تبني الموارد البشرية للتعلم التنظيمي في تحسين الميزة التنافسية للمشروعات الصغرى والمتوسطة (دراسة تطبيقية لعينة من المشروعات الصغرى والمتوسطة في مدينة طرابلس)

المؤلفون

  • صبحي أحمد دياب المعهد العالي للعلوم والتقنية طرابلس/ قسم العلوم الإدارية والمالية
  • علي رمضان بن سلامة المعهد العالي للعلوم والتقنية طرابلس / قسم العلوم الإدارية والمالية

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v1i2.2082

الكلمات المفتاحية:

التعلم التنظيمي، تنافسية الموارد البشرية، الميزة التنافسية

الملخص

إن التفوق على المنافسين واكتساب المزايا التنافسية يعتمد بشكل أساسي على معدل التعلم، فكلما ازداد ذلك المعدل أدى إلى خفض الكلف  وزيادة الإبداع والابتكار وإدخال أساليب جديدة في الإنتاج وتقديم الخدمات السريعة والجيدة للعملاء، وذلك لا يتحقق إلا بوجود حزمة جديدة من التعلم داخل المنظمة تؤدي إلى إيجاد أو تقوية التميز للمنظمة.

لذا تناولت الدراسة التعلم التنظيمي بمستوياته (التعلم الفردي والتعلم الجماعي) ودور الموارد البشرية في إرساء وتطبيق  هذه المفاهيم الجديدة وأثرها على الميزة التنافسية، فقد اتبع المنهج الوصفي والتحليلي حيث تم جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالدراسة التي جرت ميدانياً في عدد من المشروعات الصغرى والمتوسطة في مدينة طرابلس من خلال تصميم استمارة الاستبيان وتم توزيعها على عينة من الدراسة البالغ عددها (100) موظفا من الموارد البشرية العاملة في قطاع المشروعات الصغرى والمتوسطة بمختلف أنشطتها (التجارية والخدمية والإنتاجية) وقد أظهرت الدراسة أن مستوى تطبيق التعلم الوظيفي في المشروعات الصغرى والمتوسطة بدرجة متوسطة  وليس في المستوى المطلوب، وان عناصر الميزة التنافسية في المشروعات الصغرى والمتوسطة محدودة إلى حد ما، كما أن للتعلم التنظيمي (التعلم الفردي والجماعي) تأثيراً في تحسين الميزة التنافسية (القيمة المدركة للعميل وتمييز المنتج) في المشروعات الصغرى والمتوسطة.

المراجع

- الكتب:

السلمى، علي، خواطر في الإدارة المعاصر (2001) القاهرة، مكتبة غريب..

الكساسبة محمد الفاعوري، عبير 2010 قضايا معاسرة في الإدارة، عمان، دار الحامد..

حسن، روية، مدخل استراتيجي لتخطيط وتنمية المارد البشرية (2011) الإسكندرية، الدار الجامعية. .

فهمي، معالي، نظم المعلومات مدخل لتحقيق الميزة التنافسية، (2002)، الإسكندرية، الدار الجامعية.

مصطفى، احمد، إدارة الموارد البشرية: الإدارة العصرية لرأس المال الفكري، (2004)، القاهرة، المؤلف

ب- الدوريات والمؤتمرات:

الحواجرة ، كامل، المنظمة المتعلمة والاستعداد التنظيمي المدرك للتغير الاستراتيجي، (2010)، مجلة العلوم الإنسانية الإلكترونية، العدد45.

الجرف، منى، مفهوم القدرة التنافسية ومحدداتها (200) سلسلة أوراق اقتصادية، العدد 19، مركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية، جامعة القاهرة.

الخوري، علي، وآخرون، التعليم المؤسسي الطريق إلى المنافسة والتطوير في القرن الحادي والعشرون،(2015)، منشورات المنظمة العربية للتنمية الإدارية.

9 السالم مؤيد، الحياني، عبدالرسول، مستويات التعليم التنظيمي وعلاقته بأداء المنظمة (2010)بحوث محكمة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية.

الكبيسي، صلاح الدين، دهام عبد الستار، التعليم التنظيمي واثره في نجاح المنظمات، (2007) دراسة ميدانية في شركات وزارة الأعمار والإسكان في العراق، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، ع45، المجلد13

المعهد العربي للتخطيط، تقرير التنافسية العربية لسنة 2012، المكتبة الوطنية الكويت.

المعاضيدي، معن، إسهامات نظرية الاستراتيجية القائمة على الموارد في تحقيق الميزة التنافسية، (2006)، مجلة بحوث مستقبلية، العدد15، مركز الدراسات المستقبلية، جامعة الموصل.

