أثر رأس المال الفكري في إمكانية تطبق الجودة الشاملة "دراسة ميدانية على جامعة سرت

المؤلفون

  • الطيب محمد القبي كلية الاقتصاد- جامعة سرت
  • نجوى رمضان أمهنى كلية الاقتصاد- جامعة سرت

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v1i4.2139

الكلمات المفتاحية:

رأس المال الفكري، رأس المال البشري، رأس المال الهيكلي، رأس المال العلاقاتي، الجودة الشاملة

الملخص

يعتبر مفهومي رأس الدال الفكري وإدارة الجودة الشاملة من المفاهيم الإدارية المعاصرة التي أسهمت وبشكل كبير في تطوير الإصلاح المؤسسي، وكذلك في تحقيق البقاء والنمو للمؤسسات، إذا ما جرى استثمارهما بكفاءة وفاعلية. وتأسيسا على ذلك ولطالما أن التحديات التي تواجهها المؤسسات كبيره وناجمة عن التطور المستمر والمتلاحق في مجال المعلوماتية، ومحاولة هذه المؤسسات لتحسين خدماتها المقدمة من جهة وتحسين مهارات وإبداع العاملين والتي تشكل بمجملها رأس الدال الفكري من جهة أخرى، يعد رأس الدال الفكري من الأدوات الدهمة والفاعلة والتي

لابد من أخذها في الحسبان والتركيز عليها في تطبيق مبادئ وأسس إدارة الجودة الشاملة وبناء على ذلك فإن هذه الدراسة تهدف بشكل أساسي إلى تقديم مفاهيم نظرية وعملية عن واقع رأس الدال الفكري المتمثلة بأبعاده (رأس المال البشري، الهيكلي، والعلاقاتي)، ودوره في إمكانية تطبيق الجودة الشاملة في جامعة سرت. كما تهدف هذه الدراسة إلى تحديد وتوصيف نوع وقوة تأثير رأس الدال الفكري على إمكانية تطبيق الجودة الشاملة في الجامعة. ويتكون مجتمع الدراسة من كافة أعضاء هيئة التدريس بجامعة سرت، والبالغ عددهم قرابة (420) عضواً، حيث تم إختيار عينة من قرابة (201) عضواً بطريقة العينة العشوائية البسيطة، وقد استرجعت (171) استبانة، وتم استبعاد ( 18 ) منها لعدم صلاحيتها للتحليل، ليصبح عدد الاستبانات الصالحة للتحليل (351)  استبانة، أي ما نسبته 76%  من إجمالي العينة. وتم إستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( SPSS) لمعالجة البيانات المجمعة، وذلك بإستخدام وسائل الإحصاء الوصفي والاستدلالي بإستخدام التحاليل الإحصائية المختلفة كالمتوسط الحسابي والانحراف المعياري وتحليل الإنحدار الخطي وغيرها من التحاليل الإحصائية. وتوصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود أثر ذو دلالة إحصائية لرأس الدال البشري في إمكانية تطبيق الجودة الشاملة في جامعة سرت، وكذاك وجود أثر ذو دلالة إحصائية لرأس المال الهيكلي في إمكانية تطبيق الجودة الشاملة في جامعة سرت، إضافة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لرأس المال العلاقاتي في إمكانية تطبيق الجودة الشاملة في جامعة سرت. وقد قدمت هذه الدراسة عدد من التوصيات، أهمها: العمل على اعتبار أن مفهومي رأس الدال الفكري والجودة الشاملة من المفاهيم المهمة في الجامعة والعمل على ترسيخ القناعة التامة لدى العاملين بها بان تطبيق مفهوم الجودة الشاملة من أهم مسئولياتهم في تحقيق الأهداف المطلوبة، وكذلك يتوجب على الإدارة العليا بالجامعة توفير كافة المتطلبات الخاصة بتطبيق إدارة الجودة الشاملة والمتمثلة في الموارد المادية والبشرية والفنية، وإن تعمل بشكل جدي على وضع الخطط والبرامج التي تؤدي إلى تتابع تقديم الخدمات بصورة ممرحلة وفعالة، وذلك من خلال إعداد الخطط التشغيلية ومتابعتها وبشكل مستمر حتى يتم تحقيق الأهداف الاستراتيجية في نهاية المطاف.

