القطاع النفطي وعلاقته بمعدلات التلوث البيئي في الاقتصاد الليبي

المؤلفون

  • حسين فرج الحويج

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v4i3.2285

الملخص

هدف هذا البحث إلى قياس الأثر غير المتماثل للناتج النفطي كمؤشر على النمو في القطاع النفطي على معدلات انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون كمؤشر على درجة التلوث البيئي في ليبيا، وذلك خلال الفترة 1962-2017.

لتحقيق أهدافه فقد اعتمد البحث على الاسلوب القياسي المبني على تحليل السلاسل الزمنية من خلال نموذج الانحدار الذاتي لفترات الابطاء الموزعة غير الخطي.

أشارت النتائج التي تم التوصل إليها من خلال اختبار التكامل المشترك bounds test إلى وجود علاقة توازنية طويلة الأجل ومنطقية بين متغيري البحث في المدى الطويل، كما أشارت النتائج المتحصل عليها من خلال تقدير معلمات الأثر خلال الأجل القصير إلى أن التغيرات السالبة في المتغير الناتج النفطي خلال الفترة الحالية تؤثر ايجابياً على معدلات التلوث البيئي في ليبيا، أما التغيرات السالبة في قيمة الناتج النفطي في السنة الماضية فيؤثر عكسياً على قيمة معدل التلوث البيئي في ليبيا في المدى القصير، كما أشارت نتائج تحليل الأثر خلال الأجل الطويل إلى أن التغيرات الموجبة والسالبة في الناتج النفطي، تؤثر طردياً على المتغير التابع المتمثل في معدل التلوث البيئي.

التنزيلات

منشور

2021-07-01

كيفية الاقتباس

الحويج ح. ف. (2021). القطاع النفطي وعلاقته بمعدلات التلوث البيئي في الاقتصاد الليبي. مجلة الدراسات الاقتصادية, 4(3), 53–37. https://doi.org/10.37375/esj.v4i3.2285