مدى اعتماد المصارف التجارية على التحليل المالي في اتخاذ القرارات المالية والائتمانية (دراسة تطبيقية على عينة من المصارف التجارية في مدينة سبها)

المؤلفون

  • خالد حسن عبد الصمد قسم التمويل والمصارف، كلية الاقتصاد، جامعة سبها، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v7i1.2699

الكلمات المفتاحية:

التحليل المالي، اتخاد القرارات، المصارف التجاري

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى اعتماد المصارف التجارية على التحليل المالي في ترشيد اتخاذ القرارات المالية والتمويلية، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي لعينة بلغت 41 من العاملين في إدارات الائتمان في المصارف التجارية العاملة في مدينة سبها عينة الدراسة، وتم جمع البيانات الأولية بأداة جمع البيانات الاستبيان، والتي تم تحليلها بـــ SPSS. وكان من أهم النتائج أن المصارف عينة الدراسة تعد الضمانات المقدمة من طالب التمويل من أهم أساسيات منح التمويل، وكذلك شخصية العميل وسمعته، وبشكل عام تعتمد المصارف على التحليل المالي في عمليات اتخاذ القرارات المالية والتمويلية. أوصت الدراسة بضرورة زيادة الاهتمام بالاعتماد على التحليل المالي كأساس لاتخاذ القرارات المالية والائتمانية.

المراجع

شيخ، فهمي مصطفى، 2008, التحليل المالي، فلسطين، الطبعة الأولى.

الحيالي، وليد ناجي، 2007,الاتجاهات الحديثة للتحليل المالي، الدنمارك.

منير، إسماعيل، عبد الناصر، 2000، التحليل المالي مدخل صناعة القرارات، مطبعة الطليعة، عمان.

خالد أمين، إسماعيل إبراهيم، 2006، إدارة العمليات المصرفية والمحلية والدولية، الطبعة الأولى دار وائل للنشر، عمان.

أحمد محمد فهمي، 2018، إدارة المصارف والعمليات المصرفية، الطبعة الأولى، دار الدكتور للعلوم الإدارية والاقتصادية.

خالد محمود البحلوت، 2005، مدى اعتماد المصارف التجارية على التحليل المالي في ترشيد القرار الائتماني.

داخوش، بن شعبان هدى، 2021، استخدام التحليل المالي في عملية اتخاذ القرارات المالية في المؤسسة الاقتصادية، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، ص 26-27.

نوري، خانم، 2019، نظم المعلومات المالية المستندة من خلال تنقيب البيانات وأثرها على نجاح القرارات المالية، جامعة السليمانية، العراق، مجلة الميدان للدراسات الرياضية والاجتماعية والانسانية، المجلد الثاني العدد السابع.

سايب، فاطمة، 2020 " مدى اعتماد البنوك التجارية على تحليل المخاطر الائتمانية في اتخاذ قرار منح الائتمان-دراسة حالة عينة من البنوك التجارية العاملة بالجزائر رسالة ماجستير جامعة قاصدي مرباح.

. أشرف سالم عبد الكافي، علي مفتاح التائب -2017 م "أثر المعلومات قائمة التدفقات النقدية على فاعلية قرارات منح التمويل دراسة ميدانية للمصارف الليبية المسجلة في سوق الأوراق المالية مجلة الجامعة الأسمرية للعلوم الشرعية والإنسانية المجلد الثلاثون ديسمبر 2017. "

الطويل، عمار أكرم عمر "مدى اعتماد المصارف على التحليل المالي للتنبؤ بالتعثر: دراسة تطبيقية على المصارف التجارية الوطنية في قطاع غزة" رسالة ماجستير الجامعة الإسلامية.

معوش عبد القادر وبالقفصي عبد الحق 2017م : اعتماد البنوك التجارية على التحليل المالي في ترشيد منح التمويل . رسالة ماجستير جامعة محمد أبوضياف.

شميمت عمر الفاروق، ودود فائزة -2017 "فعالية التحليل المالي في تقييم الأداء المالي للمؤسسات المصرفية". رسالة ماجستير جامعة محمد أبوضياف.

مصرف ليبيا المركزي، أهم المؤشرات المالية للمصارف التجارية الربع الثالث 2022، إدارة البحوث والإحصاء.

التنزيلات

منشور

2024-03-31

كيفية الاقتباس

عبد الصمد خ. ح. (2024). مدى اعتماد المصارف التجارية على التحليل المالي في اتخاذ القرارات المالية والائتمانية (دراسة تطبيقية على عينة من المصارف التجارية في مدينة سبها). مجلة الدراسات الاقتصادية, 7(1), 117–104. https://doi.org/10.37375/esj.v7i1.2699