تأثير عناصر المزيج الترويجي على سلوك المستهلك بالتطبيق على عينة من مستهلكي منتجات شركة الأصيل القاطنين في مدينة بنغازي

المؤلفون

  • حنان عبدالعالي خليل العبدلي كلية الاقتصاد/جامعة بنغازي/قسم التسويق
  • عبدالله يوسف عبدالله المطردي كلية الاقتصاد/جامعة بنغازي/قسم التسويق

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v7i1.2715

الكلمات المفتاحية:

المزيج الترويجي، سلوك المستهلك، شركة الأصيل

الملخص

 هدفت الدراسة إلى التعرف على عناصر المزيج الترويجي التي تستخدمها شركة الأصيل والموجهة لمستهلكي منتجاتها في مدينة بنغازي، كذلك التعرف على مدى تأثير عناصر المزيج الترويجي في السلوك الشرائي للمستهلكين، ولتحقيق هذا الهدف تم اتباع المنهج الوصفي،واستخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات الأولية من عينة الدراسة التي بلغ عددها (217) مستهلك تم اختيارهم بالطريقة العشوائية،وبعد تحليل البيانات الميدانية توصلت الدراسة للعديد من النتائج من أهمها؛ أن شركة الأصيل تستخدم جميع عناصر المزيج الترويجي بشكل عام في الترويج عن منتجاتها، من أجل التأثير على سلوك المستهلكين، وأن عنصر تنشيط المبيعات هو العنصر الأكثر استخداماً من قبل شركة الأصيل في الترويج عن منتجاتها من وجهة نظر المستهلكين، وعنصر العلاقات العامة هو العنصر الأقل استخداماً من قبل الشركة، و أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للمزيج الترويجي بأبعاده (بُعد الإعلان، البيع الشخصي، تنشيط المبيعات، وبُعد العلاقات العامة) على سلوك مستهلكي منتجات شركة الأصيل القانطين في مدينة بنغازي.

المراجع

أمين،رماس،محمد،وزاني،(2018)،تأثير عناصر المزيج الترويجي على سلوك المستهلك ،مجلة الدراسات التسويقية وإدارة الأعمال، المجلد الثاني، العدد 2،ص ص 28-43.

البابا،هشام،(2011)،مدى تأثير الاتصالات التسويقية على السلوك الشرائي للمشتركين،حالة تطبيقية على شركة الاتصالات الفلسطينية الخلوية بقطاع غزة،الجامعة الإسلامية غزة،رسالة ماجستير غير منشورة.

الحسن،عطالله،(2018)،مدى تأثير عناصر المزيج الترويجي على السلوك الشرائي للمستهلك-دراسة حالة علامة جيزي، مجلة البحوث الاقتصادية والمالية، المجلد الخامس، العدد الثاني، ص ص 157-179.

الضمور ، هاني،الشريدة،محمد،ت(2008)،أثير عناصر المزيج الترويجي علي قرارات المستهلك الأردني في استخدام خدمة الهاتف الخلوي : دراسة تحليلية ، مجلة الأردنية في إدارة أعمال ، مجلد4 ،العدد 4.

الدسوقي،محمد،(2005)،قواعد البيع الشخصي،مركز الإسكندرية للكتاب،مصر، ص 9.

الشريف،إبراهيم،مبادئ التسويق والترويج،دار أسامة للنشر والتوزيع،الأردن،ص 153.

الصحن،محمد،نبيلة،عباس،(2004)،مبادئ التسويق،الدار الجامعية،الإسكندرية،مصر.

الصميدعي،جاسم،(2007)،استراتيجيات التسويق،مدخل كمي،دار الحامد للنشر والتوزيع،الأردن،ص ص 268-269.

الطويسي، زياد،(2001)، مجتمع الدراسة والعينات،مديرية تربية لواء البتراء،البتراء، الأردن.

العضاضي،سعيد بن علي،(2016)،أدوات الترويج وأثرها في القرار المستهلك الشرائي ، الأسواق العربية ، الخميس 7 ذو القعدة 1437 هـ ، 11 أغسطس.

الفضل ، علي ،(2016)، دور المزيج الترويجي في ترشيد سلوك المستهلك النهائيين ، دراسة ميدانية في مصارف عراقية ،مجلة المغري للعلوم الادارية والاقتصادية ،المجلد الثالث ،العدد 40 .

الفقيه ، (2015)،أثر مزيج الاتصالات التسويقية المتكاملة في تحقيق الميزة التنافسية في الجامعات الأردنية ، دراسة تطبيقية علي الجامعات الخاصة،رسالة ماجستير غير منشورة.

باية,وقنوني،(2008)، أثر العلاقات العامة على سلوك المستهلك النهائي "دراسة حالة شركة أوراسكوم لاتصالات الجزائرجازي" ، رسالة ماجستير غير منشورة ،ص 4.

