جودة الخدمات المصرفية كمدخل لزيادة القدرة التنافسية دراسة حالة مصرف الوحدة الإسلامي

المؤلفون

  • د. خالد خليل الطيرة عضو هيئة التدريس/ بقسم إدارة الاعمال/ كلية الاقتصاد/ جامعة بنغازي
  • أ. أسماء مبارك الحاسي عضو هيئة التدريس/ بقسم التمويل/ كلية الاقتصاد/ جامعة بنغازي

الكلمات المفتاحية:

الجودة، الخدمات المصرفية، القدرة التنافسية، مصرف الوحدة الإسلامي

الملخص

       هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر جودة الخدمات المصرفية بأبعادها في تحقيق القدرة التنافسية للمصارف، وذلك لما لهذه الخدمات من دور مهم وفعال، والذي أصبح من الضروري تطويرها وتنويعها من أجل مواكبة التطورات في المجال المصرفي محليا وعالميا

   ولغرض تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد تكون مجتمع الدراسة من موظفي مصرف الوحدة الاسلامي وكان عددهم (55) موظفاً وموظفة، وتم تجميع البيانات بواسطة استبانة صممت خصيصا لهذا الغرض، ونظرا لصغر حجم المجتمع تم إجراء المسح الشامل لكافة مفردات المجتمع واقتصرت الدراسة على مصرف الوحدة الإسلامي، وبالتالي فإن استخدام أي مؤسسة أخرى أو تبني أي أسلوب أخر قد يعطي نتائج إضافية أو مختلفة . 

    ولقد أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر لجودة الخدمات المصرفية التي يوفرها مصرف الوحدة للعملاء الذين يتعاملون معها على قدرته التنافسية، وذلك بسبب تجديد الجودة المصرفية والسعي للتعرف على مدى الاهتمام من قبل مسؤولين المصارف برفع القدرة التنافسية لجذب العملاء في استثمارات تحقق أرباحا للمصارف الأمر الذي يزيد القدرة التنافسية المالية لهذه المصارف.

   وفي هذا السياق تم التأكيد على أن هذه الدراسة تفتح أفاق جديدة لكثير من الدراسات في هذا المجال، وضرورة العمل على رفع مستوى الجودة للخدمات المصرفية وتذليل الصعوبات من قبل صناع القرار في المصارف، وذلك لما لهم من دور وأهمية بالغة في هذا المجال. وتطوير أداء الموظفين المقدمين للخدمة الأمر الذي يتحقق معه الجودة المصرفية وذلك سعيا لإرضاء العملاء، واستقطاب عملاء جدد مما يؤدي إلى زيادة القدرة التنافسية للمصارف وذلك لما لهم من تأثير كبير في مجمل الأداء العام للمصرف.

المراجع

قائمة المراجع:

أولاً: المراجع العربية.

- امنة، مؤيد عبدالله ومدلول، غصون تلفان،(2001)، تحليل وقياس أثر جودة الخدمات المصرفية الخاصة على زيادة القدرة التنافسية، جامعة الفراهيدي، بغداد العراق، مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية.

- إبراهيم، ليل ناجم محمود، (2016)، أثر استراتيجيات الموارد البشرية في ميزة التنافسية لشركة الحكمة للصناعات الدوائية الأردنية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت.

- إلهام، نايلي، (2016)، أثر جودة الخدمات المصرفية على تحقيق الميزة التنافسية للبنوك التجارية الجزائرية. أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة العربي بن مهيدي – أم البواقي.

- بابكر، عمر علي وبنعبد الله، نزار، (2019)، أثر جودة الخدمات المصرفية على رضا العملاء،" دراسة ميدانية على المصارف التجارية بمحافظة الدرب- المملكة العربية السعودية. المجلة العربية للنشر العلمي، العدد الرابع عشر.

- بريش، عبدالقادر، (2005)، جودة الخدمات المصرفية كمدخل لزيادة القدرة التنافسية للبنوك. مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا، العدد3.

- بشير، عامر، (2013)، دور الاقتصاد المعرفي في تحقيق الميزة التنافسية في البنوك الجزائرية. مجلة العلوم الإنسانية، العدد الاقتصادي(عدد خاص).

- بن عمر، أسيا وسكر، فاطمة الزهراء،(2020)، جودة الخدمات البنكية لتحقيق الميزة التنافسية، دراسة حالة وكالة الوادي. مجلة المؤسسة، جامعة الجزائر، المجلد 9، العدد 3، 225-241.

- حسام الدين، عبد الحفيظ،(2021)، جودة الخدمات المصرفية كمدخل لزيادة القدرة التنافسية للبنوك التجارية، دراسة حالة مجموعة من البنوك التجارية الجزائرية. أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر.

- دليلة، كحيل،(2020)، دور جودة الخدمة المصرفية في تحقيق الميزة التنافسية، دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية وكالة بسكرة. جامعة محمد خيضر – بسكرة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية.

- سرحان، سامية، (2011)، أثر السياسات البيئية على القدرات التنافسية لصادرات الدول النامية. دراسة للأثار المتوقعة على تنافسية الصادرات الجزائرية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة فرحات عباس سطيف.

- فائز، سايح وعائشة، كداتسة،(2021)، تقييم جودة الخدمات التمويل المصرفي الإسلامي وأثرها على رضا العملاء. مجلة دراسات في الدراسات المالية الإسلامية والتنمية، المجلد 2، العدد 4، 63-88.

- قاسمي، مريم وغنية، مجاتي،(2016)، تطوير وتنويع الخدمات المصرفية كمدخل لزيادة القدرة التنافسية في البنوك الجزائرية. مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية، العدد الثاني، عدد خاص.

- عيدات، سليمة،(2012)، تسويق الخدمات البنكية وأثؤها على رضا الزبون، دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية وكالة (458) البوير. رسالة ماجستير غير منشورة، معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، الجزائر.

- محلوس، زكية وبقاط، حنان ويزيد، دوه محمد، (2021)، مساهمز الخدمات الإلكترونية في تحسين جودة الخدمة المصرفية، دراسة حالة الصندوق الوطني للتوفير- بنك وكالة الوادي. مجلة التنمية الاقتصادية، جامعة الوادي، الجزائر، المجلد6 ، العدد1.

- محمود، نجوى عبد الله وعلي، شاعر حسين خليفة، (2020)، لأثر جودة الخدمات المصرفية في القدرة التنافسية للبنوك من وجهة نظر العملاء، "تطبيق على بنك البركة- فرع دنقلا السودلن. المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال، 592-605.

- مسلم، عبد الله،(2015)، إدارة الجودة الشاملة. عمان: دار المعتز للنشر والتوزيع.

ثانياً: المراجع الأجنبية:

- AL wadi, M. H and Mohamed Samhan,(2009). The extent of total quality managment in Economic and Aclministrave Sciences, (13),213.

التنزيلات

منشور

2023-01-02

كيفية الاقتباس

د. خالد خليل الطيرة, & أ. أسماء مبارك الحاسي. (2023). جودة الخدمات المصرفية كمدخل لزيادة القدرة التنافسية دراسة حالة مصرف الوحدة الإسلامي. مجلة الدراسات الاقتصادية, 6(1), 110–136. استرجع في من https://journal.su.edu.ly/index.php/esj/article/view/359

إصدار

القسم

المجلد السادس العدد الأول - يناير - سنة 2023م