منـاهج التعليـــم المحاسبــي فـــي الجامعـــات الليبية

"الواقع وآليات التطوير"

المؤلفون

  • مفتاح عثمان الرفاعي محاضر بقسم المحاسبة كلية الاقتصاد جامعة المرقب
  • ريم محمد أبورزيزة باحثة في العلوم الاقتصادية جامعة المرقب

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v3i4.2107

الكلمات المفتاحية:

: منـاهج التعليـــم المحاسبــي. الجامعـــات الليبية. الواقع وآليات التطوير

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع مناهج التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية  واقتراح مجموعة من الآليات لتطوير هدة المناهج، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي من خلال استخدام تحليل لـــ (15) بحثاً علمياً في مجال التعليم المحاسبي، واستخدام الباحثان أسلوب المقابلة الشخصية مع مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بقسم المحاسبة في كلية الاقتصاد جامعة المرقب وذلك لاقتراح مجموعة من الآليات لتطوير مناهج التعليم المحاسبي، وتوصلت البحث إلى عدة نتائج من أهمها: هناك ضعفا" في تخطيط المقررات الدراسة الخاصة بالتعليم المحاسبي، وغياب التحديث لهذه المقررات بما يؤذي إلى عدم تأهيل الطالب للعمل المهني، وهناك مجموعة من المواضيع الحديثة والمهمة لا يتم تدريسها ضمن مناهج المقررات المحاسبية الحالية، وضعف قدرة أعضاء هيئة التدريس والطلبة على استخدام اللغة الانجليزية، وعزف أعضاء هيئة التدريس عن تأليف الكتب المنهجية، ومن أهم الآليات المقترحة لتطوير مناهج التعليم المحاسبي (وضع خطة لتطوير المناهج المحاسبية بما تتلاءم مع احتياجات سوق العمل، تكوين علاقة مع الوحدات الاقتصادية لتعرف على احتياجاتها من المهارات والكفاءات، تخفيف العبء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بأقسام المحاسبة، وتشجيعهم على تأليف الكتب المنهجية وكتابة البحوث العلمية، وتحفيزهم لتعلم اللغات الأجنبية، وتشكيل لجان لترجمة الكتب العلمية الأجنبية المحاسبية إلى اللغة العربية)، ومن أهم توصيات الدراسة العمل على إعداد خطة لتطوير مناهج التعليم المحاسبي على مستوى الجامعات الليبية، والاهتمام بالتركيز على تطوير مناهج التعليم المحاسبي من حيت جودتها وتعزيزها بالتقنيات الحديثة بما يتلاءم مع متطلبات سوق العمل، والعمل على تمكين أعضاء هيئة التدريس من تطوير أساليبهم التعليمية وذلك من خلال توفير وسائل العرض وتوفير تكنولوجيا المعلومات بكل أنواعها.

السيرة الشخصية للمؤلف

ريم محمد أبورزيزة، باحثة في العلوم الاقتصادية جامعة المرقب

 

 

 

المراجع

اشميلة، ميلاد رجب، والطرلي، محمد مفتاح (2013)، مدى التوافق بين المناهج التعليم المحاسبي ومتطلبات سوق العمل، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، كلية الاقتصاد والتجارة زليتين جامعة المرقب، ع1، ص ص 254 - 292.

الباشا، عادل صبحي (2016)، معايير التعليم المحاسبي الدولية وعملية التعليم المحاسبي في العراق، مجلة الكوت للعلوم الاقتصادية والإدارية، كلية الإدارة والاقتصاد جامعة واسط، ع21، ص ص228-241.

الجليلي، مقداد أحمد، ودنون، آلاء عبد الواحد (2010)، استخدام معايير التعليم الدولية للمحاسبين المهنين في تطوير المناهج المحاسبية لمرحلة البكالوريوس في العراق، مجلة تنمية الرافدين، كلية الإدارة والاقتصادـ جامعة الموصل، م32، ع99، ص ص1-33.

الحمداني، خليل إبراهيم (2011)، إمكانية تطوير المناهج المحاسبية في عصر المعلوماتية، ندوة التعليم الجامعي في عصر المعلوماتية "التحديات وتطلعات"، السعودية: عمادة شؤون المكتبات بجامعة طيبة).

الدوفاني، صالح فتح الله وآخرون (2017)، مدى توافق محتوي المناهج المحاسبية في الجامعات الليبية مع متطلبات المعيار رقم (2) من معايير التعليم المحاسبي المهني، الندوة العلمية الاولى لقسم المحاسبة حول واقع مهنة المحاسبة في ليبيا "التحديات وآفاق النهوض"، الخمس: قسم المحاسبة بكلية الاقتصاد جامعة المرقب.

الرفاعي، مفتاح عثمان، وآخرون (2019)، مناهج المقررات المحاسبية في الجامعات الليبية "الواقع وصعوبات التطوير"، المؤتمر العلمي الثاني حول المقررات الدراسية في الجامعات الليبية من التخطيط إلى الاستراتيجيات، نالوت: كلية الآداب جامعة نالوت.

