أثر الخصائص الديموغرافية في الرضا الوظيفي وأداء العاملين

المؤلفون

  • خالد مسعود الباروني كلية الاقتصاد / جامعة طرابلس

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v1i3.2123

الكلمات المفتاحية:

الخصائص الديموغرافية، الرضا الوظيفي، وأداء العاملين

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل أثر اختلاف الخصائص الديموغرافية في الرضا الوظيفي والأداء الوظيفي للعاملين بمصلحة الجمارك بطرابلس، وكذلك اختبار مدى الاختلاف في آراء عينة الدراسة حول مستوى الرضا الوظيفي ومستوى الأداء الوظيفي للعاملين نتيجة الاختلاف في الخصائص الديموغرافية بينهم، أيضاً هدفت الدراسة إلى تحليل أثر اختلاف الخصائص الديموغرافية في الرضا الوظيفي وبالتالي في الأداء

الوظيفي للعاملين بالمنظمة قيد الدراسة، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في تحليل العلاقات بين متغيرات الدراسة، وكانت صحيفة الاستبيان الأداة الرئيسية لجمع البيانات الأولية للدراسة، وتمثل مجتمع الدراسة في كافة العاملين بقطاع الجمارك بليبيا، أما عينة الدراسة فهي عينة قصدية شاملة مكونة من كافة العاملين بالإدارة العامة لمصلحة الجمارك بطرابلس والبالغ عددهم ( 121) مفردة، وخضعت بيانات (81) مفردة للتحليل الإحصائي، حيث تم استبعاد ( 21) صحيفة استبيان لعدم انطباق الشروط والمعايير عليها وعدم استيفاء البيانات بها، وبلغ عدد الاستبيانات غير المرجعة أو المفقودة (19) صحيفة استبيان؛ وتوصلت الدراسة إلى إثبات الحقائق التالية:

  1. .وجود أثر معنوي ذو دلالة إحصائية للرضا الوظيفي في أداء العاملين بالمنظمة قيد الدراسة، وبلغت نسبة الأثر (55.2%) ما لم يؤثر مؤثر آخر.
  2. وجود فروق معنوية في استجابة المبحوثين حول الرضا الوظيفي تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وعدم وجود فروق معنوية في استجابة المبحوثين حول الرضا الوظيفي تعزى لمتغيرات: الجنس، المؤهل العلمي، العمر، الحالة الاجتماعية.
  3. وجود فروق معنوية في استجابة المبحوثين حول الأداء الوظيفي تعزى للمتغير سنوات الخبرة، وعدم وجود فروق معنوية في استجابة المبحوثين حول الأداء الوظيفي تعزى للمتغيرات: الجنس، المؤهل العلمي، العمر، الحالة الاجتماعية.
  4. وجود أثر معنوي ذو دلالة إحصائية للخبرة في مستوى الرضا الوظيفي، وعدم وجود أثر معنوي ذو دلالة إحصائية للمتغيرات: الجنس، المؤهل العلمي، العمر، في مستوى الرضا الوظيفي.
  5. وجود أثر معنوي ذو دلالة إحصائية للخبرة في مستوى الأداء الوظيفي، وعدم وجود أثر معنوي ذو دلالة إحصائية للمتغيرات: الجنس، المؤهل العلمي، العمر، في مستوى الأداء الوظيفي.

المراجع

عبد الخالق، ناصف(1982)، الرضا الوظيفي وأثره على إنتاجية الموظف، المجلة العربية للإدارة، المجلد السادس، العدد الأول.

عطية، حامد (1983)، تأثير التغير في ظروف العمل الطبيعة على بيئة العمل الداخلية ورضا وأداء العاملين، مجلة معهد الإدارة العامة الرياض.

عيسى، ناجي جمعة (1998)، الرضا عن العمل، دراسة ميدانية على أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفاتح، رسالة ماجستير، أكاديمية الدراسات العليا والبحوث الاقتصادية، طرابلس.

عفيفي، سامية فتحي (1990)، اختلاف الرضا الوظيفي للعاملين بالجهاز الإداري رسالة ماجستير غي منشورة، مكتبة كلية التجارة، جامعة القاهرة.

المجالي، فايز (1999)، اثر بيئة العمل الاجتماعية على الرضا عن العمل لعينة من العاملين في مصانع شركة البوتاس العربية في محافظة الكرك، مجلة مؤته، المجلد (14)، العدد(8)

الشريف، طلال مسلط (1992)، العوامل المؤثرة في أداء العمل، مجلة جامعة الملك عبد العزيز، المجلد .، الرياض.

نايف، فائق محمد (2001)، معوقات الأداء الإداري التي تواجه المنظمات غير الحكومية، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة أل البيت السعودية، الرياض.

هاينز، ماريون أي (1988)، إدارة الأداء، ترجمة محمود مرسي وآخرون، معهد الإدارة العامة، الرياض.

حسن، راوية (2000)، إدارة الموارد البشرية، الدار الجامعة للنشر والتوزيع، الإسكندرية.

حسين، حريم (2010)، إدارة المنظمات: منظور كلي، دار الحامد للنشر والتوزيع، الأردن، عمان.

الطيان، سوسن صباحي (2000)، البيئة والأداء: دراسة ميدانية حول اثر البيئة على أداء الشرطة النسائية في جهاز الأمن العام، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الأردنية، عمان.

سليمان محمد طشطوش (1982) أساسيات المعاينة الإحصائية، دار الشروق لنشر والتوزيع ، عمان .

Uma Sekaran (2003), Research Methods For Business, A Skill - Building Approach, Fourth Edition, Southern Illinois University at Carboundale.

التنزيلات

منشور

2018-07-01

كيفية الاقتباس

الباروني خ. م. (2018). أثر الخصائص الديموغرافية في الرضا الوظيفي وأداء العاملين. مجلة الدراسات الاقتصادية, 1(3), 226–199. https://doi.org/10.37375/esj.v1i3.2123