دور آليات الحوكمة الضريبية في مكافحة الفساد الضريبي (دراسة تطبيقية على دائرة الضرائب بنغازي، الحزام الأخضر، المرج)

المؤلفون

  • عزيزة عوض راف الله الشهيبي جامعة بنغازي / قسم المحاسبة / كلية الاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v1i2.2077

الكلمات المفتاحية:

الحوكمة الضريبية، الفساد الضريبي، إدارة الضرائب

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور آليات الحوكمة الضريبية في مكافحة الفساد الضريبي بإدارات الضرائب الواقعة في نطاق مدينة بنغازي والمناطق المحيطة بها . ولكي تحقق الدراسة أهدافها وفق المنهجية العلمية، تم بيان المفاهيم النظرية للدراسة الخاصة بالحوكمة الضريبية وكذلك الفساد الضريبي ، واستكمالا لجانب الدراسة الميداني وللبحث عن مدى توافر آليات الحوكمة الضريبية ، ودراسة أعراض الفساد وأسبابه ضمنها تم تجميع ومعالجة وتحليل استبيانات لـ (3)  إدارات للضرائب بما في ذلك المكاتب التابعة لها. وعليه توصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان أهمها وجود علاقة قوية بين تطبيق آليات الحوكمة الضريبية والحد من الفساد الضريبي ومكافحته، كما تبين وجود لآليات الحوكمة الضريبة ( المباشرة، وغير المباشرة) في إدارات الضرائب بليبيا ،

وفي ضوء النتائج وأوصت الدراسة بجملة من التوصيات أهمها ضرورة عمل إطار تشريعي للحوكمة الضريبية على كافة المستويات وبكافة الإدارات الضريبية، مع التأكيد على مبدأ العدالة الضريبية، وزيادة الوعي والثقافة الضريبية، وتبسيط الإجراءات الضريبية للمكلفين ، وعدم تهميش الممول واستبعاده من المعادلة الضريبية ، وكذلك العمل على تحسين الظروف المعيشية للموظفين .

المراجع

أولا : المراجع العربية :

الترابي ، البشير على حمد، ( 2005 ) مفهوم الفساد وأنواعه في ضوء نصوص القرآن الكريم والسنة المطهرة ، مجلة جامعة القرآن الكريم والعلوم - الإسلامية، العدد الحادي عشر ص 99- 127.

الشواورة ، فيصل محمود (2009 ) ، قواعد الحوكمة وتقييم دورها في مكافحة ظاهرة الفساد والوقاية منه في الشركات المساهمة العامة الأردنية – مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية المجلد 25 العدد الثاني.

العبيني ، محمد موسى وعبدالرحمن ، محمد عبد الرحمن( 2015 ) ، دور الحوكمة الضريبية في الحد من الفساد الحكومي _ دراسة ميدانية _ مجلة - كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة العدد الرابع و الأربعون .

بكر، عبدالرحمن محمد (2016) ، دور الحوكمة الضريبية في الحد من التهرب الضريبي، مجلة دراسات جبائيه، العدد 8، جامعة البليدة 2

الفطيسي، عبد الغني أحمد ، (2014 )، الفساد الدالي وأوجه القصور في الرقابة على المال العام في ليبيا دراسة تحليلية ، المجلة الجامعة، العدد السادس عشر، المجلد الأول، فبراير.

باجسير، على طه على و عبدالكافي، أشرف سالم (2015) ، " أثر تطبيق نظام في رفع نظام الإدارة الضريبية وتحصيل الإيرادات " ، مجلة جامعة سرت العلمية، جامعة سرت ، المجلد الخامس ، العدد الأول .

بوعلام، ولهي ( 2013 )، اثر الفساد الضريبي على تعبئة الإيرادات العامة في الجزائر المؤتمر الدولي : تقييم أثار برامج الإستثمارات العامة - وانعكاساتها على التشغيل والاستثمار، الجزائر ، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التيسيير جامعة سطيا 1.

