واقع الفساد المالي والإداري في ليبيا، الآثار وسبُل مكافحته

المؤلفون

  • عادل محمد الشربجي جامعة الزيتونة / كلية العلوم الإدارية والمالية / ترهونة
  • عبدالسلام محمد المايل جامعة المرقب / كلية الاقتصاد والتجارة

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v1i2.2094

الكلمات المفتاحية:

الفساد المالي والإداري، ليبيا

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة واقع الفساد الدالي والإداري بالدولة الليبية، والآثار المترتبة من هذا الفساد على أجهزة الدولة، واقتراح بعض الحلول التي من شأنها الحد من هذه الظاهرة ومكافحتها. تم استخدام المنهج الوصفي من خلال الكتب، والمقالات، والدوريات العلمية، والأبحاث التي تناولت الموضوع قيد الدراسة، وذلك بالتطرق لمفهوم الفساد، ومظاهره، وأنواعه، وأسبابه، وأثاره، وطرق مكافحته، كما تم الاستعانة بالتقارير الصادرة عن ديوان المحاسبة وهيئة الرقابة الإدارية لسنة 2016 م، وتقارير منظمة الشفافية الدولية. أكدت نتائج الدراسة بأن الأسباب الحقيقية للفساد بقطاعات الدولة يرجع إلى الانقسام السياسي الحاصل بالدولة الليبية والانفلات الأمني، بالإضافة إلى استغلال شريحة كبيرة من المسئولين والموظفين لهذا الانقسام ومخالفة القوانين والتشريعات المعمول بها. انتشار الفساد الإداري بشتئ صوره من وساطة، ومحسوبية، كذلك انتشار الفساد الدالي في كافة قطاعات الدولة وذلك من خلال العقود والاعتمادات الوهمية، وصرف المكافآت لغير مستحقيها، وغيرها من التجاوزات المالية والمستندية.

تضرر الاقتصاد الليبي وبشكل كبير نتيجة تجاوزات القطاع المصرفي من غسيل أموال، وتهريب عملة، واعتمادات وهمية وغيرها من التجاوزات. أوصت الدراسة بتفعيل الأجهزة الأمنية والتي من خلالها يمُكن مكافحة الفساد بالدولة الليبية. العمل بمبدأ الإدارة الرشيدة والتي ينبغي فيها الاهتمام بمكوناتها والتي أطلق عليها الباحثون مثلث الحكم الرشيد.

المراجع

أبو غفه، مفتاح أحمد ( 2017 ) دور أخلاقيات العمل للحد من الفساد الإداري في الدول النامية، الندوة العلمية الأولى لقسم إدارة الأعمال حول أخلاقيات العمل الوظيفي الواقع والتطلعات الخمس، جامعة المرقب، كلية الاقتصاد والتجارة، 26-27-يوليو.

إمشيري حليمة علي، أمسلم سمية معمر وخليل عائشة علي (2017)، أثر أخلاقيات العمل الوظيفي في التقليل من ظاهرة الفساد الإداري، دراسة تطبيقية على العاملين في مستشفى الخمس التعليمي، الندوة العلمية الأولى لقسم إدارة الأعمال حول أخلاقيات العمل الوظيفي الواقع والتطلعات الخمس جامعة المرقب كلية الاقتصاد والتجارة 26-27 يوليو 2017.

إنبيه، عادل الكاسح (2017)، الفساد المالي والإداري وأثره على الاقتصاد الليبي، المؤتمر الدولي الثاني كُلفة الصراع في ليبيا التداعيات والتأثيرات، طرابلس 15-16/ مارس / 2017 .

الشواورة، فيصل محمود (2009)، "قواعد الحوكمة وتقييم دورها في مكافحة ظاهرة الفساد والوقاية منه في الشركات المساهم العامة الأردنية"، مجلة العلوم الاقتصادية والقانونية، جامعة دمشق، سوريا، العدد الثاني.