المراجع

المراجع العربية

أحمد ، ميسون عبدالله (2007) ، مكونات رأس الدال الفكري وتأثيرها في نجاح إعادة هندسة عمليات المنظمة دراسة استطلاعية في الشركة العامة لإنتاج الأدوية والمستلزمات الطبية نينوي ، مجلة بحوث مستقبلية ، العدد (19).

بوعلاق ، نوال وعمامرة ، ياسمينة (2017) ، دور رأس الدال الفكري في التغيير التنظيمي للمؤسسة الاقتصادية ، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة ، العدد (53)، بغداد .

جاك فيليب، رون ستون ، (2006)، الإستثمار البشري ، ترجمة بيميك ، القاهرة ، مركز بيميك .

الجبوري ، فؤاد عبدالمحسن والتميمي ، نوفل محمود موسى (2017) ، أثر تطبيق معايير الجودة الشاملة في تقويم أداء الخدمات المراقبة- بحث تطبيقي في جامعة بغداد ، مجلة الكوت للعلوم الاقتصادية والإدارية ، العدد (26) ، جامعة أسيوط .

الجميل ، ريم سعد (2006) ، العلاقة بين أسلوب فرق العمل ورأس الدال الفكري وأثرها في فاعلية فرق العمل دراسة لآراء عينة من أساتذة المراكز البحثية والمكاتب الاستشارية وعدد من كليات جامعة الموصل ، رسالة ماجستير ، جامعة الموصل ، العراق.

حسين ، سهير حسن (2016) ، تقويم رأس المال الفكري ، مجلة الإدارة والإقتصاد، العدد(39).

حسين ، يرقى (2016) ، استراتيجية تنمية الموارد البشرية في المؤسسات الاقتصادية حالة مؤسسة سونطراك ، رسالة دكتوراه ، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر .

الحفاف ، هيثم قاسم (2006) ، المعالجات المادية لمشاكل القياس والإفصاح عن رأس المال الفكري دراسة حالة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الإدارة والإقتصاد ، جامعة الموصل اقتصاد وافد ، العراق .

الخطيب، عامر يوسف (2002) محاضرات في مناهج البحث، مكتبة القدس.

داود ، فضيلة سلمان وطاهر، مجيد حميد وحميد ، لمى ماجد (2016) ، قياس مستوى الأداء المصرفي على رفق متطلبات إدارة الجودة الشاملة والتسويق الإلكتروني بحث استطلاعي في عينة من المصارف الأهلية ، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، العدد(98)، المجلد (23).

الروسان، محمود والعموش، مثني (2017)، أثر رأس الدال البشري على الخفة الاستراتيجية دراسة ميدانية في شركات السياحة الأردنية ، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، العدد (100)، المجلد (23).

الزبيدي، لدى قيس (2017)، الأنماط القيادية ودورها في تعزيز رأس المال الفكري، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ، العدد(101)، المجلد (23)، العراق .

السعيدي ، يعرب عدنان و معارج ، هديل سعدون (2017) ، قياس إستجابة رأس المال البشري للإستثمار في عناصره ، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ، العدد (100)، المجلد (23).

السماك ، بشار عزالدين (2007)، دور رأس الدال الفكري في إمكانية تطبيق تقنية الإيصاء الواسع دراسة استطلاعية لآراء المدراء في عينة من الشركات الصناعية في محافظة نينوي ، رسالة ماجستير ، كلية الإدارة والإقتصاد ، العراق .

الشربيني ،الهلال (2011)، إدارة رأس الدال الفكري وقياسه وتنميته كجزء من إدارة المعرفة في مؤسسات التعليم العالي ، مجلة بحوث التربية النوعية ، العدد (22) ، جامعة المنصورة .

صالح ، أحمد على (2001) ، أنماط التفكير الاستراتيجي وعلاقتها بعوامل المحافظة على رأس المال الفكري دراسة ميدانية في عينة من شركات القطاع الصناعي الاشتراكي ، رسالة في أدارة الأعمال غير منشورة ، كلية الإدارة والإقتصاد ، جامعة بغداد .

عبد، غسان فيصل (2009)، أثر رأس المال الفكري في إمكانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة دراسة استطلاعية في جامعة تكريت، مجلة تكريت للعلوم الإدارية والإقتصادية، المجلد (5) ، العدد (10).

