أثر تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي على جودة وكفاءة مراجعة البيانات الضخمة في ديوان المحاسبة الليبي: دراسة ميدانية على المراجعين بالإدارة الرئيسة – طرابلس
DOI:
https://doi.org/10.37375/esj.v8i2.3570الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي، البيانات الضخمة، ديوان المحاسبةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي على جودة وكفاءة مراجعة البيانات الضخمة في ديوان المحاسبة الليبي، من منظور المراجعين بالإدارة الرئيسة في طرابلس. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت استبانة إلكترونية لجمع البيانات، حيث تم الحصول على (41) استجابة صالحة للتحليل. جرى تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS، وكشفت النتائج عن وجود أثر معنوي إيجابي واضح لتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي في تعزيز عمليات مراجعة البيانات الضخمة داخل ديوان المحاسبة الليبي.
المراجع
المراجع العربية:
• ابو زيد، محمد السيد محمد؛ (2025) إستخدام تحليل البيانات الضخمة في المحاسبة الإدارية لتحسين التنبؤات المالية واتخاذ القرارات الاستراتيجية "دراسة ميدانية على البنك التجاري الدولي CIB". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية, 6(1), 743-793.
• بوبعاية، نصيرة؛ الوافي، شهرزاد. (2021). تحليل البيانات الضخمة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في مهنة التدقيق: دراسة حالة شركة PwC. مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية، 17(2)، 45-62.
• التائب، علي مفتاح. (2025). أثر الإدراك بأهمية تقنيات الذكاء الاصطناعي على تحسين جودة تقارير المراجعة بديوان المحاسبة الليبي (دراسة استطلاعية من وجهة نظر المراجعين بالإدارة الرئيسية). مجلة جامعة فزان العلمية, 4(2), 167-144.
• رشوان، عبدالرحمن محمد سليمان. (2018). دور تحليل البيانات الضخمة Big Data في ترشيد اتخاذ القرارات المالية والإدارية في الجامعات الفلسطينية: دراسة ميدانية. مجلة الدراسات الاقتصادية والمالية، 11(1)، 22–41
• السحاتي، أسامة إبراهيم (2018). تقييم أداء ديوان المحاسبة في ليبيا من واقع مؤشر الموازنة المفتوحة (obi). المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 9(العدد الثالث الجزء الثانی), 600-620. جامعة قناة السويس كلية التجاره، مصر.
• السريتي، المهدي مفتاح؛ يوسف، صالح بن يوسف. (2022). دور ديوان المحاسبة في الحد من الفساد في المؤسسات العامة الليبية" دراسة ميدانية على المراجعين بديوان المحاسبة في ليبيا. مجلة الدراسات الاقتصادية، 5(1), 153-172، كلية الاقتصاد جامعه سرت ليبيا
• سليمان, نور محمد عوده, أبو المعاطي, منى حسن, ابو شعيشع، احمد مختار إسماعيل (2025). أثر تحليل البيانات الضخمه علي جوده المراجعه الخارجيه: دراسه ميدانيه. مجلة البحوث الإدارية والمالية والکمية 5(1), 529-551
• صالح، سمير ابو الفتوح؛ ابوزيد، منيرة محمد عبدالرحيم احمد (2025). اثر استخدام البيانات الضخمة علي جودة المراجعة الخارجية في سوق الاوراق المالية المصري : دراسة تطبيقية. المجلة المصرية للدراسات التجارية49(2), 641-667-.
• عبدالرؤوف، شيماء نعمان؛ ياسين، عثمان محمد؛ محروس، رمضان عارف رمضان. (2024). دور الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات الضخمة. مجلة الدراسات التجارية المعاصرة، 10(17)، 1907-1949.
• عبدالفتاح نارمين يوسف؛ أبو النصر صلاح علي محمود. (2024). أثر استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات الضخمة على المراجعة الداخلية. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية، 5(2)، 413-449.
• العبدلي (صالح سالم). (2025). أثر الذكاء الاصطناعي على الحقوق والحريات الدستورية وضوابطه Albaydha University Journa 7(1).
• الفاخري، جمعة محمد يوسف. (2013). تقييم أساليب العمل الرقابي ودراسة العوامل المؤثرة في تطويرها بديوان المحاسبة الليبي. مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، كلية الاقتصاد والتجارة، الجامعة الأسمرية الإسلامية (2)، 228-286، زليتن، ليبيا.
• الفلاح، فاطمة مفتاح ؛ رفيع، فاطمة إبراهيم. (2021). أثر الحوسبة السحابية على عناصر النظام المحاسبي في المصارف التجارية العاملة في ليبيا. مجلة جامعة بنغازي العلمية، (52 -81)، ليبيا.
• قانون رقم (19) لسنة (2013) في شأن إعادة تنظيم ديوان المحاسبة الليبي
• الهلالي, مصطفى محمد إبراهيم, (2021) "التحول الرقمي في عصر البيانات الضخمة: مراجعة علمية." المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات 1.(1)197-222.
المراجع الاجنبية:
Özsungur, F. (Ed.). (2024). Generating Entrepreneurial Ideas with AI. IGI Global.
Al-H Alberti-Alhtaybattaybat, K., & von, L. (2017). Big data and corporate reporting: Impacts and paradoxes. Accounting, Auditing & Accountability Journal, 30 (4), 850–873
Chahal, P., & Tyagi, A. (2022). Research anthology on machine learning techniques, methods, and applications: Artificial intelligence and machine learning algorithms. IGI Global.
Deeja, S. (2024). Artificial Intelligence in Education: A Boon or a Bane?. International Journal of Exclusive Global Research, 4(7), 1-4.
Hai-Jew, S. (Ed.). (2023). Generative AI in Teaching and Learning. IGI
Rasheed, K., Zaland, A., Saad, S., Ammad, S., & Rostami, A. (2024). History of AI. In AI in Material Science (pp. 15-46). CRC Press.
www.audit.gov.ly تاريخ التصفح (3 سيبتمبر الساعه 14:30)
Yoon, K., Hoogduin, L., & Zhang, L. (2015). Big data as complementary audit evidence. Accounting Horizons, 29 (2), 431–43.





























