دور التعليم المحاسبي الألكتروني حضورياً في تحسين مستوى أداء خريجي قسم المحاسبة دراسة حالة على جامعة عمر المختار

المؤلفون

  • ناصر نوري الفيتوري

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v4i3.2287

الكلمات المفتاحية:

التعليم الجامعي، التعليم المحاسبي الالكتروني، خريجي قسم المحاسبة، أقسام المحاسبة بجامعة عمر المختار

الملخص

المستخلص:

هدفت هذه الدراسة إلى قياس دور التعليم المحاسبي الالكتروني حضوريا  في تحسين مستوى أداء خريجي قسم المحاسبة في جامعة عمر المختار ، وقد تم اختيار العينة عشوائيا لتشمل أعضاء هيئة التدريس القارين بأقسام المحاسبة في جامعة عمر المختار و فروعها البالغ عددهم 52 عضو هيئة تدريس و نتيجة للقوانين و اللوائح الإدارية الموحدة في البيئة الليبية و التي تنظمها وزارة التعليم العالي في الجامعات الليبية وتماثل أداء أعضاء هيئة التدريس في جميع الجامعات الليبية ،  توصلت الدراسة إلى أن البنية التحتية للتعليم المحاسبي الألكتروني في جامعة عمر المختار متوفرة كأحد مؤشرات الجودة الشاملة ،كما أكد المشاركون أيضاً في هذه الدراسة بأنهم لديهم المستوى الجيد من الدراية و المعرفة في استخدام تكنولوجيا المعلومات ، مما يعني ذلك وجود تحديات أمام استخدام التعليم المحاسبي الالكتروني في جامعة عمر المختار.

      كما اكد المشاركون بشكل ايجابي كبير أيضا أن استخدام التعليم المحاسبي الالكتروني حضوريا يعمل على الحد من الفجوة بين متطلبات سوق العمل و التعليم الجامعي من خلال تطوير المقرارات الدراسية في اقسام المحاسبة و يرفع من مستوى أداء خريجي قسم المحاسبة بما يلائم متطلبات مهنة المحاسبة في سوق العمل لإن ذلك يساعدهم بشكل كبير على تطوير مهاراتهم و قدراتهم العلمية في استخدام تكنولوجيا المعلومات في مهنة المحاسبة.

المراجع

المراجـــــــــــــع:

- سليمان ، أحمد إبراهيم و بن كورة ، حامد حسين (2020) ، أهمية التعليم الألكتروني و مدى تطبيقه و معوقاته بجامعة الزاوية ، مجلة القرطاس ، العدد (8)

- الحاج ، خالد عبد الرحمن أحمد و الزعيتري ، عادل عبد الغني قائد ( 2020 ) – مدى مساهمة التعليم المحاسبي للجامعات الحكومية اليمنية في تنمية المهارات المهنية لدى الطلبة ، دراسة حالة جامعة تعز ، مجلة العلوم التربوية و الدراسات الانسانية ، المجلد (4) ، العدد (8).

- بيوض ، نجيب سالم محمد ( 2019 ) ، التحديات و الصعوبات في تطبيق التعليم الألكتروني المحاسبي في الجامعات الليبية ، مجلة الجامعي ، العدد (29) ، طرابلس.

- عبدالسلام مولود على قنا (2018) ، دور التعليم الألكتروني في تحسين جودة التعليم المحاسبي ، دراسة ميدانسة في كلية الاقتصاد و المحاسبة مرزق ، مجلة الغلوم البحثية و التطبيقية ، جامعة سبها.

– محمود صبحي جمعة حسان ، (2018) ، مدى توافق التعليم المحاسبي مع متطلبات سوق العمل ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الاسلامية ، غزة.

- الفرجاني ، منصور محمد واخرون (2017) ، " امكانية تطبيق تكنولوجيا المعلومات والتعلم الألكتروني على التعليم المحاسبي " ، ندوة علمية حول : واقع مهنة المحاسبة في ليبيا و أفاق النهوض ، الخمس : قسم المحاسبة بكلية الاقتصاد ، جامعة المرقب.

