الاحتراق الوظيفي وعلاقته بالأداء الوظيفي دراسة حالة على كلية الاقتصاد بجامعة سرت الليبية

المؤلفون

  • أ. فرج علي فرج نصر محاضر مساعد /قسم إدارة الأعمال / جامعة سرت
  • أ.د. الطيب محمد القبي أستاذ إدارة الأعمال/ جامعة سرت

الكلمات المفتاحية:

الاحتراق الوظيفي، الاداء الوظيفي

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى انتشار ظاهرة الاحتراق الوظيفي كما يدركها أعضاء هيأة التدريس بكلية الاقتصاد بجامعة سرت، وأظهرت مستوى علاقتها بالأداء الوظيفي، وتحديد أسباب انتشارها، والسبل الكفيلة  للقيام بعلاجها أو السيطرة عليها، حيتْ تم تطبيق أسلوب دراسة الحالة في تطبيق الدراسة والحصول على المعلومات عن مجتمع محل الدراسة، وقد أجريت هذه الدراسة على عينة تتكون من (45) عضو هياة تدريس وقد رؤ على أن تكون حجم العينة من كلية الاقتصاد بجامعة سرت، كما تناول الباحثان الاستبانة للحصول على معلومات عن مجتمع الدراسة، والتي استفردت بأنها تناولت:  الجزء الأول متمثل في الاحتراق الوظيفي بأبعاده الثلاث (الإنهاك الوظيفي، وتدنى مستوى الإنجاز، وتبلد المشاعر)، أمّا الجزء الثاني تناول الأداء الوظيفي، وأيضًا تم معالجة المعلومات أو البيانات بواسطة البرنامج الاحصائي(SPSS)، وكما أظهر تحليل النتائج من خلال مجموعة من التحاليل الإحصائية منها (المتوسط الحسابي، الإنحراف المعياري، ومعامل الارتباط بيرسون) وغيرها من التحاليل التي تساعد إلى الوصول لأهداف الدراسة، وقد اظهرت نتائج الدراسة مجموعة من النتائج أهمها وجود ارتباطًا طرديًا للإنهاك الوظيفي على مستوى الأداء الوظيفي، أظهرت ارتباطًا طرديًا لتدني مستوى الإنجاز على مستوى الاحتراق الوظيفي، بالإضافة إلى وجود ارتباطًا طرديًا لتبلد المشاعر على مستوى الأداء الوظيفي، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة للاحتراق الوظيفي على مستوى الأداء الوظيفي.

المراجع

المصادر والمراجع

أولأ: الكتب:

محمد، جمال(2014)، إدارة التغير والتطوير التنظيمي،(عمان، دار المنهل للنشر والتوزيع).

اللوزي، موسى(2002)، تنظيم وإجراءات العمل، ط،1 (عمان، دار وائل للنشر والتوزيع).

الحريري، محمد (2016)، علم النفس الاداري مدخل استراتيجي لعلم النفس الاداري السلوكي، (بيروت، دار القلم للنشر والتوزيع).

محمد، مصطفى (2018)، الرضا الوظيفي وأثره على تطوير الأداء،(عمان، دار المنهل للنشر والتوزيع).

دودين، أحمد يوسف(2011)، إدارة الإنتاج والعمليات، ط1، (عمان، الأكاديميون للنشر والتوزيع).

نبيلة، عدان (2020)، ضغوط العمل والأداء الوظيفي، (عمان، مركز الكتاب الأكاديمي للنشر والتوزيع).

النجار، فايز جمعة، النجار، نبيل جمعة، الزغبي، ماجد راضي(2013)، أساسيات البحث العلمي – منطور تطبيقي، (عمان، دار الحامد للنشر والتوزيع).

عمار، بو شناف (2011)، الميزة التنافسية في المؤسسة الاقتصادية- مصادرها تنميتها وتطويرها، (الجزائر، دار الجامعة الحديثة للنشر).

ثانياً: رسائل العلمية:

أبودهوم، طيبة أمّان، (2017)، الرقابة على المدراس من قبل منظمة العاصمة التعليمية في دولة الكويت وعلاقتها بالاحتراق الوظيفي لدى العاملين، جامعة آل البيت، كلية العلوم التربوية، رسالة ماجستير.

رضا، خاتم علي حسن، (2003)، الإبداع الإداري وعلاقته بالداء الوظيفي دراسة حالة للأجهزة الامنية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية الدراسات العليا، قسم العلوم الإدارية، رسالة ماجستير.

