دور الشفافية والمساءلة في الحد م الفساد المالي في القطاعات الحكومية (دراسة ميدانية على موظفي ديوان المحاسبة الليبي في مدينة بنغازي)

المؤلفون

  • وليد ابراهيم محمد البرغثي رئيس قسم المصارف والاستثمار المعهد العالي للعلوم الإدارية والمالية بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v1i2.2084

الكلمات المفتاحية:

الشفافية، المساءلة، الفساد المالي، ديوان المحاسبة الليبي في مدينة بنغازي

الملخص

في هذا البحث سوف يقوم الباحث بعرض مُلخص لمحتوى البحث واهم النتائج التي توصلت إليها ، إلى جانب لمجموعة من التوصيات التي يوصي بها من خلال ما توصل إليه من نتائج  ونسأل الله عز وجل إن تجعل هذا البحث قد وفقت في تحقيق أهدافه ، والتي تتمثل أهميتها في إعطاء صورة واضحة وصادقة عن أراء إفراد البحث من مراجعين فنينٌ في الجهاز المعني بمكافحة الفساد المالي في القطاعات الحكومية بمدينة بنغازي ، حول دور الشفافية والمساءلة في الحد من الفساد الدالي في القطاعات الحكومية ، وما توصلت إليه من نتائج وتوصيات استنتجت من خلاله تحليل وتفسير البيانات التي تم الحصول عليها من إفراد المبحوثين عن طريق أداة البحث ( الاستبانة ) .

المراجع

الشيخ ،علي (1997)، الشفافية في الخدمة المدنية ، بذربة وزارة التنمية الإدارية في تطوير القدرة التنافسية في الأردن الجودة -الإنتاجية- الشفافية والمساءلة ، الجمعية التعليمية الملكية ، عمان.

لطراونة ، رشا نايل حامد (2008 ) ، أثر تطبيق الشفافية على مستوى المساءلة الأردنية في الوزارات الأردنية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة مؤتة ، عمان.

الطشة ، غنيم حمود (2007) ، درجة الالتزام بالشفافية الإدارية في وزارة التربية والتعليم في الكويت من وجهة نظر العاملين فيها ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة عمان ، عمان .

الطوخي، سامي محمد ) 2006 ( ، الإدارة بالشفافية الطريق للتنمية والإصلاح الإداري من السرية وتدني في الأداء والفساد إلى الشفافية والتسيب وتطوير الأداء البشري والمؤسسي دراسة مقارنة ، دار النهضة العربية ، القاهرة .

السبيعي ، فارس بن علوش (2010)، " دور الشفافية والمساءلة في الحد من الفساد الإداري في القطاعات الحكومية "، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، رياض .

الكايد، زهير عبدالكريم ) 2003) ، " الشفافية " ، بحث مقدم إلى ندوة تميز الأداء الحكومي ، كلية الاقتصاد والعلوم المالية والإدارية ، جامعة اليرموك ، عمان .

الكبيسي ، عامر خضير (2005 ( ، الفساد والعولمة ، المكتب الجامعي الحديث ، الرياض.

العتيبي ، ندى بنت فلاح بن قاعد ) 2009 ( ، الشفافية في الأجهزة الحكومية ، رسالة ماجستير ) غير منشورة ( ، جامعة الملك سعود ،رياض .

دعيس ، منال فؤاد ) 2004 ( ، مدى تطبيق الشفافية في مراكز الوزارات الأردنية ، رسالة ماجستير (غير منشورة ( جامعة اليرموك ، اربد .

دويدي، أحمد عودة ) 2002 ( ، المساءلة في الإدارة العامة في الأردن ، رسالة ماجستير ) غير منشورة ( ، جامعة اليرموك ، عمان .

عاشور، أحمد صقر ) 2001 ( ، النجاحات والإخفاقات في برامج محاربة الفساد: دروس مستفادة من التجارب العالمية ، بحث مقدم إلى مؤتمر أفاق جديدة في النزاهة بالشفافية والمساءلة الدالية ، منظور استراتيجي ومؤسسي ، منشوراته العربية للتنمية، القاهرة.

فوزي ، سامح ) 1999 ( ، المساءلة والشفافية إشكاليات تحديث الإدارة المهرية في عالم متغير ، مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام ، القاهرة .

منظمة الشفافية الدولية Transparency International. Org.

هلال ، محمد عبد الغني حسين ) 2007 ( ، مهارات مقاومة ومواجهة الفساد الاتجاهات الحديثة لمحاربة الفساد ، مركز تطوير الأداء والتنمية ، القاهرة .

Gould Grane, Lee, Parker (2010) : Changing Public Sector Accountability, Critiquing New Direction Accounting forum , Jun 2010, Vol.23.

Sinclair, Amanda (2005) , the Chameleon of Accountability : Forms and Discourses, Accounting, Organization and Society, Vol.20.

مواقع الأنترنت التي م الاستعانة بها من مرجع سبق ذكره السبيعي ، فارس بن علوش " .

WWW.Transparency.com

www.Unodc.org

www.Cib.gov.sa

www.gab.gov.sa

www.Shafafeyah.org

التنزيلات

منشور

2018-03-01

كيفية الاقتباس

البرغثي و. ا. م. (2018). دور الشفافية والمساءلة في الحد م الفساد المالي في القطاعات الحكومية (دراسة ميدانية على موظفي ديوان المحاسبة الليبي في مدينة بنغازي). مجلة الدراسات الاقتصادية, 1(2), 191–161. https://doi.org/10.37375/esj.v1i2.2084