عبد ، ناظم جواد و خليفة ، شيماء رياض (2016) ، انعكاس استراتيجية إختيار العاملين على رأس الدال البشري بحث ميداني في جامعة بغداد ، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ، العدد(93) ، المجلد (22).

عبدالعزيز ، زواق (2006) ، متطلبات تطبيق إدارة الجود الشاملة في المؤسسات الاقتصادية ، رسالة ماجستير ، جامعة سعد دحلب، البليدة .

عبدالقادر، سوزان وليد (2014) ، أثر البنية التحتية لإدارة المعرفة في تطوير رأس الدال الفكري دراسة الدور الوسيط لعمليات إدارة المعرفة دراسة ميدانية على المستشفيات الأردنية الخاصة ، رسالة ماجستير ، جامعة الشرق الأوسط .

عبدالوهاب ، نادية لطفي وعبدالجبار، أنفال عبدالستار(2017) ، ممارسات إدارة الجودة الشاملة وإنعكاساتها على الإبداع بحث تطبيقي في مصرف الشرق الأوسط العراقي للإستثمار ، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ، العدد (100) ، المجلد (23) .

عبيد ، سلمان (2014) ، أثر رأس الدال الفكري على إدارة الجودة الشاملة دراسة تطبيقية على شؤون الجمارك بمملكة البحرين ، رسالة ماجستير ، جامعة العلوم التطبيقية ، كلية العلوم الإدارية ، لمملكة البحرين .

عبيد، مصطفى فؤاد (2003) ، مهارات طرق البحث العلمي، غزة أكاديمية الدراسات العالمية.

عبيد، نغم حسين نعمة (2000) ، اثر استثمار رأس المال الفكري في الأداء التنظيمي دراسة ميدانية في عينة من شركات القطاع الصناعي المختلط ، رسالة ماجستير ، كلية الاقتصاد والإدارة ، جامعة بغداد .

عطيه، لطيف عبد الرضا (2008) ، رأس المال الفكري وإدارة المعرفة العلاقة والأثر دراسة استطلاعية ، مجلة جامعة القادسية للعلوم الإدارية والإقتصادية ، المجلد (10)، العدد (3).

العمر، بدران (2004)، تحليل بيانات البحث العلمي من خلال برنامج SPSS ، دار الإصدارات الصحية، مكتبة الدلك فهد الوطنية.

العنزي ، سعد على وصالح ، أحمد على (2009)، إدارة رأس الدال الفكري في منظمات الأعمال ، دار البازوري للنشر والتوزيع ،الأردن .

العنزي ، صالح (2001) ، رأس الدال الفكري الثروة الحقيقية لمنظمات أعمال القرن الحادي والعشرين ، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ، المجلد (8) ، العدد(25).

الغامدي ، عائض بن سعيد (2014) ، إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي المفهوم والتحديات، المؤتمر الدولي الرابع لضمان جودة التعليم العالي، جامعة الزرقاء ، الأردن .

فتحي ، سلطان عبدالرحمن (2013) ، أثر مكونات رأس الدال الفكري في تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة دراسة استطلاعية لآراء عينة المديرين في الشركات الصناعية في محافظة نينوي ، مجلة دورية نصف سنوية ، كلية الإدارة والإقتصاد ، جامعة البصرة ، المجلد (6) العدد (12).

الفضل، مؤيد محمد على (2009)، العلاقة بين رأس الدال الفكري وخلق القيمة دراسة ميدانية على الصناعة المصرفية في دول الخليج العربي ، مجلة القدسية للعلوم الإدارية والإقتصادية ، مجلد (11) ، العدد ( 3 ).

القبي ، الطيب محمد (2017) ، "أثر الاستثمار في رأس المال البشري على التنمية الاقتصادية بجامعة سرت دراسة حالة"، المؤتمر العلمي الدولي الأول حول السياسات الاقتصادية ومستقبل التنمية في ليبيا، كلية الاقتصاد والتجارة، جامعة المرقب ، للفترة 11-13 ديسمبر، الخمس، ليبيا.

القبي، الطيب محمد والفرج ، مروان أسعد (2014) ، سياسات ومسؤوليات الإدارة العليا في تطبيق متطلبات الأيزو 9001-2008 في مؤسسات التعليم العالي( المؤتمر الوطني للتعليم العالي "الواقع والطموحات"، 13-14 أبريل 2014 م، الذي نظمه المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للتعليم التقني والفني، طرابلس، ليبيا.

