أثر استخدام الاستراتيجيات الدولية التنافسية على تنمية الصادرات الليبية دراسة ميدانية بالتطبيق على مركز تنمية الصادرات الليبية.

المؤلفون

  • عبدالرزاق عمران سالم سعد كلية الاقتصاد والتجارة / جامعة المرقب

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v1i4.2140

الكلمات المفتاحية:

الاستراتيجيات الدولية التنافسية، الصادرات الليبية، مركز تنمية الصادرات الليبية

الملخص

هدفت الدراسة إلى مساهمة هذا الموضوع في تأهيل مفهوم إستراتيجيات التسويق الدولي التنافسية وتحديد أبعادها الأساسية والذي يساهم في تعزيز وتحسين إدارة وتنمية الصادرات في الشركة، وكذلك هدفت الدراسة إلى إيجاد ترابط بين إستراتيجيات التسويق الدولي التنافسية وإدارة وتنمية الصادرات لاختراق الأسواق الدولية، و تكمن مشكلة الدراسة في الإجابة على تساؤل رئيسي وهو: ما أثر استخدام الاستراتيجيات الدولية التنافسية على تنمية الصادرات الليبية ؟ وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي نظراً لملائمة هذا المنهج لموضوع الدراسة، حيث بلغ حجم مجتمع الدراسة (100) مفردة والمتمثل في العاملين بمركز تنمية الصادرات الليبية، و تم اختيار عينة عشوائية طبقية من العاملين بالمركز قيد الدراسة بلغ حجمها (80) مفردة، وتم استخدام بعض الأساليب الإحصائية والمتمثلة في بعض مقاييس الإحصاء الوصفي كمعامل "كرونباخ ألفا" وكذلك الإحصاء الاستدلالي لإثبات صحة الفرضيات من عدمها، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

  1. يوجد أثر معنوي ذو دلالة إحصائية للاستراتيجيات التسويق الدولية بصورة إجمالية على عناصر إدارة وتنمية الصادرات .
  2. يوجد أثر معنوي ذو دلالة إحصائية لعناصر استراتيجيات التسويق الدولي )كل على حدي( على إدارة وتنمية الصادرات.
  3. توصلت الدراسة إلي أن أبعاد استراتيجيات التسويق الدولي مسئولة عن تفسير التغيرات التي تحدث في إدارة وتنمية الصادرات الليبية كالتالي:-
  • إستراتيجية التمايز مسئولة عن تفسير ما نسبته (27.8%)
  • إستراتيجية قيادة التكاليف مسئولة عن تفسير ما نسبته (6.3 %)
  • استراتيجية التركيز مسئولة عن تفسير ما نسبته (29.5%)
  • إستراتيجية التوجه بالعملاء مسئولة عن تفسير ما نسبته( 47.2%)
  • إدراك مديري الإدارة العليا للاستراتيجيات التسويقية الدولية مسئولة عن تفسير ما نسبته (74.1 %) من التغيرات التي تحدث في إدارة وتنمية الصادرات الليبية.

المراجع

أولا : المراجع العربية :

الإدارة في الإسلام (2015)، دروس إدارية وتنظيمية من القرآن والسنة النبوية، دار الفكر العربي.

جوامع، إسماعيل (2007)، ثقافة التسويق الدولي لدى مديري المؤسسات الاقتصادية الجزائرية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التيسير، جامعة الحاج خضر، الجزائر.

القادرى، بوتشيش إبراهيم (2009) ، الشركات الاقتصادية العربية وانعكاساتها على التنمية المستدامة، مجلة الجامعة المغاربية، العدد السابع.

النسور، عبد الحكيم عبد الله(2009)، الأداء التنافسي لشركات صناعة الأدوية الأردنية في ظل الانفتاح الاقتصادي، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة تشرين، سوريا.

النشرات الاقتصادية الصادرة عن مصرف ليبيا المركزي للسنوات(2000-2004)

تقرير التنافسية العربية(2012)، المعهد العربي للتخطيط، الإصدار الرابع، الكويت.

الجوهر، كريمة، وخريسات، علاء، البلداوي، شاكر(2009)، الدالة المميزة للعلاقة بين عناصر الرقابة الداخلية واستراتيجيات الإدارة، جامعة العلوم التطبيقية والإدارية.

سيكاران، أوما، ترجمة بسيوني، إسماعيل على، العزاز، عبد الله سليمان(2023)، طرق البحث في الإدارة، مدخل بناء المهارات البحثية، جامعة الدلك سعود، السعودية.

نشرة التجارة الخارجية التي تصدر عن الهيئة الوطنية للمعلومات والتوثيق للسنوات من (2000-2014)

ثانيا : المراجع الإنجليزية :

A. Czepiel, John and A. Kerin Roger, Competitor Analysis form “Handbook of Marketing strategy”, Edward Elgar Publishing, ist Ed., (2012).

Grimm, Andrea and Malschinger, Astin, “Chapter 7: Creating Differentiation through Names” from “Module 1: Positioning”, 1st Ed, Austrian marketing university of applied sciences, campus wieselburg der FH wiener neustadt, 3250 wieselburg, zeiselgraben (4), 2010 Austrian marketing university of applied sciences..

Aali, A. Al, Marketing capability and export performance: The Moderating effect of exportperformance. S. Afr. J. Bas. Manage. 2013, Vol. 44, No. 3.

Abdi,Ehsan;Rangraz-Jeddi, Alireza;Ghorbani-Renani, Nafiseh;Azarpajuh,Alireza and Ghasemi, Iman, Relationship among 5M in the Value Chain of Nanotechnology and Cost Leadership Strategy, Mediterranean Journal of Social Sciences, Vol 7 No 2, March 2016.

Baheri, Maryam; Taleghani, ValiollahBerangi and Nasiri, Parviz, Factors influencing business activities for export development, Uncertain Supply Chain Management, No. 4 , (2016) , PP. 17–22.

Batavia, AbdalRahim and Kolachi, Nadir Ali, Impact of export Marketing strategies on Organizational erformance: evidences from Pakistani textile secter, Interdisciplinary Jounal of Contemporary Research In Business, June 2012 Vol. 4, No2.

Griffith, David A.,Global marketing managers Improving global marketing strategy through soft skill development, International marking Review, Vol. 30 no. 1, 2013, pp.21-41.

Gro, Alteren and Tudoran, Ana Alina, Enhancing export performance: Betting on customer orientation, behavioral commitment, and communication, International Business Review, 2015.

J.C. Pinbo and L.martins, Exporting barriers: Insights from portugese small – and medium – sized Exporters and non – exporters, JIntEntrepc (2010) 8: 254 - 272.

Leonidou C. Leonidas, An Analysis of the Barriers hindering small Business Export Development, Journal of small Business Management 2004,Vol. 42, No. 3, PP 279- 302.

Vyboldina, Elena; Cherepovitsyn,Alexey; Fedoseev, Sergey and Tsvetkov, Pavel, Analysis of Export Restrictions and their Impact on Metals World Markets, Indian Journal of Science and Technology, Vol 9, No.(5), 2016.

Zurich, ETH and Swiss, KOF, How the founders’ general and specific human capitaldrives export activities of start-ups, Research Policy,No.45,(2016) PP.1014–1030.

التنزيلات

منشور

2018-09-01

كيفية الاقتباس

سعد ع. ع. س. (2018). أثر استخدام الاستراتيجيات الدولية التنافسية على تنمية الصادرات الليبية دراسة ميدانية بالتطبيق على مركز تنمية الصادرات الليبية. مجلة الدراسات الاقتصادية, 1(4), 105–74. https://doi.org/10.37375/esj.v1i4.2140