متطلبات الإدارة الإلكترونية وعلاقتها بالميزة التنافسية دراسة حالة مصرف الجمهورية بمدينة المرج

المؤلفون

  • د. أحمد محمد العوامي أستاذ مشارك - قسم إدارة أعمال كلية الاقتصاد -المرج- جامعة بنغازي
  • د.عبدالله انبية عثامنة استاذ مساعد - قسم إدارة الأعمال كلية الاقتصاد -المرج- جامعة بنغازي
  • أ. حنان محمد مخزوم محاضر مساعد- قسم إدارة الأعمال كلية الاقتصاد-المرج

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v8i2.3574

الكلمات المفتاحية:

الإدارة الإلكترونية، الميزة التنافسية، مصرف الجمهورية، مدينة المرج

الملخص

   هدفت الدراسة لاختبار علاقة الإدارة الإلكترونية بمتطلباتها المختلفة بالميزة التنافسية في مصرف الجمهورية بفرعيه (الجلاء، السلفيوم) بمدينة المرج، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بأسلوب دراسة الحالة، واستخدم أسلوب الحصر الشامل لعدد (54) موظف بالمصرف، تم تحليل البيانات باستخدام برنامج (SPSS)، أظهرت النتائج أن مستوى تطبيق متطلبات الإدارة الإلكترونية كان مرتفعًا، حيث جاءت المتطلبات الإدارية في المرتبة الأولى من حيث الوزن النسبي، تلتها المتطلبات الأمنية، ثم البشرية، التقنية، والمالية في المرتبة الأخيرة. كما سجلت الميزة التنافسية مستوى مرتفعاً، وجاء بُعد السرعة في التسليم في المرتبة الأولى، يليه الجودة ثم الإبداع. وأكدت نتائج معامل ارتباط بيرسون وجود علاقة ارتباطية قوية بين الإدارة الإلكترونية والميزة التنافسية، مع تفاوت العلاقة بين الأبعاد، إذ كانت العلاقة مع المتطلبات الإدارية أقل قوة مقارنة ببقية الأبعاد التي أظهرت ارتباطات قوية. وقد أوصت الدراسة بوضع خطط استراتيجية لتعزيز الإدارة الإلكترونية، لدورها الكبير في رفع كفاءة الخدمات المصرفية وتعزيز الميزة التنافسية لمصرف الجمهورية.

المراجع

• أحمد، سالم (2025). الإدارة الإلكترونية ودورها في تحسين جودة الخدمة العمومية. مجلة اقتصاد المال والأعمال. 10 (1)، 286 -273.

• بربري، خديجة (2022). دور الإدارة الإلكترونية في تحقيق الميزة التنافسية. مجلة البشائر الاقتصادية. 8 (2)، 445 -428، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة طاهري محمد، الجزائر.

• بكار، محمد (2023). دور الإدارة الإلكترونية في تعزيز الإبداع الإداري. رسالة ماجستير غير منشورة، قسم إدارة أعمال، كلية الاقتصاد، جامعة بنغازي، ليبيا.

• بن محجوبة، حميد (2021). دور تكنولوجيا المعلومات في تحقيق الميزة التنافسية للمنظمات الصغيرة والمتوسطة وتحسين أدائها. مجلة دراسات في الاقتصاد وإدارة الأعمال. 4 (02)، 399- 419، جامعة غليزان، الجزائر.

• بوشعالة، عمر (2024). أسباب التحول من الإدارة التقليدية إلى الإدارة الإلكترونية في ليبيا: المعوقات- المتطلبات، المجلة الأفريقية للعلوم البحتة والتطبيقية المتقدمة، 3(3)، 409 -398.

• بوضياف، سارة (2023). أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الميزة التنافسية. أطروحة دكتوراه، قسم العلوم التجارية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد خيضر – بسكرة، الجزائر.

• جحيش، أحمد والمشرقي، مجاهد (2025). أثر الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية في تحقيق الميزة التنافسية. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية. 4 (6)، 39 -1.

• الحاسي، مصطفى (2021). الإدارة الإلكترونية وعلاقتها بالأداء الوظيفي. المجلة العلمية للجامعة المفتوحة. 2 (2)، 109- 127، ليبيا.

• حسين، أماني (2024). تطوير كفايات الإدارة الإلكترونية لتحقيق أهداف الإدارة المدرسية بالمدارس الثانوية في لواء بني عبيد بالأردن. مجلة تطوير الأداء الجامعي. 27 (2)، 82 -52.

• حشاني، منى (2020). أثر الثقافة التنظيمية في تعزيز الميزة التنافسية. رسالة ماجستير، قسم علوم التسيير، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد خيضر- بسكرة، الجزائر.

• ختيري، وهيبة وبوعلاقة، نورة وعنون، فؤاد (2020). دور الإدارة الإلكترونية في تحسين وتطوير العمل الإداري. مجلة التنمية والاقتصاد التطبيقي. 4 (2)، 69- 83، جامعة محمد بوضياف – المسيلة، الجزائر.

• خلة، جيهان وطاجين، ريان (2024). دور الإدارة الإلكترونية في تحسين جودة الخدمات في مؤسسة سونلغاز- قالمة. رسالة ماجستير، قسم العلوم الاقتصادية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة 8 ماي 1948 قالمة، الجزائر.

• السماوي، عبد الرقيب والغنامي، أشجان (2025). أثر تطبيق الإدارة الإلكترونية في تحقيق الميزة التنافسية. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية. (47)، 637 -611، جامعة تعز، اليمن.