الصادق، عبد السلام ومليطان، عبد المجيد (2017)، أخلاقيات العمل الوظيفي وأثرها على الفساد الإداري، "دراسة تطبيقية على المصارف التجارية الحكومية في مدينة مصراتة"، الندوة العلمية الأولى لقسم الأعمال أخلاقيات العمل الوظيفي الواقع والتطلعات الخمس جامعة المرقب كلية الاقتصاد والتجارة 26- 27 يوليو 2017.

الصويعي، هند خليفة (2017)، مقترح لدور أخلاقيات المهنة في الحد من الفساد الإداري دراسة ميدانية على العاملين بالإدارة العامة بجامعة بنغازي، الندوة العلمية الأولى لقسم إدارة الأعمال حول أخلاقيات العمل الوظيفي الواقع والتطلعات الخمس جامعة المرقب كلية الاقتصاد والتجارة 27- 26 يوليو 2017.

الغالبي، طاهر محسن، العامري صالح مهدي (2005)، المسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات الأعمال: الأعمال والمجتمع، عمان، دار الأوائل.

الغنام، فهد بن محمد (2011) مدى فاعلية الأساليب الحديثة في مكافحة الفساد الإداري من وجهة نظر أعضاء مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

القبي، الطيب محمد (2017)، أخلاقيات الأعمال كأداة للحد من ظاهرة الفساد الإداري من وجهة نظر العناصر الطبية، " دراسة تطبيقية على مستشفى ابن سينا التعليمي بمدينة سرت" الندوة العلمية الأولى لقسم إدارة الأعمال حول أخلاقيات العمل الوظيفي الواقع والتطلعات الخمس، جامعة المرقب كلية الاقتصاد والتجارة 26-27 يوليو 2017.

القريوتي، محمد قاسم (2001)، الإصلاح الإداري بين النظرية والتطبيق، عمان، دار الأوائل.

بعيرة، ابوبكر مصطفى وبعيرة أنس أبوبكر (2007)، البيئة العامة للتنمية الإدارية في ليبيا، المؤتمر الوطني الأول للتنمية والتدريب الإداري، معهد القومي للإدارة من الفترة 28- 29 أكتوبر 2007 .

جبريل، عبدالقادر جبريل فرج (2008)، الفساد الإداري عائق الإدارة والتنمية والديمقراطية رسالة ماجستير غير منشورة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي.

زكري، محمد ابوالقاسم (2013)، مدى فاعلية قوانين وتشريعات ديوان المحاسبة الليبي في محاربة الفساد المالي والإداري بالمؤسسات والشركات العامة (2013)، الندوة الأولى حول ديوان المحاسبة (الواقع والأفاق) تنظيم كلية الاقتصاد والتجارة زليتن 2013 .

زويلف، مهدي و اللوزي سليمان (1993)، التنمية الإدارية والدول النامية، عمان، دار مجدلاوي.

عبود، نجم (2000)، أخلاق الإدارة في عالم متغير، القاهرة، المنظمة العربية للعلوم الإدارية.

فهمي، محمود صلاح الدين (1994)، الفساد الإداري كمعوق لعمليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، الرياض، المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب.

مصطفى، خالد ورحاب عزالدين (2017) أخلاقيات العمل ودورها في التقليل من الفساد الإداري من وجهة نظر أعضاء ديوان المحاسبة الليبي فرع ترهونة مسلاتة، الندوة العلمية الأولى لقسم الأعمال خول أخلاقيات العمل الوظيفي الواقع والتطلعات الخمس جامعة المرقب كلية الاقتصاد والتجارة 26- 27 يوليو 2017.

تقرير هيئة الرقابة الإدارية لسنة 2016 ميلادي.

تقرير ديوان المحاسبة لسنة 2016 ميلادي.

تقرير منظمة الشفافية الدولية عن السنوات ( 2006- 2016 ميلادي).

التنزيلات

منشور

2018-03-01

كيفية الاقتباس

الشربجي ع. م., & المايل ع. م. (2018). واقع الفساد المالي والإداري في ليبيا، الآثار وسبُل مكافحته. مجلة الدراسات الاقتصادية, 1(2), 241–221. https://doi.org/10.37375/esj.v1i2.2094