مدي التزام المراجعين الداخلين بتجنب مظاهر السلوك السلبي التي تؤثر على جودة أدائهم وسبل علاجها – دراسة حالة شركة الزاوية لتكرير النفط

المؤلفون

  • فتحي رمضان موسى الماقوري الماقوري الأكاديمية الليبية

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v1i4.2134

الكلمات المفتاحية:

المراجعة الداخلية، الأبعاد السلوكية للمراجعة الداخلية، مظاهر السلوك السلبي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى التزام المراجعين الداخلين بتجنب مظاهر السلوك السلبي التي تؤثر على جودة أدائهم وسُبل علاجها، حيث اتبع الباحث منهج دراسة الحالة وذلك من خلال اختيار شركة الزاوية لتكرير النفط بوصفها حالة دراسية. وبالتالي فإن مجتمع الدراسة يتمثل في الأشخاص الخاضعة أنشطتهم لفحص وتقييم المراجعة الداخلية بشركة الزاوية لتكرير النفط. حيث بلغ عدد هؤلاء الأشخاص حوالي

(184) فرداً وزعت عليهم الاستبانة التي صممت بهدف الحصول على المعلومات اللازمة والتي تضمنت عدد من الأبعاد السلوكية، يمكن من خلال الإجابة عنها من قبل المشاركة في الدراسة الوصول إلى إجابات لتساؤلات الدراسة واختبار فرضياتها.

تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما تم استخدام الاختبارات الإحصائية اللازمة وتحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS إضافة إلى استخدام الأسلوب الإحصائي الوصفي المتمثل في حساب النسب المئوية والتكرارات.

ومن خلال الإجابات التي تم الحصول عليها، أمكن الوصول إلى نتيجة رئيسة مفادها أن هناك التزام للمراجعين الداخلين بتجنب مظاهر السلوك السلبي التي تؤثر على جودة أدائهم أثناء تنفيذ مهام المراجعة الداخلية، وأن هناك سُبل لعلاج تلك المظاهر. وبناء على هذه النتيجة تم عرض عدد من التوصيات التي تؤكد في لرملها على أهمية مراعاة الجوانب السلوكية لضمان نجاح عملية المراجعة.

المراجع

أولاً : المراجع العربية :

الدرويش، بشتَ عاشور؛ غنية، المهدي الطاهر؛ شلابي، البهلول عمر، (2005)، " البحث العلمي في العلوم الإدارية والمالية"، المكتب الوطني للبحث والتطوير.

السلمي، علي (2004)، " إدارة السلوك التنظيمي"، ) مصر، القاهرة، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع(.

السهلي، محمد بن سلطان (2011)، "تحليل العوامل الهيكلية والدهنية لوحدات المراجعة الداخلية في المؤسسات الحكومية بالمملكة العربية السعودية"، مجلة الفكر المحاسبي، مصر المجلد الخامس عشر، العدد الأول.

الشيباني، عمر محمد (1988)، " علم النفس الإداري"، ) ليبيا ، الدار العربية للكتاب.

العمرات ، أحمد صالح (1990)، "المراجعة الداخلية الإطار النظري والمحتوى السلوكي" ، الطبعة الأولى، )الأردن، عمان، دار البشير للنشر والتوزيع(.

النجار، نبيل الحسين ؛ مصطفى، راغب(2004)، "إدارة الأفراد والعلاقات الإنسانية"، ) مصر، القاهرة، الشركة العربية للنشر والتوزيع(

الوردات، خلف عبدالله (2006)، " التدقيق الداخلي بتُ النظرية والتطبيق وفقاً لمعايير التدقيق الداخلي الدولية"، الطبعة الأولى،)الأردن، عمان، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع(.

جون ويست (1980)، "مناهج البحث التربوي " ترجمة : عبد العزيز غانم الغانم ،) الكويت ، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ، إدارة التأليف والترجمة(.

خيري، محمد محمود (1983) ،"الجوانب السلوكية للرقابة الداخلية وأثرها على وظيفة المراجعة الداخلية"، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، جامعة عين شمس.

دويدار، عبد الفتاح محمد (1995)، " أسس علم النفس التجريبي"، ) لبنان، بيروت، دار النهضة العربية(.

سلطان، عطية صلاح (2005)، "دور لجان المراجعة في دعم حوكمة الشركات لأغراض استمرار المنشأة"، المؤتمر العربي الأول حول:التدقيق الداخلي في إطار حوكمة الشركات، مصر، القاهرة 24-26 سبتمبر 2005.

شاهين، إبراهيم عثمان (2007)، " أصول المراجعة"، الطبعة السادسة.

عبد ربه، رائد محمد (2010)، " المراجعة الداخلية"، الطبعة الأولى، ) الأردن، عمان، دار الجنادرية للنشر والتوزيع والإعلان.

علي، الغناي عماد (2004)، "مدى مراعاة المراجعين الداخلين للجوانب السلوكية أثناء أدائهم لأعمال المراجعة دراسة نظرية -تطبيقية"، رسالة ماجستير أكاديمية الدراسات العليا ليبيا.

فليه، فاروق عبده؛ عبدالمجيد، السيد محمد(2005)،" السلوك التنظيمي في إدارة المؤسسات التعليمية"، ( الأردن، عمان ، دار المسيرة).

قنديل، محمد سامي (1987)، " أثر المدخل السلوكي على فاعلية وظيفة المراجعة الداخلية في ظل نظريات التنظيم الحديثة"، أطروحة دكتوراه غتَ منشورة كلية التجارة جامعة الإسكندرية مصر.

محمود، منصور حامد؛ فراج، ثناء عطية (1994)،" المراجعة الإدارية وتقييم الأداء"، (مصر، جامعة القاهرة - التعليم المفتوح).

ثانياً : المراجع الإنجليزية :

Spencer,P. (2000), “The Internal Auditing Handbook”, Third Edition,

(Wiley: London)

The Institute of Internal Auditors (2002), " Definition of Internal Auditing ".

موقع معهد )مجمع( المراجعين الداخليين على شبكت المعلومات الدولية https://www.theiia.org

.2012/05/ تاريخ الزيارة

The Institute of Internal Auditors (2012), "International Standards for the Professional Practice of Internal Auditing".

التنزيلات

منشور

2018-09-01

كيفية الاقتباس

الماقوري ف. ر. م. ا. (2018). مدي التزام المراجعين الداخلين بتجنب مظاهر السلوك السلبي التي تؤثر على جودة أدائهم وسبل علاجها – دراسة حالة شركة الزاوية لتكرير النفط . مجلة الدراسات الاقتصادية, 1(4), 29–1. https://doi.org/10.37375/esj.v1i4.2134