطبيقها في التعليم العالي بالعالم العربي- رؤية مقترحة)، دراسة مقدمة لمؤتمر "التعليم والتحديث في دول الاتحاد الأوروبي"، المؤتمر السنوي الحادي والعشرون للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، القاهرة، 28- نوفمبر/ 2013، ص ص 159-164.

Universities Canada, available at: WWW.univcan.ca/universities/quality/assurance

Baker, D.,andMiosi, T.,(2010): The Quality Assurance of Degree Education in Canada, Comparative and international Education, Vol(5), No(1), pp. 32-57.

Elassy, N.,(2015): Student involvement in the Egyptian quality Assurance system, quality Assurance in education Journal , vol(23), No(2), pp. 123-148.

The Canadian information centre for international credentials (CICIC), www.cicic.ca.

مرجين، حسين و الشركسي، عادل(2012): التجربة الليبية في مجال تقييم الجودة والاعتماد في برامج الدراسات العليا، دراسة مقدمة للمؤتمر العربي الدولي الثاني لضمان جودة التعليم العالي، خلال الفترة 4-5/ أبريل/ 2012، البحرين، 487- 494.

Published

2021-07-01

How to Cite

الرفادي م. ا., & الرقيعي ك. ا. ع. (2021). Ensuring the quality and accreditation of higher education institutions in Libya In light of the experience of both the United States of America and Canada. Economic Studies Journal, 4(3), 161–138. https://doi.org/10.37375/esj.v4i3.2290