شامي، صليحة،(2010)، المناخ التنظيمي وتأثيره على الأداء الوظيفي للعاملين، دراسة حالة جامعة بوقرة بومرداس، جامعة بوقرة بومرداس، كلية الاقتصاد والتجارة، رسالة ماجستير.

عشيط، حنان، (2012)، أثر رضا الوظيفي على أداء الموظفين في المؤسسات الجامعية، دراسة حالة جامعة البويرة، المركز الجامعي العقيد أكلي محند أولحاج، معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، قسم علوم التسيير، رسالة ماجستير.

بن عيشي، عمار، (2006)، دور تقييم أداء العاملين في تحديد احتياجات التدريب، دراسة حالة مؤسسة صناعة الكوابل الكهربائية، الجزائر، جامعة المسيلة، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير والعلوم التجارية، رسالة ماجستير

الحرتاوي، هند، (1991)، مستويات الاحتراق النفسي لدى المرشدين التربويين في المدارس الحكومية في الأردن، جامعة اليرموك، كلية الدراسات العليا، رسالة ماجستير.

الحايك، هيام، (2000)، مستويات الاحتراق الوظيفي لدى معلمين الحاسوب في المدارس الحكومية الأردنية، جامعة اليرموك، كلية التربية والفنون، قسم المناهج والتدريس، رسالة ماجستير.

متولي، رجوات عبداللطيف، (2005)، الاحتراق النفسي لدى عينة من المحامين وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية والمهنية ، جامعة المنيا، كلية الأداب، مقدمة لنيل درجة الدكتوراه.

بن عامر، زكية،(2017)، مستويات الاحتراق الوظيفي النفسي لدى ملعمين الاقسام النهائية وعلاقتها ببعض المتغيرات، جامعة جيلاني ليابس- سيدى بلعباس،، كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية، قسم العلوم الاجتماعية، مقدمة لنيل درجة الدكتوراه.

أبو مسعود، سماهر مسلم عياد،(2010)، ظاهرة الاحتراق الوظيفي لدى الموظفين الإداريين العاملين في وزارة التربية والتعليم العالي بقطاع غزة- أسبابها وكيفية علاجها، الجامعة الإسلامية، التجارة، رسالة ماجستير.

خوجية، نادية، مشعر، بن ناصر، (2021)، علاقة المحددات التنظيمية بالاحتراق الوظيفي لدى العاملين في المؤسسة الجزائرية- جامعة محمد الصديق بن يحي نموذجًا، جامعة محمد الصديق بن يحي، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، رسالة ماجستير

ثالثًا: الدوريات والمؤتمرات:

اللامي، غسان قاسم داود، (2005)، دور جودة أداء الصيانة في إتاحية المكائن الإنتاجية، دراسة حالة في شركة الصناعات الجلدية، العراق، كلية التقنية الإدارية، مجلة التقني، مجلد(18) عدد(4).

الطلاع، سليمان أحمد، (2015)، واقع الاحتراق الوظيفي وأسبابه لدى العاملين في شركة توزيع الكهرباء، غزة، كلية الدراسات المتوسطة، مجلد17، عدد2.

زيادة، رانية محمد محمود، (2020)، دور الاحتراق الوظيفي في التأثير على رضا الوظيفي، دراسة حالة على الإداريين في مستشفى عسير المركزي بمدينة أبها، جامعة الملك خالد، كلية المجتمع للبنات.

أبو هدروس، ياسرة محمد، الفراء، معمر ارحيم سليمان،(2007)، الاحتراق الوظيفي لدى العاملين بمحافظات قطاع غزة وعلاقته بمستوى أدائهم التدريسي وتوافقهم العلمي، مقدمة في مؤتمر الجودة في التعليم العام الفلسطيني كمدخل للتميز، جامعة الأقصى، كلية التربية.

رابعًا: الكتب والمجلات والدوريات الأجنبية:

- Maslach,C. and Jackson, S.( 1981)," the Measurement of Experienced Burnout", Journal of Occupational Behavior,2,pp 99-113.

التنزيلات

منشور

2023-01-02

كيفية الاقتباس

أ. فرج علي فرج نصر, & أ.د. الطيب محمد القبي. (2023). الاحتراق الوظيفي وعلاقته بالأداء الوظيفي دراسة حالة على كلية الاقتصاد بجامعة سرت الليبية. مجلة الدراسات الاقتصادية, 6(1), 185–209. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/esj/article/view/364

إصدار

القسم

المجلد السادس العدد الأول - يناير - سنة 2023م