معوقات منح عقود الإيجار التمويلي في المصارف التجارية الليبية "دراسة استكشافية على المصارف التجارية الليبية

المؤلفون

  • خالد زيدان عبدالسلام الفضلي كلية الاقتصاد جامعة بنغازي
  • عماد عبدالله فضل الله البرغثي كلية الاقتصاد جامعة بنغازي
  • حسن احمد الدراجي كلية الاقتصاد- جامعة سرت

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v1i4.2142

الكلمات المفتاحية:

معوقات، الاستئجار التمويلي، المصارف التجارية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معوقات منح عقود الإيجار التمويلي لدي المصارف التجارية (كمؤجر) على اعتبار إن الاستئجار التمويلي من أهم أساليب التمويل للمشروعات الاقتصادية في ليبيا، ولتحقيق هدف الدراسة تم صياغة فرضية رئيسة واحدة وعدد خمس فرضيات فرعية وبلغ عدد المصارف المشاركة في الدراسة (6) مصارف تجارية، وقد اعتمدت الدراسة على وسيلة الاستبيان كأداة لجمع البيانات اللازمة، وقد استخدمت الدراسة كلاً من الإحصاء والوصفي والإحصاء الاستدلالي  لتحليل البيانات، ووفرت الدراسة دليل علمي بأن هناك معوقات تحد المصارف التجارية الليبية من منح عقود الإيجار التمويلي ومن هذه المعوقات، معوقات تنظيمية ومعوقات محاسبية ومعوقات تمويلية ومعوقات مالية، كما توصلت بأنه لا توجد معوقات قانونية تحد من منح عقود الإيجار التمويلي في المصارف الليبية وذلك لصدور القانون رقم(15) لسنة 2010 الذي ينظم النواحي القانونية لطرفي العقد، وأوصت الدراسة المصارف التجارية بمعالجة المعوقات التنظيمية والمحاسبية  والتمويلية والمالية حتى تباشر تلك المصارف بمنح عقود الاستئجار لمختلف الوحدات الاقتصادية، لأنها هي الوحيدة المخولة بمنح عقود الاستئجار التمويلي وذلك وفقا للمادة رقم ( 02 ) من القانون رقم (51 ) لسنة 2010 بشأن التأجير التمويلي، كما أوصت الدراسة بإجراء المزيد من البحوث في هذا المجال باستخدام منهجيات أخري قد تساهم في زيادة المعرفة حول موضوع الدراسة.

المراجع

أولا: المراجع العربية:

- أمين، محمد أحمد علي (1991)، " دراسة تحليلية للجوانب المحاسبية لعقود التأجير التمويلي" المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، كلية التجارة، جامعة عن س العدد الثاني، ص 1-31.

- البياتي، محمود المهدي (2005)، تحليل البيانات الإحصائية باستخدام البرنامج الاحصائي SPSS ، عمان، دار الحامد للنشر التوزيع.

- الجندي، عبد الناصر عصام (2008)، تطوير استراتيجية للتأجير التمويلي للطائرات التجارية من قبل البنوك المحلية والأجنبية العاملة في الأردن، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية، عمان، الأردن.

- الرملي، طارق صالح، (2010)، " مدي توافر مقومات تطبيق المعيار المحاسبي الدوي السابع عشر (عقود الإيجار) بالشركات النفطية، رسالة ماجستير غير منشورة، أكاديمية الدراسات العليا، فرع بنغازي.

- الفضلي، خالد زيدان (2013)، " أثر التطبيقات المحاسبية لعقود الاستئجار علة قرارات الاستثمار في ليبيا"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاقتصاد، جامعة بنغازي.

- العربيد، نضال، (2000)، التوجه المحاسبي للتأجير التمويلي في البنوك التجارية السورية مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، المجلد 16 ، العدد الأول، ص 116-145.

- السلمي، باسم محمد عبد اللطيف، (2008)، المعالجة المحاسبية لنشاط التأجير التمويلي وتأثيرها على المعالجة المعاملة الضريبية في جمهورية مصر العربية، دراسة ماجستير غير منشورة، كلية التجارة، جامعة القاهرة.

- المبروك، جمال عبدالسلام (2004)، " التأجير التشغيلي للأصول الرسمالية" رسالة ماجستير غير منشور، أكاديمية الدراسات العليا، قسم التمويل والمصارف.

- بارود، أحمد، (2011)، معوقات تطبيق نظام التأجير التمويلي كأداة لتمويل المشروعات الاقتصادية، دراسة تطبيقية على المؤسسات الدالية غير المصرفية العاملة في فلسطين رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، فلسطين، غزة.

- بلعاوي، صفا عمر، (2005)، " النواحي القانونية في عقد التأجير التمويلي وتنظيمه الضريبي" دراسة نظرية مقارنة، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.

- بن يوسف، محمد محمد (2004)، " التأجير التمويلي وإمكانية تطبيقه في ليبيا" رسالة ماجستير غير منشورة، أكاديمية الدراسات العليا، قسم التمويل والمصارف.

- رضوان، ير عبد الحميد (2005)، المشتقات الدالية ودورها في إدارة المخاطر و دور الهندسة المالية في صناعة أدواتها، ط 1 دار النشر للجامعات، القاهرة.

- عبدالله، عبدالقادر أخمد، والصديق، أبوبكر، (2002)، محددات الهيكل التمويلي للشركات المساهمة في المملكة العربية السعودية، مجلة الإدارة العامة، العدد الثاني والأربعون، المجلد الربع.

- عبيدات، محمد، ابونصار، محمد، مبيضين، عقلة، (2006)، منهجية البحث العملي، عمان، دار وائل للطباعة والنشر.

- شمالي ، محمد جهاد، (2011)، مدى إمكانية تطبيق أسلوب التأجير التمويلي في المصارف وشركات الصناعات الإنشائية العاملة في قطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، فلسطين، غزة.

- جودة، محفوظ ، ومقابلة، على (2003)، معوقات التأجير التمويلي في الأردن، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، المجلد 13، العدد 4، ص 89-155.

التنزيلات

منشور

2018-09-01

كيفية الاقتباس

الفضلي خ. ز. ع., البرغثي ع. ع. ف. ا., & الدراجي ح. ا. (2018). معوقات منح عقود الإيجار التمويلي في المصارف التجارية الليبية "دراسة استكشافية على المصارف التجارية الليبية. مجلة الدراسات الاقتصادية, 1(4), 146–123. https://doi.org/10.37375/esj.v1i4.2142