أثر الثقافة التنظيمية علي مستوي الأداء الوظيفي للموظفين بجامعة سرت

المؤلفون

  • علي مفتاح محمد كلية الاقتصاد- جامعة سرت

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v1i2.2078

الكلمات المفتاحية:

الثقافة التنظيمية، الأداء الوظيفي، جامعة سرت

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الثقافة التنظيمية على مستوى الأداء الوظيفي لدي الموظفين بجامعة سرت، فضلا عن تحديد مستوى توافر الثقافة التنظيمية والأداء الوظيفي. لتحقيق ذلك طور الباحث استبانة كأداة لجمع البيانات الأولية، وزعت على عينة عشوائية عددها (127) فرد، خضع منها (106) استبانة لتحليل البيانات. استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي الهادف إلي وصف الظاهرة وتحليل البيانات المتعلقة بمتغيرات الدراسة، ( بالإضافة إلى استخدام بعض الأساليب الإحصائية في اختبار فرضيات الدراسة. أظهرت نتائج هذه الدراسة أن هناك مستويات عالية لوجود جميع أنواع الثقافة التنظيمية(ثقافة القوة، ثقافة النظم والأدوار، ثقافة الإنجاز، ثقافة التعاطف الإنساني) بجامعة سرت، ووجود علاقة ارتباط قوية وأثر للثقافة التنظيمية في تحسين الأداء الوظيفي. بينت النتائج أيضا أن ثقافة التعاطف الإنساني كانت في المرتبة الأولى في الممارسة، في حين أن ثقافة الإنجاز تعد الأكثر أثرا في تحسين مستوي الأداء الوظيفي، كما أظهرت النتائج أيضا أن مستوى الأداء لدى الموظفين كان مرتفع. وبناء على النتائج التي توصلت لذا الدراسة قدمت توصيات منها التأكيد علي زيادة درجة الاهتمام بالثقافة التنظيمية، وتوعية الموظفين بها، لدا لذا من مساهمة في تحسين مستوي الأداء الوظيفي، وذلك

بالاهتمام المستمر بالعناصر التي تشكل الثقافة من خلال تحديد نقاط القوة لها والعمل علي تعزيزها، وتحديد نقاط الضعف والعمل علي تطويرها وتقويتها، علي أن يكون هناك توافق وتشارك بين الموظفين والإدارة بالجامعة حول القيم، لتوحيد الثقافة التنظيمية التي تحدد نمط العلاقات بين الأفراد، والتي ستساهم في زيادة درجة الالتزام بأهداف الجامعة.

المراجع

المراجع

أبوبكر، مصطفي محمود (2005 )، التنظيم الإداري في المنظمات المعاصرة, الطبعة الأولي, الدار الجامعية للنشر والتوزيع, الإسكندرية, مصر.

الخفاجي، نعمة عباس (2009) ، ثقافة المنظمة، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن .

الدويلة، فهد يوسف (2007)، أثر الثقافة التنظيمية على أداء الموظفين في الشركات الصناعية الكويتية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان للدراسات العليا .

الطراونة، حسن أحمد ، وآخرون (2012)، نظرية المنظمة، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

العبادلة، عبدالرحمن فالح (2003 )، الأنماط القيادية وعلاقتها بالثقافة التنظيمية لدي الفئات الإدارية في محافظات جنوب الأردن، رسالة ماجستير في الإدارة العامة غير منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.

القريوتي، محمد قاسم (2009)، السلوك التنظيمي" دراسة السلوك الإنساني الفردي والجماعي في منظمات الأعمال"، الطبعة الخامسة، دار وائل للنشر، عمان. الأردن.

المبسط، شروق(1999) الثقافة المؤسسية في أجهزة الخدمة المدنية في الأردن – دراسة تحليلية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان، للدراسات العليا .

النجار، فايز جمعة، النجار نبيل جمعة، الزعبي ماجد راضي (2013)، أساليب البحث العلمي منظور تطبيقي، الطبعة الثالثة، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

الهواري، سيد (2002)، الإدارة: الأصول والأسس العلمية للقرن الـ 21 ، مكتبة عين شمس، القاهرة، مصر.

الهيتي، صلاح (2005)، "تأثير الاختلافات المحتملة للقيم في أداء العاملين دراسة ميدانية لاتجاهات العاملين في مدينة الحسين بن عبد الله الثاني الصناعية"، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، الأردن، المجلد الأول، العدد 7

جرينبرج، جيرالد، وبراون، روبرت (2004) إدارة السلوك في المنظمات. ترجمة: رفاعي، اسماعيل بسيوني، دار المريخ للنشر، الرياض.

جواد، شوقي (2000)، السلوك التنظيمي، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان الأردن.

حريم، حسين (2004)، السلوك التنظيمي "سلوك الفرد و الجماعات في منظمات الأعمال"، الطبعة الثانية ، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

- حسن، راوية محمد (2000)، إدارة الموارد البشرية، الدار الجامعية، الإسكندرية، مصر.

- جلولي، أسماء (2003)، أثر الثقافة التنظيمية علي الأبداع الإداري لدي العاملين في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة محمد خيضر، بسكرة ، الجزائر.

عبد الإله، سمير يوسف (2006)، واقع الثقافة التنظيمية السائدة في الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة وأثرها على مستوى التطوير التنظيمي للجامعات دراسة مقارنة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية في غزة.

عبدالله ، أحمد محمد (1996) ، علم النفس الصناعي بين النظرية والتطبيق ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية .

- عكاشة، أسعد أحمد (2008)، أثر الثقافة التنظيمية على مستوى الأداء الوظيفي – دراسة تطبيقية على شركة الاتصالات في فلسطين، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية في غزة.

- ماهر، أحمد (2005 )، التنظيم، الطبعة الأولي، الدار الجامعية للنشر والتوزيع، الإسكندرية، مصر.

- ملحم، أحمد عارف (2003)، الثقافة التنظيمية السائدة في المدارس الثانوية في الأردن، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمان للدراسات العليا، عمان، الأردن.

التنزيلات

منشور

2018-03-01

كيفية الاقتباس

محمد ع. م. (2018). أثر الثقافة التنظيمية علي مستوي الأداء الوظيفي للموظفين بجامعة سرت. مجلة الدراسات الاقتصادية, 1(2), 45–24. https://doi.org/10.37375/esj.v1i2.2078