تقييم مستوى التدريب في تحسين الأداء المهني من وجهة نظر العناصر الطبية والطبية المساعدة دراسة ميدانية على مستشفى ابن سيناء التعليمي سرت

المؤلفون

  • عبدالحكيم سعد غيث الصادق

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v4i2.2224

الكلمات المفتاحية:

التقييم، التدريب، الاداء الدهني، العناصر الطبية المساعدة، فتًة التدريب، نوع التدريب

الملخص

المستخلص:

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مستوى التدريب في تحسين الأداء المهني لدى العناصر الطبية المساعدة بمستشفى ابن سيناء التعليمي يمدينه سرت، وتمحورت مشكلة الدراسة حول السؤال الرئيسي التالي: ما مستوى التدريب بمستشفى ابن سيناء التعليمي بمدينة سرت من وجهة نظر العناصر الطبية المساعدة ؟.  واعتمد الباحث المنهج الوصفي لتحقيق الأهداف، مستخدماً استمارة استبيان أعدت كأداة لجمع بيانات الدراسة وزعت 200 استمارة بالطريقة العمدية على عينة الدراسة ، استرد منها  (174)  مفردة وتمثل ما نسبته (23.26%) من حجم المجتمع الأصلي البالغ(748)عنصر طبي مساعد، وتم تحليل بيانات الدراسة واختبار فرضياتها، من خلال تطبيق برامج (SPSS and Minitab).

وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية:

1-  أظهرت نتائج التحليل الوصفي لفقرات الاستبانة، شعور الأفراد) عينة الدراسة (بتدني مستوى التدريب بمستشفى ابن سيناء التعليمي (محل الدراسة (من خلال أبعادها المختلفة) فترة التدريب ونوع التدريب (.

2-  وجود علاقه ارتباط معنويه وهي طردية وقويه بين) فيرة التدريب (وتحسين مستوى الأداء المهني للعاملين، حيث بلغت قيمية معامل الارتباط سيبرمان (0.84)  وهي ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05)

3- وجود علاقه تأثير قوية بين) فترة التدريب (وتحسين مستوى الأداء المهني للعاملين

4- وجود علاقه ارتباط معنوية طردية وقوية بين نجوع التدريب وتحسين مستوى الأداء المهني للعاملين، حيث بلغت قيمية معاملي الارتباط سيبرمان (0.81)، وهي ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05)

5-  وجود علاقه تأثير قوية بين) نوع التدريب (وتحسين مستوى الأداء المهني للعاملين.

 

المراجع

المراجع

- أبوشيحة نادر: إدارة الدوار البشرية, دار صفاء للطباعة والنشر, عمان, الاردن,2013

- البكري، ثامر ياسر: إدارة المستشفيات، دار اليازوري للنشر والتوزيع, عمان, الاردن, 2005

- الهيتي خالد: إدارة الدوار البشرية, دار وائل للنشر, عمان, الاردن2010

- حجازي محمد حافظ: "إدارة الدوار البشرية "، الإسكندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر 2005

- جودة لزفوا: إدارة الدوار البشرية, دار وائل للنشر, الاردن2010

- أنس عباس: إدارة الدوار البشرية, دار الديرة للنشر والتوزيع والطباعة, عمان, الاردن, 2011

- جودة عبد المحسن ، عبد التعال لزم سيد, إدارة الدوار البشرية, دار الدري, الرياض، السعودية, 2002

- عليان ربحي: أسس الإدارة الدعارة, دار صفاء للطباعة والنشر, عمان, الاردن, 2011

الرسائل العلمية

برهوم أديب ، زاهر بسام ، السليمان وائل) 2007 ("أثر التدريب على تحسين جودة الخدمات الصحية في مستشفيات وزارة التعليم العالي دراسة تطبيقية على مستشفى الأسد الجامعي في اللاذقية ، مجلة جامعة تشرين للدراسات والبحوث العلمية _

) سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية المجلد) 29 (العدد) 2).

الجعبري، عنان) 2009 (: "دور الإبداع الاداري في تحسين الأداء الوظيفي في البذيئات المحلية الفلسطينية) دراسة تطبيقية على شركة كهرباء الخليل("، رسالة ماجستير غير منشورة في إدارة الأعمال بكلية الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة الخليل.

الطائي، بثينة حسين علي) 2008 (: "أساليب معالجة الصراع التنظيمي لدى الكادر الإداري والتدريبي في مديرية التربية الرياضية في جامعة الموصل"، مجلة علوم التربية الرياضية، المجلد الأول، العدد 9، ص264-244.

- الفارسي, وابوسنينة , (2009) إدارة الدوار البشرية ، اكاديمية الدراسات العليا, طرابلس, ليبيا.

- المنتصر، وليد علي) 2010 (: "الرضا الوظيفي وأثره علي على الأداء الوظيفي) دراسة ميدانية على العناصر الطبية المساعدة بمراكز ووحدات الرعاية الصحية بمنطقة مصراته("، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات، مدرسة العلوم الإدارية والدالية، أكاديمية الدراسات العليا.

- النجار، عفاف أحمد (2011): " البرامج التدريبية وأثريا على أداء موظفي وزارة الطبية والتعليم الفلسطينية في لحافظة الخليل: واقع وطموحات"، رسالة ماجستير غير منشورة في إدارة الأعمال، بجامعة الخليل.

- الغامدي خالد عبدالله )2013( دور التدريب في رفع كفاءة اداء موظفي القطاع العام ، جامعة الباحة - كلية العلوم الإدارية والمالية، السعودية

- عبيد عوني فتحي خليل) 2009 (: "واقع إدارة التغيير وأثرها على أداء العاملين في وزارة الصحة الفلسطينية) دراسة حالة لمجمع الشفاء الطبي("، رسالة ماجستير غير منشورة في إدارة الأعمال، كلية التجارة، الجامعة الإسلامية –غزة.

- عكاشة، أسعد أحمد لزم) 2008 (: "أثر الثقافة التنظيمية على مستوى الأداء الوظيفي) دراسة تطبيقية على شركة الاتصالات في فلسطين("، رسالة ماجستير غير منشورة في إدارة الأعمال، كلية التجارة، الجامعة الإسلامية بغزة.

April

أبريل 2021

- زهدي عيسى، إبراىيم عبد الفتاح) 2009 (: "استًراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي وعلاقتها بأخلاقيات العمل الاداري لرؤساء الاقسام بكليات التمريض في الجامعات الأردنية الخاصة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية "، رسالة ماجستير غير منشورة تخص الإدارة والقيادة التربوية، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا.

- فتاح ابتسام)2008(" أثر برامج التدريبية في تطوير اداء العاملين" دراسة تطبيقية في وزارة العلوم والتكنولوجيا دائرة المواد الخطرة وبحوث البيئة في بغداد.

- علي يونس ، صلاح شيخ ،سالم راشد) 2009 ("قياس اثر التدريب في اداء العاملين: دراسة ميدانية على مديرية الشربية بمحافظة البريمي في سلطنة عمان ، مجلة جامعة تشرين للدراسات والبحوث العلمية _ سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية المجلد (31) العدد (1).

التنزيلات

منشور

2021-04-01

كيفية الاقتباس

الصادق ع. س. غ. (2021). تقييم مستوى التدريب في تحسين الأداء المهني من وجهة نظر العناصر الطبية والطبية المساعدة دراسة ميدانية على مستشفى ابن سيناء التعليمي سرت . مجلة الدراسات الاقتصادية, 4(2), 49–25. https://doi.org/10.37375/esj.v4i2.2224