معوقات تطبيق أسلوب الموازنة التعاقدية في المجالس البلدية دراسة ميدانية

المؤلفون

  • حسن جمعة عبد الرسول محاضر بقسم المحاسبة – كلية الاقتصاد – جامعة طبرق

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v7i1.2694

الكلمات المفتاحية:

الموازنة التعاقدية، عقود مشاريع البوت BOT، المجالس البلدية

الملخص

تطور أسلوب الموازنات في العديد من دول العالم ونحول من الأسلوب التقليدي إلى الأساليب الحديثة والتي من ضمنها أسلوب الموازنة التعاقدية، وليبيا لا تزال تعد موازناتها وفق الأسلوب التقليدي، ولذلك يصعب تطبيقه الآن في ليبيا. نظراً لعدم توافر المتطلبات اللازمة لتطبيقية في البيئة الليبية وفقاً لما توصلت إليه بعض الدراسات في ليبيا،  الأمر الذي يشير إلى وجود معوقات تحول دون تطبيقه والتى تضع هذه المعوقات  موضع الدراسة للتعرف عليها، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي في تحليل البيانات، من خلال البرنامج الإحصائي (SPSS) . وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك العديد من المعوقات التي تحول دون تطبيق أسلوب الموازنة التعاقدية المتمثلة في الظروف الاقتصادية والسياسية السائدة، وعدم وضوح المعنى الحقيقي لهذا الأسلوب وآليات تطبيقه وارتفاع تكاليفه، وعدم توافر الكوادر البشرية المؤهلة والمدربة القادرة على تطبيقه، كما أوصت الدراسة بضرورة تهيئة المناخ المناسب من خلال تطوير القوانين والتشريعات الإدارية والمالية، وتوفير الإمكانيات المادية، وتوفير الأنظمة المحاسبية والإدارية المتطورة.

المراجع

- البكري، رياض وشكارة، موفق (2013)، الموازنة التعاقدية الأسلوب الأمثل في تخطيط وتنفيذ مشاريع الموازنة الاستثمارية، مجلة الدراسات المحاسبية والمالية، جامعة بغداد، المجلد الثامن/ العدد 24.

- الحلو، اعتدال محمد (2015)، الموازنة التعاقدية ودورها في تحسين المساءلة المحاسبية والإدارية وكفاءة الرقابة غلى المال العام اللازم لإعادة أعمار قطاع غزة، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، جامعة قناة السويس، المجلد السادس، العدد الثاني.

- الجمل، هشام مصطفى (2016)، الشراكة بين القطاع العام والخاص كأداة لتحقيق التنمية المستدامة، مجلة جامعة الأزهر، العدد31.

- العدوان، خالد والشرعة، محمد (2014)، الأبعاد السياسية للموازنة العامة للدولة، مجلة الدراسات والعلوم الإنسانية والاجتماعية، الجامعة الأردنية، المجلد 41، العدد3.

- المنصوري، فادية سعد (2021)، مدى توافر المقومات اللازمة لتبني الاتجاهات الحديثة في إعداد الموازنة العامة ( دراسة ميدانية جامعة بنغازي)، مؤتمر الموازنة العامة في ليبيا، بمشاركة مركز المختار للبحوث والاستشارات – جامعة عمر المختار.

- الطراونة، وليد مصطفي (2014)، التزامات التعاقد مع الإدارة في عقود البوت (B.O.T)، رسالة ماجستير، كلية الحقوق/ جامعة الشرق الأوسط.

- الركابي، ناجي شايب (2017)، الموازنة التعاقدية أداة للتنمية في ظل ندرة الموارد الاقتصادية، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، العدد52.

- بيرش، أحمد (2019)، الاتجاهات الحديثة في الموازنة

- العامة وتحديات السياسة المالية في الجزائر، أطروحة دكتوراه في علوم التسيير(دراسات مالية)، جامعة الجزائر.

- بشناق، أحمد (2018)، توظيف عقد البناء والتشغيل والنقل (B.O.T) في إنشاء وإدارة المرافق العامة، دراسة فقهية، مجلة كلية الشريعة والقانون، الجامعة الأسمرية الإسلامية، العدد الأول.

- جدوع، ياسر حامد (2015)، مدى إمكانية تطبيق أسلوب الموازنة التعاقدية في إعداد الموازنة العامة الأردنية، رسالة ماجستير، كلية الاقتصاد والأعمال/ جامعة أربد.

- سلوم، المهياني (2007)، الموازنة العامة للدولة بين الإعداد والتنفيذ والرقابة- دراسة ميدانية للموازنة العراقية، بغداد، مجلة الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية.

- صقر، أحمد علي (2016)، تطوير النظام المحاسبي الحكومي الليبي في ضوء استخدام عقود البناء والتشغيل ونقل الملكية B.O.T دراسة تطبيقية، المجلة المصرية للدراسات التجارية، كلية التجارة /جامعة المنصورة، مجلد 40، عدد 2.

- عثمان، أبوبكر أحمد (2008)، عقود البوت ومتطلبات تطبيقها في العراق، مجلة الرافدين للحقوق، جامعة الموصل، المجلد 10، العدد 38.

- عزالدين، عطية ود. بيرش، أحمد (2020)، أساليب إعداد الموازنة العامة للدولة (دراسة مقارنة)، مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية، جامعة الجلفة- الجزائر مجلد (6) العدد (2).

- مصباح، طارق عبدالحميد وآخرون (2021)، مدى توافر متطلبات تطبيق أسلوب الموازنة التعاقدية في المجالس البلدية عند إعداد وتنفيذ المشروعات الاستثمارية مؤتمر الموازنة العامة في ليبيا، بمشاركة مركز المختار للبحوث والاستشارات – جامعة عمر المختار

- رحيل،خالد محمد وأكريم، محمد سليمان (2021)، كتاب وقائع المؤتمر العلمي المحكم (الموازنة العامة في ليبيا الواقع.. وسبل التطوير)، مركز المختار للبحوث والاستشارات المالية- جامعة عمر المختار.

التنزيلات

منشور

2024-03-31

كيفية الاقتباس

عبد الرسول ح. ج. (2024). معوقات تطبيق أسلوب الموازنة التعاقدية في المجالس البلدية دراسة ميدانية. مجلة الدراسات الاقتصادية, 7(1), 28–14. https://doi.org/10.37375/esj.v7i1.2694