بوقرة، رابح و، غانم ، هاجر (2012)، الحوكمة: المفهوم و الأهمية" ، مداخلة بملتقى الوطني الأول، حول آليات الحوكمة - للحد من الفساد المالي والإداري، جامعة مجلة خيضر بسكرة، الجزائر، 10- 14 مايو.

حنا ، فهيم نعيم ، (2005) ، نحو حوكمة النظام الضريبي ، بحث مقدم للمؤتمر السنوي العلمي الخامس ، في الفترة من 8-10 سبتمبر .

عبد السميع ، محمد رضا ، ( ) ،حوكمة الإدارة الضريبية ، المجلة العلمية للتجارة و التمويل ، كلية التجارة ، جامعة طنطا ، المجلد -الثالث.

عبدالعظيم، حمدي (2005)، حوكمة الشركات و حوكمة الإدارة الضريبية: بحث مقدم إلى المؤتمر الضريبي التاسع- 17 الجمعية المصرية للمالية العامة و الضرائب .

عمران، فتح الله مصباح (2006 ) ، السياسة الضريبية في الدول المتقدمة ، الضريبة على الدخل ودورها الاقتصادي في التشريع الليبي، رسالة ماجستير، كلية القانون، ترهونة، جامعة المرقب.

كنعان، نواف سالم ، (2008) ، الفساد المالي والإداري: أسبابه، أثاره، ووسائل مكافحته ، مجلة الشريعة والقانون ، الأمارات.

مريم، (2015). دور الرقابة الجبائية في الحد من التهرب الضريبي دراسة حالة مديرية الضرائب بوالية البويرة، الجزائر.

محمود، علي سكرو آخرون، (2010 )، "آليات الحوكمة لمكافحة الفساد المالي و الإداري في ظل مبدأ الإفصاح والشفافية، ملتقى العلمي الدولي السابع ول الفساد الدالي والإداري وسبل مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية المجلد 4 ،العدد ، علاجه، ،الجزائر، ص : 104 140 .

مشكور، مسعود جابد وعبد، حيدر عباس (2016)، علاقة نظام الحوكمة بجودة التدقيق وأثرها في محاربة الفساد المالي والإداري ، دراسة على عينة لستارة من المدققين ، مجلة الكوت للعلوم الاقتصادية والإدارية ، جامعة واسط العدد 24.

منصور، فتح الرحمن الحسن وعلي، علي الصادق (2013) ، دور حوكمة الشركات في الحد من التهرب الضريبي بالتطبيق علي ديوان الضرائب الاتحادي بالسودان _دراسة تحليلية ميدانية، مجلة العلوم الإنسانية والاقتصادية ، العدد الرابع ، كلية التجارة ، السودان .

يعقوب، وآخرون (2013)، " دور الحوكمة في تحسين الأداء الاستراتيجي للإدارة الضريبية " مجلة دراسات محاسبية و مالية _ المجلد الثامن ، العدد 22 ، الفصل الأول .

الهيئة الكويتية للنزاهة ومكافحة الفساد : - http://www.nazaha.gov.kw/ar/pages/contactus

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد بالمؤتمر الثالث الأطراف في المنعقد في الدوحة للمدة من 9-12 نوفمبر 2009 متوفر على الشبكة المعلوماتية (الإنترنيت).

اتفاقيات مكافحة الفساد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، متوفر على الشبكة المعلوماتية ( الإنترنيت).

ثانيا : المراجع الإنجليزية :

Ajaz, Tahseen (2011) The Effect of Corruption and Governance on Tax Revenues.

Andree Barilari et( 1992) ,Robert Drape, Lexique Fiscal, 2eme ed. (Paris: Dalloz

التنزيلات

منشور

2018-03-01

كيفية الاقتباس

الشهيبي ع. ع. . ر. ا. (2018). دور آليات الحوكمة الضريبية في مكافحة الفساد الضريبي (دراسة تطبيقية على دائرة الضرائب بنغازي، الحزام الأخضر، المرج). مجلة الدراسات الاقتصادية, 1(2), 23–01. https://doi.org/10.37375/esj.v1i2.2077