أثر الإدارة الإلكترونية في تحقيق جودة الخدمة بجامعة مصراته

Authors

  • سرور بشير علي الطويل كلية الاقتصاد- جامعة مصراته

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v1i1.2054

Keywords:

electronic management, service quality, scientific progress, information technology.

Abstract

This research aims to study and identify the effect of Electronic management tools in achieving service quality in Misrata University. Based on analytical descriptive approach through analyzing 100 questionnaires of the university employees. The results of this study demonstrate that there is no statistical correlation between variables, which are using the electronic archiving and computer in saving and recovering data, information and electronic reports in assessing performance as well as attendance and absence system. Therefore, it is a necessity to activate electronic management systems and train the employees to achieve service quality in the university .

References

بشار يزيد الوليد ( 2009)، نظم المعلومات الإدارية، دار الراية، الأردن.

خليفة أبو عاشور، ديانا النمري (2013) ، "مستوى تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة النًمو من وجهة نظر الهيئة التدريسية والإداريين"، المجلة الإدارية في العلوم التربوية، مجلد 9، العدد 2.

سحر قدوري (2009)،" الإدارة الإلكترونية في تحقيق الجودة الشاملة"، المؤتمر العلمي العاشر مجلة المنصورة ،الجزء الأول، العدد 01

سعد غالبي (2005) الإدارة الإلكترونية وأفاق تطبيقها، (معهد الإدارة العامة، المملكة العربية السعودية(

العاني مزهر شعبان، جواد شوقي شامخ (2014)، الإدارة الإلكترونية، دار الثقافة ، الأردن(

علاء عبدالرزاق السالمي، الإدارة الإلكترونية جامعة العلوم التكنولوجية، الجزائر.

علا عبدالغني علي( 2016)،" الإدارة الإلكترونية أداة لتحقيق إدارة الجودة الشاملة والامتياز في السودان"، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.

فداء محمود حامد، الإدارة الإلكترونية (دار البداية للنشر، الأردن) .

فريد راغب النجار(1997) ، إدارة الإنتاج وعمليات التكنولوجيا - مدخل تكاملي تجريبي- دار الإشعاع للطباعة) .

محمد شحاته أبويمن (2005)، "إدارة الجامعة الإلكترونية والتعليم عن بعد"، مجلة شبكة جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، مجلد 10 ، العدد 1.

محمد خير أبو زيد، هيثم علي حجازي (2007) "أثر ت بيق الحكومة الإلكترونية وأبعاد إدارة الجودة الشاملة في بر نٌ م توى جودة الخدمة"، مجلة البحوث المالية والإدارية، العدد 2.

مصطفى كامل طايل، (2013 (، معايير الجودة الكاملة، (دار أسامة للنشر، الأردن(

موسى عبدالناصر، محمد قريشي(2022) ، "مساهمة الإدارة الإلكترونية في تطوير العمل الإداري بمؤسسات التعليم العالي"، مجلة الباحث، العدد 9

وسيلة واعر (2015) ، "دور الحكومة الإلكترونية في تحسين جودة الخدمات الحكومية"، كلية العلوم الاقتصادية ,والتسيير، الجزائر.

الأجنبية :

Felck,C,(2010). Using Computers in Croatia National University Divisions. Journal of Research in Higher Education, 2(1).

-Seresht, H . (2009). E-Management: Barriers and challenges in Iran. Phd. Dollamed Tabateebe University.

-Thompson et al,1985, Education Efficiency in USA school .Harvard, Pt,1.

Published

2018-01-01

How to Cite

الطويل س. ب. ع. (2018). أثر الإدارة الإلكترونية في تحقيق جودة الخدمة بجامعة مصراته. Economic Studies Journal, 1(1), 109–95. https://doi.org/10.37375/esj.v1i1.2054