دور شركات الفنادق الدولية في الارتقاء بمستوى جودة الخدمات الفندقية في ليبيا (دراسة ميدانية على شركات الفنادق الدولية العاملة في ليبيا)

المؤلفون

  • مختار مفتاح أبو صاع جامعة الزيتونة / كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
  • . سناء عبد الله الشكشاك جامعة الزيتونة / كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v1i2.2087

الكلمات المفتاحية:

شركات الفنادق الدولية، الفندق المحلي، جودة الخدمات الفندقية

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على دور شركات الفنادق الدولية في الارتقاء بمستوى جودة الخدمات الفندقية عامة وفي قطاع الفنادق الليبية خاصة، ويتمثل مجتمع الدراسة في شركات الفنادق الدولية العاملة في ليبيا، والفنادق المحلية العاملة في نطاق مدينة طرابلس حسب تصنيف الهيئة العامة للسياحة المعتمد في عام (2026)، اعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة لجمع البيانات ، وتمّ تصميم استبانتين، الأولى موجهة إلى شركات الفنادق الدولية، (كورنثيا، وراديسون بلو، وإنتركونينتينال"الودان")، والثانية خاصة بالفنادق المحلية، وقد عولجت البيانات باستخدام أساليب الإحصاء الوصفي، والبرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية ( SPSS) بواسطة الحاسوب. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أنّ الفنادق الليبية التي تملكها او تديرها شركات دولية تقدم خدمات ذات جودة عالية، إضافة إلى أن الفنادق الليبية التابعة لأحد سلاسل الفنادق الدولية تقدم خدماتها من خلال اعتمادها على طرق محددة من إدارة السلسلة العالمية، كما أن من أهم الأهداف التي تضعها إدارة السلسلة الفندقية هو رضا الزبون، إضافة إلى أن سلاسل الفنادق العالمية تضع معايير محددة لضبط جودة الخدمات المقدمة، وهي تسعى باستمرار إلى تحسين خدماتها، وتقديم تشكيلة منوعة من خدماتها باختلاف رغبات الزبائن. وأخيرا تم التوصل إلى أن أسباب لصاح وانتشار الفنادق الدولية ىو أن خدماتها تتمتع بمستوى جودة عالية، وقد يساهم دخول المستثمر الأجنبي للعمل في مجال الفنادق في ليبيا إلى دفع الفنادق المحلية للرفع من مستوى جودة خدماتها وزيادة المنافسة بينها وبين الفنادق الدولية. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات أهمها: ضرورة اعتماد الفنادق

المحلية على أحد الفرق العالمية الماهرة للتدريب والتطوير، من أجل توفير تدريب فندقي متميز للعاملين بها، كتلك البرامج التي تعتمد عليها الفنادق الدولية، وذلك بالتنسيق بين الفنادق الدولية العاملة في ليبيا والفنادق المحلية في جميع المجالات، لدا لذلك من فوائد كبيرة في رفع وزيادة كفاءة هؤلاء العاملين، وإصدار تشريعات وقوانين من الدولة تنظم عمل شركات الفنادق الدولية في ليبيا، للاستفادة من الخبرات والمهارات والتكنولوجيا وما تتمتع به هذه الشركات من إيجابيات لذا دور مهم في عمليات التًويج للفنادق المحلية كالسمعة، والشهرة العالمية، والتغلب على السلبيات التي قد تنتج عنها .

المراجع

الخضر، علي إبراهيم (2010) ، إدارة الأعمال الدولية، مؤسسة رسلان للنشر، دمشق.

الزعبي، علي فلاح (2013)، التسويق السياحي والفندقي، مدخل صناعة السياحة والضيافة، دار المسيرة، عمان.

السعيدي، عصام حسين (2009)، التسويق والترويج السياحي والفندقي، مدخل صناعة السياحة والضيافة، دار المسيرة، عمان.

العزاوي، نجم و الحوامدة، نبيل (2010) قياس إدراك جودة الخدمات الفندقية من وجهة نظر الزبائن، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية، العدد25، بغداد.

العليان، ربحي مصطفى (2009)، أسس التسويق المعاصر، دار الراية، عمان.

العنزي، عادل عبد الله والطائي، حميد عبد النبي (2003)، التسويق السياحي في إدارة الضيافة والسياحة، دار اليازوري، عمان.

الفارسي ، عيسى محمد و الشحومي، سليمان سالم (2006) ،البيئة الملائمة لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة للاقتصاد الليبي، المؤتمر الوطني حول الاستثمار الأجنبي في ليبيا، طرابلس هيئة تشجيع الاستثمار، 29/4/2006..

حماقي، يوسف محمد حافظ (1989)، إدارة فن المأكولات والمشروبات، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.

مقابلة، خالد (1998) ، التسويق الفندقي مدخل شامل، عمان دار زهران.

Elkrghli. Sabri G. M (2014) Market Orientation and Libyan Tourism Business’ Performances: A Comparative Study Between Public and Private Sector, February 2014.

التقارير:

لائحة تصنيف المحال العامة السياحية الصادرة عن وزارة السياحة الليبية (2016).

التنزيلات

منشور

2018-03-01

كيفية الاقتباس

أبو صاع م. م., & الشكشاك . س. ع. ا. (2018). دور شركات الفنادق الدولية في الارتقاء بمستوى جودة الخدمات الفندقية في ليبيا (دراسة ميدانية على شركات الفنادق الدولية العاملة في ليبيا). مجلة الدراسات الاقتصادية, 1(2), 207–192. https://doi.org/10.37375/esj.v1i2.2087