متطلبات التوافق بين معايير المحاسبية الدولية والنظام الضريبي الليبي للحد من التهرب الضريبي

المؤلفون

  • خيرية محمد ابراهيم ابوبكر

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v4i4.2265

الملخص

المستخلص:

 تناولت الدراسة متطلبات التوافق بين معايري المحاسبية الدولية والنظام الضريبي الليبي للحد من التهرب الضريبي وهدفت الدراسة الى التعريف متطلبات التوافق بين معايري المحاسبية الدولية والنظام الضريبي وكدلك اثراء المكتبات الليبية لوجود نقص شديد للدراسات المتعلقة لموضوع الدراسة ، حيث تم توزيع 87 استبانة منهم 87 استبانة صالحة للتحليل الإحصائي ، واستخدمت الدراسة المنهج الاستقرائي لسرد الدراسات السابقة كما استخدمت البرنامج

الإحصائي (Spss) لتحليل البيانات. وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج ابرزها ان هناك متطلبات لتوافق بين معايري المحاسبية الدولية والنظام الضريبي الليبي للحد من التهرب الضريبي ومنها إصدار المعايير المحاسبية الدولية وكذلك القانون الضريبي في آن واحد و محاولة توحيد الأهداف بين المعايير المحاسبية الدولية وبين النظام الضريبي وكدلك النظام الضريبي بصورة دورية للوقوف على مدى أخذه لم  جاء في المعايير المحاسبية الدولية و ان تطبيق بعض المعايير المحاسبية الدولية يتطلب تعديلا في ليبيا أو الأنظمة والتشريعات والتعليمات والبلاغات التي تصدر بموجبها وكدلك مطالبة الجهات المعنية (وازرة المالية) التأهيل العلمي والتدريب تقييم بالدرجة الأولى بتطبيق النظام الضريبي من أجل ضمان التطبيق الصحيح للنظام المحاسبي المتوافق مع المعايير الدولية و إصدار الأنظمة للقانوني العملي للمعنيين والقانوني المهنية والرسمية التي تفرض تطبيق المعايير المحاسبية الدولية. 

واوصت الدراسة على ضرورة ان يقوم المشرع الليبي بإصدار القانون الضريبي تزمنا مع اصدار معايري المحاسبية الدولية للحد من التهرب الضريبي وكدلك على الجهات المختصة محاولة توحيد الأهداف بين المعايير المحاسبية الدولية وبين النظام الضريبي و تقييم النظام الضريبي بصورة دورية للوقوف على مدى

أخذه لما جاء في المعايير المحاسبية الدولية ، وكدلك وتعديل و إصدار بعض القوانين في ليبيا متماشيا مع بعض المعايير المحاسبية الدولية .

المراجع

المراجع :

اولا / المراجع العربية:

- الجعارات، خالد جمال ، معاییر التقارير المالية الدولیة ، إثراء للنشر، عمان، الأردن، 2007.

- العامري ،سعود جايد ،المحاسبة الدولية ، .2020

- المحارمة ، وصفي ، اسباب التهرب من ضريبة الدخل في المملكة الأردنية الهامشية واثاره الاقتصادية ، رسالة ماجستير ، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا ، الخرطوم ، 2003 .

- حبيبة ،عامر، واخرون ، أثر أساليب إدارة الأرباح على التهرب الضريبي في ظل معايري المحاسبة الدولية (دراسة ميدانية على عينة من شركات المساهمة السودانية) ، مجملة اقتصاد المال والأعمال ،العدد (2)، المجلد )5( ، .2020م.

- صالح ، واضح ، أثر تبني معايير الإفصاح المحاسبي في القوائم المالية للحد من التهرب الضريبي بعد تبين النظام المحاسبي المالي. دراسة عينة من المؤسسات الجزائرية ، اطروحة دكتوراه ، جامعة محمد بوضياف ـــ المسيلة ، 2020.

- لطفي ،امين السيد احمد ، التحليل المالي لأغراض تقييم ومراجعة الأداء والاستثمار في البورصة ، الدار الجامعية للنشرالإسكندرية ،2005 .

- عبد الله، حسین محمود ، أثر تطبيق معاییر المحاسبية الدولیة في فعالية النظام الضريبي، دراسة

تطبيقية في سوریة"، رسالة دكتوراه في المحاسبة، كلیة الاقتصاد، جامعة دمشق سوریا، 2015.

- ميرة، عبد الحفيظ فــرح واقع تفعيل الآليات القانونية لمكافحة التهرب الضريبي "من وجهة نظر موظفي مصلحة

الضرائب، المجلة العلمية، جامعة الزاوية، العدد )22( ، المجلد )2(، .2020

- یحي، سعیدي و لخضر، اوصیف ، أهمية تطبيق معاییر المحاسبية الدولیة في تحسين جودة الإفصاح المحاسبي ، مداخلة الملتقي دولي حول: "النظام المحاسبي المالي في مواجهة المعايير الدولیة ifrs/ias والمعاییر الدولیة

للمراجعةisa ،كلیة العلوم الاقتصادية والتسییر والعلوم التجارية، جامعة البلیدة، دیسمبر 2011 .

تانيا / المراجع الأجنبية:

Mohammed Amidu ,Sally Mingle Yorke ,Simon Harvey, University of Ghana Business School, Ghana, « The Effects of Financial Reporting Standards on Tax Avoidance and Earnings Quality: A Case of an Emerging Economy », Journal of Accounting and Finance Vol.16(2),2016.

Mr.Ould Amer Smail, « la normalisation comptable en Algérie présentation du nouveau système comptable et financier » , Revue des Sciences Économiques et de Gestion Setif, n10 -2010.

Cécile bazart, » la fraude fiscale modélisation du face a face thèse pour le doctorat, faculté des sciences économiques, contribuables », université Montpellier Ecole Doctorale, 1998.

David Prochazka, Phd. The IFRS as Tax Base: Potential Impact on a Small Open Economy.

European Financial and Accounting Journal, 2014, vol. 9, no. 4, pp. 59-75

التنزيلات

منشور

2021-10-01

كيفية الاقتباس

ابوبكر خ. م. ا. (2021). متطلبات التوافق بين معايير المحاسبية الدولية والنظام الضريبي الليبي للحد من التهرب الضريبي. مجلة الدراسات الاقتصادية, 4(4), 141–125. https://doi.org/10.37375/esj.v4i4.2265