تقييم جودة التعليم المحاسبي في قسم المحاسبة بجامعة السيد محمد بن على السنوسي الإسلامية دراسة ميدانية من وجهة نظر الطلبة

المؤلفون

  • عبد الوهاب محمد سالم جامعة السيد محمد بن على السنوسي

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v3i3.2086

الكلمات المفتاحية:

التعليم المحاسبي، جودة التعليم المحاسبي، المحاسبة، جامعة السيد محمد بن - على السنوسي الإسلامية

الملخص

قسم المحاسبة بجامعة السيد محمد بن على السنوسي الإسلامية من وجهة نظر هدفت هذه الدراسة إلى تقييم جودة التعليم المحاسبي ) تصميم استبانة وتوزيعها على عينة الدراسة، حيث تم توزيع (31) استبانة، تم استرداد (31) الطلبة. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة فقد تم تـ استبانة صالحة، والتي تمثل ما نسبته (100%) من الاستبانات الموزعة. استخدمت الدراسة البرنامج الإحصائي (SPSS) لإجراء الاختبارات ملاءمة بيانات الدراسة للتحليل الإحصائي ولتقييم فرضيات الدراسة. ومنها اختبار (Test - للعينة الواحدة. وبعد تحليل من للتأكد اللازمة بيانات الدراسة أظهرت النتائج أنه يوجد مستوى ذو دلالة احصائية لجودة التعليم المحاسبي، وأن محور نظام التقويم والامتحانات هو الأكثر أهمية لجودة التعليم المحاسبي في قسم المحاسبة بجامعة السيد محمد بن على السنوسي الاسلامية من وجهة نظر الطلبة. وعلى ضوء النتائج المحاسبة أن يقوموا بالتأكيد على المذكورة أوصت الدراسة على ضرورة توفير خدمات نقل الطلبة من وإلى الجامعة، وأن على الاساتذة في قسم ا ضرورة استعانة الطلبة بمصادر علمية خارجية في مجال المحاسبة (مكتبة الجامعة، شبكة الأنترنت) بالإضافة إلى التركيز على ضرورة ادخال مواد أو مواضيع جديدة بقسم المحاسبة حسب ما يستجد من مشاكل في الواقع العملي. ومراعاة الزمن الكافي عند وضع جدول الامتحانات حتى يكون مناسباً لمعظم الطلبة. وعلى الجهات المسؤولة ضرورة انشاء مكتبات عامة ومتخصصة في مجال العلوم الاقتصادية بشكل عام وفي مجال المحاسبة بشكل خاص في مدينة البيضاء.

المراجع

اتحاد الجامعات العربية (2011) دليل المعايير والاوزان والادوات للمؤشرات الكمية والنوعية لضمان الجودة والاعتمادات للجامعات العربية ، عمان ، الامانة العامة.

زكري (2015) محمد أبو القاسم ، التحديات والمشاكل المعاصرة التي تواجه الجودة الشاملة للتعليم المحاسبي في ليبيا من وجهة نظر طلبة المحاسبة مجلة آفاق اقتصادية ، العدد الأول. النعاس، حسام مراجع، عقوب ،خليل عقوب( 2016) العوامل المؤثرة على الأداء الأكاديمي لطلبة قسم المحاسبة في كلية الاقتصاد بجامعة طبرق، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية ، كلية الاقتصاد والادارة الجامعة الاسمرية الاسلامية ، زليتن

العدد 8 .

هارب، على محمد ( 2019 دور مجموعة من العوامل في تحسين جودة التعليم المحاسبي في الجامعات اليمنية في ضوء معايير مجلس التعليم المحاسبي الدولي ، دراسة حالة على جامعة الاندلس للعلوم والتقنية، صنعاء، مجلة الاندلس للعلوم الانسانية والاجتماعية العدد 24 المجلد 6. عمار درويش (2017)متطلبات تحسين جودة التعليم المحاسبي في الجزائر (دراسة قياسية) مجلة المالية والاسواق. المجلد 3، العدد 6

حلس سالم عبد الله (2005) تقويم فعالية التدريس في قسم المحاسبة بالجامعة الإسلامية وذلك من وجهة نظر الطلبة، مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية ، المجلد الثالث عشر العدد الأول.

جبران محمد على (2017) قياس مدى رضى الطلبة عن كفاءة التدريس في قسم المحاسبة بكلية التجارة والاقتصاد جامعة "دراسة ميدانية لآراء طلاب المستوى الرابع مجلة الاقتصاد والاعمال الجامعة الاسلامية، غزة العدد 25 صنعاءالمجلد 4.

رحيل خالد محمد ، وصداقة زينب رجب ( 2016) إطار مقترح لبعض العوامل المؤثرة على جودة التعليم المحاسبي دراسة ميدانية على كلية الاقتصاد بجامعة عمر المختار مجلة المختار للعلوم الاقتصادية، جامعة عمر المختار، المجلد الثالث،

العدد السادس.

فليه، فاروق والزكي احمد (2004) معجم مصطلحات التربية لفظا واصطلاحا، الاسكندرية، دار الوفاء.

ابو سمرة ، محمود زيدان عفيف والعباسي عمر ( 2005 واقع نظام التعليم في جامعة القدس في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة، مجلة اتحاد الجامعات العربية ، العدد 45.

البكر فوزية (2001) النمو العلمي والمهني للمعلم الجامعي ، الواقع والمعوقات : دراسة مسحية لعضوات هيأة التدريس في جامعات وكليات البنات بالرياض ، مجلة رسالة الخليج العربي ، العدد 81.

بزریقات، قاسم محمد و العزام عيسى أحمد العزام (2014) وواقع برامج التعليم المحاسبي في الجامعات الأردنية وتوافقها مع متطلبات المعيار 3 من المعايير الدولية للتعليم المحاسبي المجلة العربية للمحاسبة، المجلد السابع عشر، العدد الثاني.

التنزيلات

منشور

2020-07-01

كيفية الاقتباس

سالم ع. ا. م. (2020). تقييم جودة التعليم المحاسبي في قسم المحاسبة بجامعة السيد محمد بن على السنوسي الإسلامية دراسة ميدانية من وجهة نظر الطلبة. مجلة الدراسات الاقتصادية, 3(3), 206–226. https://doi.org/10.37375/esj.v3i3.2086