- الصقع ، محمد سالم ( 2014 ) ، " تطوير برنامج التعليم المحاسبي للرفع من كفاءة المخرجات تلبية لمتطلبات سوق العمل "، مؤتمر تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل في القطاع العام و الخاص ، جامعة البلقاءة التطبيقية و أكاديمية حلوان ، الأردن.

- تومي ، عبدالرحمن و ياسع ، ياسمينة (2014) ، " دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كمدخل لعصرنة وترشيد الخدمة العمومية " ، ملتقى علمي دولي حول جودة الخدمة العمومية في ظل الحوكمة الالكترونية ، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة بومرداس ، الجزائر.

- بن صالح ، عبدالله (2014) ، " تفاعل الاتجاهات الحديثة و التأهيل المحاسبي بين جودة مخرجات المحاسبة و متطلبات سوق العمل بالدول العربية في ضوء التوجه نحو معايير الإبلاغ المالي الدولي" ، المؤتمر العربي السنوي العام الأول حول واقع مهنة المحاسبة بين التحديات و الطموح ، المنظمة العربية للتنمية العربية ، العراق.

- السقا ، زياد هاشم و الحمداني ، خليل ابراهيم (2013)، "دور التعليم الألكتروني في زيادة كفاءة و فاعلية التعليم المحاسبي "، مجلة أداء المؤسسات الجزائرية ، جامعة ورقلة ، الجزائر ، العدد (2).

- الربش ، منصور محمد و المقلة ، محمود عاشور ( 2013 ) ، " التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية ومتطلبات تطويره بما يلائم و تطلعات الطلاب ، مجلة العلوم الاقتصادية و السياسية ، كلية الاقتصاد و التجارة ، زليتن ، جامعة المرقب ، العدد (1).

- الجليلي ، أحمد و دنون ، ألاء(2010) ، " استخدام معايير التعليم الدولية للمحاسبين المهنيين في تطوير المناهج المحاسبية لمرحلة البكالوريوس في العراق " ، مجلة تنمية الرافدين ،كلية الإدارة و الاقتصاد ، جامعة الموصل ، العراق ، المجلد (32) ، العدد (9).

- النجار ،حسن عبدالله ، و العجرمي ، سامح جميل (2009) ، " مدى امتلاك محاضري جامعة الأقصى لكفايات التعلم الإلكتروني في ضوء بعض المتغيرات " ، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات ، العدد (16) ، فلسطين.

- عويس ، خالد (2009) ، " مدى ملائمة مناهج التعليم المحاسبي في الجامعات العمانية لمتطلبات اسوق العمل في ظل تداعيات الأزمة المالية " ، كلية الزهراء ، مسقط ، عمان.

- الماقوري ، نادية ميلاد ( 2008 ) ، " تضييق الفجوة بين برنامج التعليم المحاسبي و متطلبات مهنة المحاسبة " ، ( رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الاقتصاد ، جامعة الزاوية ).

-ناجي ، وليد (2007) ، " نظرية المحاسبة " منشورات الاكاديمية العربية المفتوحة ، الدنمارك.

- الشجيري ، محمد (2006) ، " التعليم المحاسبي الجامعي في العراق، دراسة تحليلية في ضوء مدخل التغيير الراديكالي "، مجلة دراسات محاسبية ومالية ، كلية الإدارة و الاقتصاد جامعة بغداد ، العدد (1) ، العراق .

- الراوي ، حكمت و أخرون ( بدون تاريخ ) ، " نظرية المحاسبة واقتصاد المعلومات " ، دار حنين للنشر والتوزيع ، الأردن.

التنزيلات

منشور

2021-07-01

كيفية الاقتباس

الفيتوري ن. ن. (2021). دور التعليم المحاسبي الألكتروني حضورياً في تحسين مستوى أداء خريجي قسم المحاسبة دراسة حالة على جامعة عمر المختار. مجلة الدراسات الاقتصادية, 4(3), 106–83. https://doi.org/10.37375/esj.v4i3.2287