إدارة الجودة الشاملة وعلاقتها بتحقيق الميزة التنافسية المستدامة دراسة ميدانية على كليات الاقتصاد جامعة الزاوية
Keywords:
Competitiveness, Focus on the customer, continuous improvement, Support and commitment of senior managementAbstract
This study aimed at analyzing the relationship between total quality management (TQM) through its dimensions (Customer focus, continuous improvement, support and commitment of senior management, participation of all workers, training, and development) To achieve a sustainable competitive advantage, and to achieve specific results, the researchers applied the analytical descriptive curriculum method as methodological framework, and to achieve the objectives of this study a questionnaire was prepared and distributed to the community of all faculties of economics of the University of Zawiya, Where a number of (198) questionnaire has been distributed (74%), the data were statistically analyzed and processed using weighted arithmetic average, ( Kronbach Alpha Coefficient), T-test and correlation coefficient. This study found a statistically significant moral relationship between the management of total quality and the achievement of the competitive advantage of Zawiya University's colleges of economics and that the application of comprehensive quality management is limited and is still at the beginning; One of the most important recommendations of the study is to emphasize the need to adopt TQM as a modern and open management approach for all leaders and employees and to build a culture of quality, and to abandon the traditional methods of management, in order to achieve continuous improvement in all the Organization's activities and operations and to achieve excellence in the level of its educational services.
References
المراجع:
- أبوبكر المبروك المنصوري وأخرون، (2007)، الاتجاهات الحديثة في إدارة الجودة الشاملة، إدارة الكتاب والنشر، بنغازي.
- الحربي، محمد بن محمد، (2008)، متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإدارة، جامعة الملك سعود.
- الدوري، وبوسالم، زكريا مطلق، أبو بكر أحمد، (2011)، رأس المال الفكري كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية المستدامة: ملتقى دولي حول رأس المال الفكري في منظمات الأعمال العربية في الاقتصاديات الحديثة، جامعة شلف، الجزائر.
- السامرائي، مهدي صالح، (2007)، إدارة الجودة الشاملة في القطاعين الإنتاجي والخدمي، دار الجرير للنشر والتوزيع، عمان.
- الطائي، (2005)، إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، جامعة الكوفة، المجلد الأول، العدد (3)، السنة الأولى.
- مأمون الدرادكة، طارق الشبلي، الجودة في المنظمات الحديثة، دار صفاء للنشر و التوزيع، عمان، الطبعة الأولى 2002، ص 17.
- العابد ، مكيد، (2016)، دور إدارة الجودة الشاملة في تحسين الأداء المؤسسي، مجلة الدارسات المالية والمحاسبية، جامعة الشهيد، الجزائر، ص 182 – 194.
- الربيعي، فلاح خلف على، (2021)، تحديات المواءمة بين مخرجات التعليم وسوق العمل في ليبيا، منشورة في موقع مركز دراسات الوحدة العربية، تاريخ 2021/10/20.
- الورثان، عدنان بن أحمد بن راشد، (2007)، مدى تقبل المعلمين لمعايير الجودة الشاملة في التعليم، دراسة ميدانية بمحافظة الإحساء، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
- بسمان فيصل محجوب، (2007)، إدارة الجامعات العربية في ضوء المواصفات العالمية، منشورات المنظمة العربية، القاهرة.
- تقرير المنظمة الليبية للسياسات والاستراتيجيات، (2016)، واقع التعليم العالي في ليبيا. مايو 2016.
- توفيق محمد عبد المحسن، (1999)، تخطيط ومراقبة جودة المنتجات مدخل إدارة الجودة الشاملة، دار النهضة العربية، القاهرة.
- حسين عبد العال محمد، (2006)، الاتجاهات الحديثة في إدارة الجودة و المواصفات القياسية، دار الفكر الجامعي، الإسكندرية.
- خلف، مديحة، (2011)، تطبيق مبادئ الجودة في المنظمات لتحقيق الميزة التنافسية، مجلة كلية جامعة بغداد للعلوم الاقتصادية، العدد (28)، العراق.
- خليفة، ابتسام سالم، (2019)، التعليم في ليبيا وواقع تطبيق معايير الجودة الشاملة، مجلة كليات التربية، العدد (15)، ص404-381.
- رضيب، شايب، جم، فاطمة الزهراء، (2007)، إشكالية التنافس في ظل الأوضاع الراهنة، مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، العدد (20)، جامعة عنابة، الجزائر.
- زيد منير غبوي، (2006)، إدارة الجودة الشاملة، دار كنوز المعرفة، عمان.
- شاكر، إبراهيم، شذى عبود، خالد عبدالله (2021)، دور إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة: دراسة استطلاعية لآراء عينة من موظفي مدرية الاعداد والتدريب، مجلة اقتصاديات الأعمال، العدد (1)، ص 304-287.
- طهرات، عمار، (2010)، الاستراتيجيات التسويقية وتنافسية المؤسسة الاقتصادية، مدخلة ضمن فعاليات الملتقى الدولي الرابع حول (المنافسة والاستراتيجيات التنافسية للمؤسسات الصناعية خارج قطاع المحروقات في الدول العربية)، جامعة حسيبة بن بو علي، الجزائر.
- عواطف إبراهيم الحداد، (2009)، إدارة الجودة الشاملة، دار الفكر، عمان.
- محسن، الدعمي، السيد ليث، علاء، (2012)، دور إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة، مجلة دراسات المحاسبية والمالية، المجلد السابع، العدد (21)، العراق.
- مزهر، أسيل علي، (2009)، علاقة القيادة التحويلية في عملية التغيير الاستراتيجي وأثرهما في تحقيق الميزة التنافسية، المؤتمر العلمي الأول لجامعة القادسية، كلية الإدارة والاقتصاد، المجلد الأول.
- نايل، زهراء، (2017)، أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة على تنافسية المؤسسة الاقتصادية: دراسة حالة مؤسسة ملبنة الساحل لإنتاج الحليب ومشتقاته، رسالة ماجستير، جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم، الجزائر.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
- Daru, M. (2016). Total Quality management (TQM): Astrategy for competitive advantage, introductional journal of research and management (Ijrim), 6(9): 51-55.
- Farook, T.N. (2015). The Impact of total quality management practices on performance and competitive advantage) 1st care student conference on the proceedings of the undergraduates research cenference, department of accountancy, University of Kelaniya, Srilank.
-Macmillan, Hugh & Tampoe, Mahen. (2000). Strategic Management, Oxford University, Press.
- Sharma, S. Gupta, S., A. & Singh, R. (2014). Implementation of TQM for Improving Organizational Effecireness, International Journal of application or Innovation in Engineering & Management, 9: 105.
- Sekaran. U.(2006). Research Methods for Business A Skill –Building Approach 4th edition John Wiley & Sons (Asia), Singapore.