الرفاعي، مفتاح عثمان، وآخرون (2019)، التجارب العربية المميزة والدروس المستفادة لإصلاح مؤسسات التعليم العالي في ليبيا، المؤتمر العلمي حول الإصلاح المؤسسي في ليبيا "الماضي والحاضر ورؤية للمستقبل"، بنغازي: مركز البحوث والاستشارات بجامعة بنغازي.

الرفاعي، مفتاح عثمان، وآخرون (2018)، المحاسبة البيئية كمقرر دراسي بالجامعات الليبية للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة "الأهمية والتحديات"، المؤتمر العلمي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة في المناطق الحارة وشبه الحارة بليبيا، إجدابيا: جامعة اجدابيا.

الرفاعي، مفتاح عثمان، وبن يونس، ناصر ميلاد (2017)، التعليم المحاسبي ودوره في نشر أخلاقيات المهنة كإحدى متطلبات مكافحة الفساد المالي، المؤتمر العلمي الدولي الأول حول السياسات الاقتصادية ومستقبل التنمية في ليبيا، الخمس: كلية الاقتصاد والتجارة جامعة المرقب.

الزروق، جمال بلقاسم، وبزيليا، شهرزاد نوري (2010)، تخطيط المناهج في ضوء تنمية الموارد البشرية، المؤتمر العربي حول التعليم العالي مسوق العمل، مصراته: كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة مصراته.

الصقع، محمد سالم (2014)، تطوير برنامج التعليم المحاسبي للرفع من كفاءة مخرجات تلبية لمتطلبات سوق العمل، مؤتمر تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل في القطاع العام والخاص، الاردن: جامعة البلقاء التطبيقية واكاديمية جلوان.

الصقع، محمد سالم، والتايب، عادل أحمد (2017)، معوقات تطبيق التعليم الإلكتروني للمناهج المحاسبية في الجامعات الليبية، الندوة العلمية الأولى لقسم المحاسبة حول واقع مهنة المحاسبة في ليبيا "التحديات وأفاق النهوض"، الخمس: قسم المحاسبة بكلية الاقتصاد جامعة المرقب.

الفرجاني، منصور محمد، وآخرون (2017)، امكانية تطبيق تكنولوجيا المعلومات والتعليم الإلكتروني على التعليم المحاسبي، الندوة العلمية الأولى لقسم المحاسبة حول: واقع مهنة المحاسبة في ليبيا "التحديات وآفاق النهوض"، الخمس: قسم المحاسبة بكلية الاقتصاد جامعة المرقب.

الماقوري، نادية ميلاد (2008)، تطبيق الفجوة بين برنامج التعليم المحاسبي ومتطلبات ممارسة المهنة، (رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاقتصاد بجامعة الزاوية).

بوعزرية، هجيرة، ولندرا، نبيلة (2017)، واقع التعليم المحاسبي في الجامعات الجزائرية في ظل التوجه نحو تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية (IFRS)، (رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارة وعلوم التيسير جامعة الجيلالة بونعامة الجزائر).

قطاني، خالد، وعويس، خالد (2009)، مدى ملائمة مناهج التعليم المحاسبي في الجامعات العمانية لمتطلبات سوق العمل في ظل تداعيات الأزمة المالية متاحة على الرابط التالي:

www.googlo.com/url?sa=+&source=web&rct=

لربش منصور محمد، والمقلة، محمود عاشور (2013)، التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية ومتطلبات تطويره بما يتلاءم وتطلعات الطلاب، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، كلية الاقتصاد والتجارة زليتن جامعة المرقب، ع1، ص ص 347-385.

كربيات، موسى محمد، (2014)، أهداف البحث العلمي ومشكلاته لدى أعضاء هيأة التدريس بكليات الاقتصاد في الجامعات الليبية، مجلة العلوم الإنسانية، كلية الآداب والعلوم الخمس جامعة المرقب- ، العدد 08، ص ص281-318.

معتوق, عبد الحميد معتوق, وآخرون (2014)، العوامل المؤثرة على فاعلية التعليم المحاسبي الجامعي, مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، كلية الاقتصاد جامعة طرابلس, العدد 13, ص ص 344-370.

مطر، محمد، ونور، عبد الناصر (2015)، الارتقاء بالتعليم المحاسبي الجامعي لتحقيق الشروط المنصوص عليها في المعايير التعليم الجامعي الدولية، المؤتمر العلمي المهني الدولي الحادي عشر بعنوان نحو عالمية مهنة المحاسبة والتدقيق، عمان الاردن: جمعية المحاسبين القانونين الأردنيين.

ميلاد، حسن إبراهيم، وأخرون (2017)، الصعوبات التي تواجه التعليم المحاسبي الجامعي في ليبيا من وجهة نطر الخريجين، الندوة العلمية الأولى لقسم المحاسبة حول: واقع مهنة المحاسبة في ليبيا "التحديات وآفاق النهوض"، الخمس: قسم المحاسبة بكلية الاقتصاد جامعة المرقب.

التنزيلات

منشور

2020-10-01

كيفية الاقتباس

الرفاعي م. ع., & أبورزيزة ر. م. (2020). منـاهج التعليـــم المحاسبــي فـــي الجامعـــات الليبية: "الواقع وآليات التطوير". مجلة الدراسات الاقتصادية, 3(4), 108–123. https://doi.org/10.37375/esj.v3i4.2107