تقييم إجراءات التحليل الائتماني بالقطاع المصرفي الليبي ومدى فاعليتها في الحد من المخاطر الائتمانية

المؤلفون

  • عبدالله محمد امهلهل قسم التمويل والمصارف ، كلية الاقتصاد ، جامعة سرت

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v7i1.2711

الكلمات المفتاحية:

التحليل الائتماني، المخاطر الائتمانية، معايير الائتمان المصرفي

الملخص

تسعى الدراسة الى تقييم إجراءات التحليل الائتماني سواء المتعلقة بالعميل والمتعلقة بالمصرف والمتعلقة بموضوع الائتمان المعتمدة عند منح الائتمان بالقطاع المصرفي الليبي والتحقق من مدى فاعليتها في ترشيد القرارات الائتمانية لتجنب مخاطر تعثر الائتمانات المصرفية والتعرف على اهم اسبابها. ولتحقيق هذا الغرض فقد أُعتمد المنهج الاستنباطي في تصميم خطة الدارسة وفرضياتها، كما وُظِف في اجرائها المنهج الاجرائي القائم على إستراتيجية المسح الميداني وتم جمع بياناتها عن طريق نموذج استبيان معد لذلك وتوزيعه على كل المصارف التجارية الليبية. وقد خلصت النتائج الى ان المصارف التجارية المبحوثة تلتزم – بمستوى متوسط - ولكن مهم احصائيا - باتباع اجراءات التحليل الائتماني والمعايير المعتمدة لمنح الائتمان المصرفي الا ان النتائج اكدت ان الالتزام فقط بإجراءات التحليل الائتماني لا يكفي ، حيث لم تؤكد النتائج الدور الفعال والهام لاجراءات التحليل الائتماني في الحد من مخاطر تعثر الائتمانات المصرفية، وقد يُعزى ذلك الى عدة اسباب اخرى اهمها: تداعيات حالة عدم الانضباط بالبلاد واثارها على عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي  - ضعف دور المصرف المركزي للرقابة والمتابعة على اجراءات الاقراض بالمصارف التجارية - سوء الادارة وعدم ادراك لقيادات الادارية العليا مسؤؤلياتها وجدية الالتزام.

المراجع

 ارشيد، عبد المعطي وجودة، محفوظ، (1999)، إدارة الائتمان ، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الاردن,

 الجزراوي، ابراهيم محمد، والنعيمي، نادية شاكر، (2010)، تحليل الائتمان المصرفي باستخدام مجموعة من المؤشرات المالية المختارة، مجلة الادارة والاقتصاد، العدد (83)، جامعة بغداد، العراق.

 الخضيري، محسن أحمد، (1987)، الائتمان المصرفي منهج متكامل في التحليل والبحث الائتماني، مكتبة الإنجلو المصرية، مصر.

 الدغيم، عبدالعزيز ، الامين، ماهر ، و انجرو ، ايمان ، (2006) ، التحليل الإئتماني ودورة في ترشيد عمليات الإقراض المصرفي بالتطبيق على المصرف الصناعي السوري ، مكتبة جامعة تشرين للدراسات والبحوث العلمية ، سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية ، المجلد 28 ، العدد 3 ، سوريا.

 الزبيدي، حمزة محمود، (2022) ، ادارة الائتمان المصرفي والتحليل الائتماني، مؤسسة الورق للنشر والتوزيع , عمان ، الاردن.

 الشيخلي، هديل امين، (2012)، العوامل الرئيسية المحددة لقرار الائتمان المصرفي في البنوك التجارية الاردنية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الاوسط، الاردن.

 الفرجاني ، ابراهيم ، القماطي ، امال ، والجهاني، شعبان، (2021)، دور الدراسات الائتمانية الكافية في الحد من مخاطر الائتمان : دراسة ميدانية على المصارف الليبية، مجلة جامعة بنغازي العلمية للعلوم الانسانية، المجلد (34) العدد (1)، ليبيا,

 الفرجاني، ابراهيم ، والقماطي، يوسف، (2021)، أهمية العوامل المتعلقة بالائتمان في اتخاذ قرار منح الائتمان في المصارف التجارية الليبية، مجلة أكاديمية الدراسات العليا للبحوث والدراسات العلمية ، العدد (3)، ليبيا.

 اللحام، ايمن اسحق، (1998-2003)، العوامل الداخلية المحددة لقرار منح التسهيلات الائتمانية المباشرة وأثرها على تعثر التسهيلات : دراسة تطبيقية عن المصارف التجارية الأردنية ، (رسالة ماجستير غير منشورة) ، جامعة ال البيت ، الاردن.

 العمار، رضوان، وقصيري، حسين، (2013)، دور التحليل الائتماني في الحد من مخاطر الائتمان المصرفي، مجلة جامعة تشرين البحوث والدراسات العلمية، سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية، المجلد (35)، العدد (7)، جامعة تشرين، اللاذقية، سوريا.

 هندي، منير، (1997) ، الإدارة المالية : مدخل تحليلي معاصر ، المكتب العربي الحديث ، الاسكندرية.

 حمود، سمير سليم، (1993) ، التحليل الائتماني ، دار الوحدة للطباعة والنشر، بيروت، لبنان.

 لرضي، حمزة عبد الحكيم ، (2022)، دور التحليل الائتماني في ضمان تسديد القروض وفوائدها في البنوك التجارية اليمنية (دراسة على البنوك العاملة في حضرموت)، مجلة جامعة البيضاء، المجلد 4 العدد 2.

 لطفي، سومية، (2017)، انعكاسات تعثر القروض على اداء البنوك وعلى النشاط الاقتصادي، منشورات صندوق النقد الدولي.

 مطر، محمد، (2010)، الاتجاهات الحديثة في التحليل المالي والائتماني : الاساليب والادوات والاستخدامات العلمية ، ط 2، دار وائل للنشر ، عمان، الاردن .

 نصار، صديق توفيق، (2005)، العوامل المحددة لقرار منح التسهيلات الائتمانية المباشرة، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الاسلامية ، غزة ، فلسطين.

 سليمان، اللوزي، زويلف، مهدي، والطراونه، مدحت، (1997) ، إدارة المصارف ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان، الاردن .

 عمر، رونك محمد، وجنديل، فرحاد ، ميكيل، (2023)، اثر معايير الائتمان المصرفي في الحد من تعثر القروض المصرفية دراسة استطلاعية في عدد من المصارف الخاصة في مدينة دهوك. مجلة جامعة دهوك ن المجلد (26) العدد (2).

 فاروق، فخاري، ويحيى سعيدي، (2017)، دور ادوات التحليل الائتماني في تجنب مشكلة تعثر الائتمان البنكي، مجلة الواحات للبحوث والراسات، المجلد (10)، العدد (1)، جامعة غرداية، الجزائر.

 رمضان، زياد، وجوده، محفوظ، (2018)، الاتجاهات المعاصرة في دارة البنوك، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان ، الاردن.

التنزيلات

منشور

2024-03-31

كيفية الاقتباس

امهلهل ع. م. (2024). تقييم إجراءات التحليل الائتماني بالقطاع المصرفي الليبي ومدى فاعليتها في الحد من المخاطر الائتمانية. مجلة الدراسات الاقتصادية, 7(1), 286–254. https://doi.org/10.37375/esj.v7i1.2711