دور مناهج وأساليب التدريب المهني في تنمية المجتمعات العربية (من وجهة نظر الخبراء والإداريين – والأساتذة والمدربين حالة دراسية : تجربة جمهورية السودان- الفترة ( 2008 م – 2016)

المؤلفون

  • / عباس عبدالله الحسين محمد أستاذ إدارة الأعمال بكلية العلوم الإدارية جامعة العلوم و التقانة

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v1i3.2101

الكلمات المفتاحية:

المناهج والأساليب، التدريب المهني، تنمية المجتمع

الملخص

هدفت الدراسة إلى تأكيد الدور الأساس للتدريب المهني باعتباره مدخلاً لتنمية المجتمعات، و تسليط الضوء على طبيعة مناهجه وأساليبه، وقد أشارت الدراسة إلى مخطط الموارد البشرية الحديثة الذي برز ضمن أهداف الألفية الثالثة ونادى بضرورة زيادة نسبة خريجي مؤسسات التدريب المهني، ومواكبتها للتطورات الحالية والتغيرّات المتوقعة مستقبلاً في آليات و تقنيات، ووسائل وأساليب الإنتاج والتشغيل. وقد

اعتمدت الدراسة السودان حالة دراسية للتعرفّ على واقع مناهج و أساليب التدريب المهني لديه ، ومدى انفتاحه على التجارب الرائدة في عالمنا الإسلامي والعربي في هذا المجال، وأشارت إلى تجربة اتفاقية الشراكة والتعاون بين السودان و دولة تركيا كنموذج رائد في مجال التدريب المهني . وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: عدم واقعية الاستراتيجيات الوطنية في مجال التدريب المهني ، وتعدد الجهات الإشراقية و الفنية على مؤسسات التدريب المهني . مع عدم ملاءمة المناهج والبرامج التعليمية والتدريبية لاحتياجات التنمية ومتطلبات سوق العمل المحلي و الخارجي . وقد قدمت الدراسة عدداً من التوصيات أهمها : ضرورة مراجعة سياسات القبول لتشجيع أفراد المجتمع للأقبال على برامج التدريب المهني . مع الاهتمام بتحديث مناهجه ، وتطوير أساليبه ، وإستخدام المعدات والآليات و التقنيات والحديثة والمتطورة التي تتلاءم مع سوق العمل المحلي والخارجي. وتوفير التمويل اللازم وذلك بتأسيس صندوق تمويل دولي (إسلامي عربي) لتطوير منظومة التدريب المهني وفق خطة استراتيجية .

المراجع

الكتب:

- خالد ، ابراهيم (2003)، التدريب المهني ، للمجلس الأعلى للتدريب المهني و التلمذة الصناعية ، الخرطوم.

- الأمانة العامة ( 2015 ) ، التدريب المهني في السودان ،المجلس الأعلى للتدريب المهني و التلمذة الصناعية .

- العجب، زين العابدين محمد على (2014)، التعليم الفني في السودان ، مطبعة الأبداع الفني ، السودان .

الدوريات العلمية :

- حمادي ، عبدالستار رائف حسن (2012)، دراسة مقارنة بعنوان : " دور مخرجات التعليم و التدريب التقني و المهني في الاستجابة لمتطلبات سوق العمل في العراق "، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية و الإدارية ، المجلد (4) ، العدد(9).

- فضل السيد عمر، وعبدالرحمن احمد (2017) ، " واقع التعليم التقني و التقاني في السودان المشكلات و الحلول" ،مجلة العلوم التربوية ، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا ، العدد(18) ،مارس.

- سانو قطب مصطفى، (2011)، " مناهج التعليم في العالم الإسلامي - حتمية المراجعة وضرورة التطوير "، مجلة ثقافتنا للدراسات والبحوث، العدد( 26) ، المعهد العالي لوحدة الأمة الإسلامية / ماليزيا .

الرسائل الجامعية :

- شادي حابي (2012)، رسالة دكتوراه غير منشورة، " واقع التعليم المهني والتقني ومشكلاته في الوطن العربي"، جامعة حلب /سوريا.

- البندي، عاصم عبدالنبي احمد ، (2014) ، ،رسالة ماجستير غير منشورة ،" مخرجات التعليم الثانوي الصناعي ومتطلبات سوق العمل في مصر" ، الأكاديمية العربية في الدنمارك .

- ميادة محمد ابوبكر القاضي (2015 )، رسالة ماجستير غير منشورة، بعنوان " التعليم التقني والتقاني في السودان ودوره في توفير فرص عمل للمتدربين" ، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا .

المؤتمرات و الندوات وورش العمل :

- إبراهيم التومي ( 2009 )، " دور التأهيل والتدريب المهني في تنمية المهارات البشرية" ، مقدمة للندوة القومية حول "دور منظمات أصحاب الأعمال في تضييق الفجوة القائمة بين مخرجات التدريب واحتياجات سوق العمل" ، منظمة العمل العربية، القاهرة 8-10/ نوفمبر.

- احمد الطيب(2017)،"حاضر ومستقبل التعليم الفني والتقني في السودان" ، مقدمة لورشة العمل بمؤسسة السودان، (Sudan Foundation) ، الخرطوم ، الثلاثاء 27/9.

- عباس عبدالله الحسين محمد، وآخرون،(2014) ، " تنمية الموارد البشرية والتأهيل المستمر لمواكبة الحاضر واستشراف المستقبل"، المؤتمر الثاني للمؤسسة الوطنية لخبرات المنطقة الوسطى، مدينة) الجفرة /ليبيا ،17 -18 مايو.

- عبد السلام محمد عبدالسلام ،( 2006)، " تطوير مناهج التعليم و التنمية الموارد البشرية ومتطلبات التنمية ومواجهة تحديات العولمة" ، مقدمة للمؤتمر العلمي الأول، التعليم النوعي ودوره فى التنمية البشرية فى عصر العولمة، جامعة المنصورة، مصر (12- 13 أبريل).

- علي خليل إبراهيم (2009)،" رؤية مستقبلية لدور القطاع الخاص في مؤسسات التدريب العربية" ، مقدمة إلى الندوة القومية لمنظمة العمل العربية بعنوان : دور منظمات أصحاب الأعمال في تضييق الفجوة القائمة بين مخرجات التدريب واحتياجات سوق العمل القاهرة 8-10 نوفمبر.

الأدلة و القوانين :

- دليل الدورات التدريبية والأعمال الإنتاجية (2017 ) ، وزارة التنمية البشرية والعمل /ولاية الخرطوم .

- دليل الصناعة ( 2017)، بعنوان : السودان ارض الفرص الواعدة ، وزارة الصناعة السودان .

- دليل القبول بمراكز التدريب المهني ومهارات الأعمال (2017)، وزارة التنمية البشرية والعمل /ولاية الخرطوم.

- قانون التدريب المهني والتلمذة الصناعية) (2001)، وزارة العمل والإصلاح الإداري .

الكتب الإنجليزية :

- Eisner E.W (2002):" the Educational Imagination, On the Design and Evaluation of School Programs

التنزيلات

منشور

2018-07-01

كيفية الاقتباس

محمد / ع. ع. ا. (2018). دور مناهج وأساليب التدريب المهني في تنمية المجتمعات العربية (من وجهة نظر الخبراء والإداريين – والأساتذة والمدربين حالة دراسية : تجربة جمهورية السودان- الفترة ( 2008 م – 2016). مجلة الدراسات الاقتصادية, 1(3), 22–1. https://doi.org/10.37375/esj.v1i3.2101