• سليم، شبوي وحمزة، مقاتل (2025). تقييم تطبيق الإدارة الإلكترونية في المنظمات الجامعية. مجلة دفاتر البحوث العلمية. 3 (1)، 533 -517.

• سيساوي، منال وسعايدية، ريان (2024). أثر تبني الإدارة الإلكترونية في تحسين أداء الموارد البشرية. رسالة ماجستير، قسم العلوم الاقتصادية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة 8 ماي 1948 قالمة، الجزائر.

• السيد، علي والطحان، إبراهيم (2025). أثر تبني منشآت الأعمال لتقنية الهندسة المتزامنة متعددة الأبعاد على الميزة التنافسية. مجلة الدراسات التجارية المعاصرة. 11 (19)، 2268 -2224.

• الشرقاوي، نسرين (2021). أثر تمكين العميل من إدارة حساباته الرقمية كمدخل لتحقيق مزايا تنافسية في بنوك الأعمال من وجهة نظر العميل المصري. مجلة البحوث المالية والتجارية. (4) 22، 415 -360، جامعة بورسعيد، مصر.

• شطيبة، زينب وبن عثمان، مفيدة وبن عمارة، الطاهر (2022). دور تكنولوجيا المعلومات في دعم الميزة التنافسية. المجلة الجزائرية للدراسات الاقتصادية والإدارية. 2 (02)، 77- 97.

• صليحة، مبروك وصابر، شراد (2019). تكنولوجيا المعلومات كأداة لتحقيق الميزة التنافسية. مجلة المنهل الاقتصادي. 02 (02)، 241- 254، جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي، الجزائر.

• الطيب، محمد، (2022). أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على تحقيق الميزة التنافسية في جامعة المرقب. المؤتمر العلمي الدولي السادس لكلية الاقتصاد الخمس، ليبيا.

• الطير، صالحة والشلوي، عيسى (2024). تطبيق الإدارة الإلكترونية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم التقنية - درنة. المجلة الإفريقية للعلوم التطبيقية المتقدمة (AJAPAS). 3 (3)، 699 -686.

• عبدالعزيز، سلمى (2018). الإدارة الإلكترونية: مدخل متكامل لتميز أداء الإدارة العامة. المجلة الجزائرية للأمن والتنمية. (13)، 71- 97، جامعة باتنة 1، الجزائر.

• عبداوي، هناء (2016). مساهمة في تحديد دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في اكساب المنظمة ميزة تنافسية. اطروحة دكتوراه، قسم علوم التسيير، كليو العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد خيضر- بسكرة، الجزائر.

• علاء الدين، قطيش ومحمودي، أية (2024). الإدارة الإلكترونية وانعكاسها على الأداء الوظيفي للعاملين. رسالة ماجستير، قسم علم اجتماع، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الشيخ العربي التبسي- تبسة، الجزائر.

• القبي، الطيب ومحمد، فتحية (2020). دور إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية. مجلة آفاق اقتصادية. 6 (11)، 54- 85، كلية الاقتصاد والتجارة، جامعة المرقب، ليبيا.

• القطراني، خالد وزهمول، خالد (2022). التحول نحو الإدارة الإلكترونية ودورها كعلاج للحد من الفساد الإداري. مجلة الدراسات الاقتصادية. 5 (4)، 17- 35، كلية الاقتصاد، جامعة سرت، ليبيا.

• محمد، أحمد وعاشور، عبدالسلام (2022). دور التسويق الإلكتروني في تحقيق الميزة التنافسية القطاع المصرفي من وجهة نظر العاملين. المؤتمر السنوي الثالث لكلية الاقتصاد والتجارة، كلية الاقتصاد، الجامعة الأسمرية الإسلامية.

• المخلافي، سهام والمجاهد، آمال (2025). أثر الذكاء الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية. 4 (1)، 386 -351.

• هيئة الرقابة الإدارية (2024) التقرير العام لسنة 2023.

المراجع الأجنبية:

• Ahmed, D. A. (2023). The Impact of Electronic Management on the Competitive Advantage if Business Companies, a Field Study on EarthLink Communication Company in Iraq. Res Militaris. 13 (2), 223- 439.

• Jerome, Jude, Sonwaney, Vandana, Bryde, David, Graham, gary (20 24). Achieving competitive advantage through technology- driven proactive supply chain risk management an empirical study. Annals of Operations Research. 332, 149- 190.

• Obeidat, U., Obeidat, B., Alrowwad, A., Alshurideh, M., & Abuhashesh, M. (2021). The Effect of Intellectual Capital On Competitive Advantage. The Mediating Role of Innavation Management Science Letters. 11 (4), 1331- 1344.

• Thanapatra, Voradit, Uengpaiboonkitb, Araya (2021). The Development M Transformation of Hotel in Thaliana. Turkish Journal of Computer and Mathematics. 12 (8), 2638- 2643.

• Wang, Y. & Sun, L. (2025). The Impact of Digital Transformation on Firm Performance – An Empirical Study Based on Business Administration Perspective. Applied Mathematics and Nonlinear Sciences.10 (1), 1- 15.

التنزيلات

منشور

2025-10-01

كيفية الاقتباس

د. أحمد محمد العوامي, د.عبدالله انبية عثامنة, & أ. حنان محمد مخزوم. (2025). متطلبات الإدارة الإلكترونية وعلاقتها بالميزة التنافسية دراسة حالة مصرف الجمهورية بمدينة المرج. مجلة الدراسات الاقتصادية, 8(2), 304–282. https://doi.org/10.37375/esj.v8i2.3574