التسويق الرقمي وعلاقته بالصورة الذهنية دراسة على عملاء شركة المدار بمدينة مصراته

المؤلفون

  • هاجر أحمد الشريف قسم التسويق، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة مصراته، مصراته، ليبيا
  • إسماعيل عبد السلام ابعيو قسم التسويق، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة مصراته، مصراته، ليبيا
  • محمد أحمد أبو جازية قسم التسويق، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة مصراته، مصراته، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v7i1.2696

الكلمات المفتاحية:

التسويق الرقمي، الصورة الذهنية، شركة المدار الجديد

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على التسويق الرقمي، وعلاقته بالصورة الذهنية. من وجهة نظر عملاء شركة المدار الجديد، واستخدم البحاث المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتوزيع  (60) استبانة، واسترجاع (50) قابلة للتحليل، وأظهرت نتائج الدراسة بوجود علاقة ذات دلالة إحصائية لتسويق الرقمي على الصورة الذهنية وأن هناك تطبيق للتسويق الرقمي من حيث الجذب، والتواصل، والاحتفاظ، وليس هناك تطبيق للتسويق الرقمي من حيث المشاركة والتعلم في شركة المدار.

المراجع

اولاً الكتب:

أبو العلا، محمد علي أبو العلا(2012) ،التسويق الإعلاني الإلكتروني ،دار العلم والايمان لنشر لتوزيع.ط1.

- البكري، ثامر ياسر (2012)، ادارة التسويق دار البازوري، عمان. ط2

تانيا المجلات والرسائل العلمية:

-الجبوري، إدارة زيدان (2010). مفهوم الصورة الذهنية مع العلاقات العاملة مجلة الباحث الاعلامي العدد (9-10) مجلة جامعة بغداد للإعلام.

-الشمري، جار الله الشمري، وعوض (2017)" التسويق الرقمي، ودورة في تعزيز الصورة الذهنية للمنظمة مجلس كلية الاقتصاد جامعة كربلاء. المجلة العراقية للعلوم الادارية المجلد13 العدد 54.

-توفيق، وعمر، "بالمبروك وليد توفيق، والهاشمي مولاي عمر (2020).،" دور التسويق الرقمي في تحسين الأداء المالي بالمؤسسة رسالة ماجستير بكلية العلوم الاقتصادية، والتجارية، وعلوم التسيير "الجزائر"

-شاذلي، إيمان (2022) تأثير التحول الرقمي كمتغير وسيط في العلاقة بين عمليات إدارة المعرفة وجودة الخدمة التعليمية: دراسة تطبيقية بالمعاهد العليا الخاصة، مجلة جامعة الإسكندرية المجلد (59)، العدد 6.

-شوملي أحمد هاشم، إبراهيم، والعون سالم منفاخ (2019) أثر أدوات التسويق الرقمي على الأداء التسويقي للبنوك التجارية في الأردن رسالة ماجستير جامعة، آل البيت كلية الاقتصاد، والعلوم الإدارية الأردن.

-كجو، اثير حسو اسحق (2005)، اعتبارات التعبئة، والتغليف، ودورها في بناء، وتعزيز المكانة الذهنية دراسة تحليل لآراء عينة من مستهلكي منتجات الالبان في مدينة الموصل، رسالة ماجستير جامعة الموصل كلية الإدارة، والاقتصاد اختصاص الإدارة الصناعية.

-كريمة، زيدان (2019).، مساهمة التسويق الرقمي في تنمية العلاقة مع الزبون، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية، دراسة ميدانية لعينة من زبائن متعاملي الهاتف النقال في الجزائر أطروحة دكتوراه بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

قسم العلوم التجارية، الجزائر.

-مروي، بن طاهر (2017)،أثر التسويق الرقمي على رضا الزبون دراسة حالة الوكالات السياحية الوافدين ، رسالة ماجستير بالمسيلة جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الاقتصادية، والتجارية، وعلوم التسيير.

التنزيلات

منشور

2024-03-31

كيفية الاقتباس

الشريف ه. أ., ابعيو إ. ع. ا., & أبو جازية م. أ. (2024). التسويق الرقمي وعلاقته بالصورة الذهنية دراسة على عملاء شركة المدار بمدينة مصراته. مجلة الدراسات الاقتصادية, 7(1), 71–58. https://doi.org/10.37375/esj.v7i1.2696