قويدر، قورين حاج وأنساعد ، رضوان (2011) ، أثر رأس المال الفكري على تطبيق إدارة الجودة الشاملة بالمنظمات الصحية الملتقى الدولي حول رأس الدال الفكري في منظمات الأعمال العربية في الإقتصاديات الحديثة .

لويزة ، فرحاتي (2016)، دور رأس المال الفكري في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسات الاقتصادية في ظل إقتصاد المعرفة دراسة حالة، رسالة دكتوراه، جامعة محمد خيضر ، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ، بسكرة .

معارج ، هديل سعدون (2017) ، قياس استراتيجية رأس المال البشري للإستثمار في عناصره ، مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية ، العدد (100) ، المجلد (23)، العراق .

ثانياً - المراجع الأجنبية

Abdulati , S., Mohammed , K. and Moon , J. (2012) , Intellectual Capital and Firm Performance : An empirical study software firms in west Africa , African Journal of information System , Vol(4) , Issue , January.

Allen , G.S ,Attner ,. R.F & Plunkett .W.R,(2013), Management Meeting and Exceeding Customer Expectation , Mason , OH : South –Western Cangage learning .

Anastasi, A )1982) Psychological Test ،Fifth Edition ،Macgregor publishing company New. York.

Ardichvili, Alexandre , Zavyabva , Elena & Mining , Vera , (2012) , Human Capital development comparative analysis of BRICS , European Journal of training and development , Vol(36) , No(213) .

Edvinsonal, (2000) , Some perepectives on intangibles and intellectual capital , Journal on intellectual capital , Vol(1) , No(1) .

Emmunnel , Ajisafe &Oluwayemisi,Abosede (2015) , Influence of Human Capital Management on Organizational Performance , Journal of Resources Development and Management , Vol (14 ) .

Guthrie .J & Petty.R. (2000) , Intellectual Capital Literature Review : Measurement , Reporting And Management , Journal of Intellectual Capital , Vol(1) , No(2) .

Hsu , C & Sabherwal , R (2012) , Relationship between intellectwal Capital and Knowledge Management , Journal of Decision sciences , Vol(43) , No(3) .

Isaac , R, Herremans , I and Kline , T , (2010) , Intellectual Capital Management enablers :a structural equation modeling analysis , Journal Business Ethics , Vol(93) , No(3) .

Lim,Lynn & Chan , Christopher (2010) , Perceptions of Human Capital Measures : from corporate Executives and Investors , Springer Science + Business Media , LLC , Jstor Bus Psychol 25 .

Mariana , Iatagan (2015) , Consequences of the Investment in Education Regards Human Capital , Elsevier Academic World Research and Education Center Procardia Economics and Finance , No(230.

Nieves , Julia & Quintana , Agustin (2016) , Human Resource Practices and innovation in the hotel industry : The mediating role of human capital , SAGE. Tourisman Hospital Research .

Rodrigues , H.S., Gupta , P & Carlson , R , (2015) , Expiating Intellectual capital for Economic , Renewal International Journal of Innovation Science , Vol (7) , No(1) .

Selim , A &Khalil , G (2011) , Knowledge Management and Organizational Performance in the Egyptian Software Firms , International Journal of Management , Vol(3), No(4) .

Stewart .T, Intellectual Capital (1997) , The New wealt of Organizations Doubleday , Currency , New York .

Sujchaphong , Pakorn (2013) , Individual human capital performance : an empirical study in Thailand , doctor of philosophy , the university of texas at Arlington .

Tamasauskiene , Zita & Poteliene Simona , (2013) , Evaluation of Return to Investment in Human Capital in Lithuania in the Context of other Countries , In Zinerine Ekonomika – Engineering Economics , Vol(24), No(3) .

التنزيلات

منشور

2018-09-01

كيفية الاقتباس

القبي ا. م., & أمهنى ن. ر. (2018). أثر رأس المال الفكري في إمكانية تطبق الجودة الشاملة "دراسة ميدانية على جامعة سرت. مجلة الدراسات الاقتصادية, 1(4), 73–45. https://doi.org/10.37375/esj.v1i4.2139