حنان عطلاوي، (2009)،أثر عناصر المزيج الترويجي على الأداء التسويقي،رسالة ماجستير غير منمشورة، جامعة المسيلة،الجزائر،2013،ص 10.

سويدان، نظام،حداد، شفيق، (2009)،التسويق: مفاهيم معاصرة،عمان، دار الحامد للنشر والتوزيع،ص ص 347-348.

عبدالحميد،أسعد،(2004)،التسويق الفعال (كيف تواجه تحديات القرن 21)، مكتبة مؤسسة الأهرام، مصر ،ص 95.

غوجل ,سايا ،(2015)، أثر الأعلان عبر الهاتف المحمول في السلوك الشرائي للمستهلكين (دراسة ميدانية على عملاء شركات الهواتف المحمولة في سوريا ) , رسالة ماجستير غير منشورة.

قاووق ، آلاء،(2010)، أثر الاتصالات التسويقية المتكاملة في السلوك الشرائي ، دراسة ميدانية في قطاع الاتصالات الأردينة،رسالة ماجستر غير منشورة.

كباش،كريستين،(2021)،أثر المزيج الترويجي في المنشآت السياحية في تعزيز الميزة التنافسية:دراسة ميدانية على شركات السياحة والسفر في سورية،رسالة ماجستير غير منشورة، ص 20.

كويحل،مراد،(2022)،أثر الاتصالات التسويقية المتكاملة على القرار الشرائي للمستهلك-دراسة حالة ملبنة صومام،رسالة دكتوراة غير منشورة،جامعة محمد الصديق بن يحيى-جيجل،كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير،الجزائر،ص ص 38-39.

لانجونسكي , ماكوشاتا، فارفجينك ،اغاتا ، الفريجي، فاطمة ،(2013)، العوامل المؤثرة على سلوك المستهلك العراقي في سوق الأجهزة الكهربائية ،المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلك ،المجلد 5، العدد 1،ص ص 58-77.

مريم،زارد،(2015)،تأثير المزيج الترويجي على سلوك المستهلك النهائي ، دراسة حالة: مؤسسة موبيليس،رسالة ماجستير غير منشورة.

منير،حجاب،محمد،وهبي،(2007)،المداخل الأساسية للعلاقات العامة،دار الفجر للنشر والتوزيع ،القاهرة ،مصر.

مولاي ، الطاهر ، (2016) ، دراسة السلوك الشرائي للمستهلك تجاه قطاع السيارات في الجزائر ، مجلة دراسات العدد الاقتصادي ، المجلد 7 ، العدد ، 1 ، ص ص 7-27.

وهيبة ، عرابي ، أمال (2006)، أثر الترويج علي سلوك المستهلك ، الجزائر .

Khanfar,I.(2016). "The Effect of Promotion Mix Elements on

Consumers Decisions of Mobile Ser- vice: The Case of Umniah Telecommunication Company at Zarqa City- Jordan", European Journal of Business and Management,Vol.8,No.5,pp.94-100.

Kotler , Philip & Keller, Kevien,(2015) Marketing Manahement " , Prentice Hall, 12 th ed , New Jersey.

.Saxena,R.(2006), Marketing management (. New Delhi: Tata McGraw-Hil ,p 367.

.Jeddi , Shahrzad & Atef, Zeinab & Jalai ,Milad & Poureisa ,Arman & Haghi,Hossein,(2013),Consumer behavior and Consumer buying decision process,Internattional Journal of Business and Behavioral Sciences ,Vol. 3,No .(5), pp20-21.

.Karim, R.,(2011), Promotional Activities in Order to Win More Customers,(Puplished master's thesis), University of Skovde.

.Nour , Mahmud I . & Almahirah , Mohammad Salamah & Freihat , Sultan , (2014),The Impact of Promotion Mix Elements on Consumer parchasing Decisions,CS Canada, International Business and Mamagement Journal,Vol.8,No.2.

Timan, Elfadil,(2015), The Role of Promotional Mi Promoting Mobile Services in Wad x Strategies in Medani Locality- Sudan,Egypt . J. of Appl. Sci., 30 (8),p p 287-302.

.https://youtu.be/GNmnPbyk4M0

التنزيلات

منشور

2024-03-31

كيفية الاقتباس

العبدلي ح. ع. خ., & المطردي ع. ي. ع. (2024). تأثير عناصر المزيج الترويجي على سلوك المستهلك بالتطبيق على عينة من مستهلكي منتجات شركة الأصيل القاطنين في مدينة بنغازي. مجلة الدراسات الاقتصادية, 7(1), 342–303. https://doi.org/10.37375/esj.v7i1.2715