أيوب، ناديا، دور ممارسة التعلم التنظيمي في مساندة التغيير الاستراتيجي في المنشأت السعودية، (2017) مجلة الإدارة العامة، المجلد (44)، العدد(4).

بلكيير، خليدة، تحقيق التميز التنظيمي من خلال المنظمة المتعلمة، (2016)، مجلة الاقتصاد الجديد، المجلد(1)، العدد(14).

–بن عوالي، حنان، "متطلبات فعالية التسيير الاستراتيجي للموارد البشرية لخلق الميزة التنافسية"، (2010)، الملتقى الدولي الرابع حول المنافسة والاستراتيجيات التنافسية للمؤسسات الصناعية خارج قطاع المحروقات في الدول العربية، الجزائر، جامعة حسيبة بن بوعلي.

جاد الرب، سيد، إدارة الموارد البشرية: موضوعات وبحوث متقدمة"، (2005) مصر، جامعة قناة السويس.

زايد، عادل، "الأداء التنظيمي المتميز: الطريق إلى منظمة المستقبل، (2003)، القاهرة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية.

طايل، مجدي "التنافسية كأداة للتميز بمنظمات الأعمال، (2004)، بحث مقدم لندوة التجارة الإلكترونية من 8-10 فبراير، جامعة الملك خالد، أبها، السعودية.

عرابي، مداح، "البعد الاستراتيجي للموارد والكفاءات البشرية في استراتيجية المؤسسة"، (2011)، ورقة عمل مقدمة في الملتقى الدولي الخامس حول "راس المال الفكري ومنظمات الأعمال العربية في ظل الاقتصاديات الحديثة، الجزائر، جامعة حسيبة، بن بوعلي.

مقدادي، يونس، :أثر عمليات إدارة رأس مال المعرفي في تحقيق الميزة التنافسية لدى منظمات الأعمال الصغيرة" (2009)، جامعة عين شمس، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، العدد(3).

هيجان، عبدالرحمن، "التعليم التنظيمي مدخلاً لبناء المنظمات القابلة للتعلم، (1998)، مجلة الإدارة العامة، العدد(4).

الرسائل العلمية:

أبو خضير، إيمان ، " إدارة التنظيم التعليمي في معهد الإدارة العامة بالمملكة العربية السعودية: تصور مقترح لتطبيق مفهوم المنظمة المتعلمة، (2006)، أطروحة دكتوراه، جامعة الملك سعود بالرياض، كلية العلوم الإدارية.

الربايعة، فاطمة ، " دور سياسات إدارة الموارد البشرية في تحقيق الميزة التنافسية للمنظمات العامة مع التطبيق على الجامعة الأردنية، (2006)، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة.

بن قايد، فاطمة الزهراء، "دور الإستراتيجية للموارد البشرية في تنمية الميزة التنافسية للمؤسسات الاقتصادية الجزائرية، (2011)، رسالة ماجستير، جامعة بومرداس.

عبدالرحمن، نسرين، "التعلم التنظيمي كمدخل لتحقيق المزايا التنافسية"، (2009)، )، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة عين شمس، القاهرة.

المراجع الأجنبية :

Amit, Raphael & Belcourt, Monica, Human Resource Management Processes, European Management, V17, N2, 1999.

Barney, J. B., & Wright, P. M. On Becoming A Strategic Partner: The Role of Human Resources In Gaining Competitive Advantage. Human Resource Management, 1998.

Huselid, M., The Impact Of Human Resource Management Practices On Turnover, Productivity, And Corporate Financial Performance, Academy of Management Journal, No38, 1995.

Key, Jone, Foundations of Corporate Success: How Business Strategies Add Value, Oxford University Press, 2002.

-Ma, H. Toward Global Competitive Advantage: Creation, Competition, Cooperation, and Co-option. Management Decision. V.42, N.7.

-Macduffie, J., Human Resource Bundles and Manufacturing Performance: Organizational Logic and Flexible Production Systems in the World Auto Industry, Industrial and Labor Relations Review, No 48, 1995.

-Porter, M., The Competitive Advantage of Nations, New York : The Free Press, 1990.

-Senga,P., The Fifth Discipline : The Art & Practice of the Learning Organization, Sage, New York, 1990.

التنزيلات

منشور

2018-03-01

كيفية الاقتباس

دياب ص. أ., & بن سلامة ع. ر. (2018). تبني الموارد البشرية للتعلم التنظيمي في تحسين الميزة التنافسية للمشروعات الصغرى والمتوسطة (دراسة تطبيقية لعينة من المشروعات الصغرى والمتوسطة في مدينة طرابلس). مجلة الدراسات الاقتصادية, 1(2), 137–112. https://doi.org/10.37375/esj.v1i2.2082