أثر نوع الملكية على أداء المصارف التجارية ( دراسة تطبيقية على المصارف التجارية في ليبيا )

المؤلفون

  • إبراهيم محمد عبدالكريم جامعة سرت / كلية الاقتصاد / قسم التمويل والمصارف
  • علي مفتاح التائب جامعة سرت / كلية الاقتصاد / قسم المحاسبة
  • مفتاح نصر أشقاق جامعة سرت / كلية الاقتصاد / قسم التمويل والمصارف

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v3i3.2060

الكلمات المفتاحية:

نوع الملكية, المصارف العامة, المصارف الخاصة, النسب المالية, أداء المصارف

الملخص

هدفت هذه الدراسة لمعرفة أثر الملكية على اداء المصارف التجارية والتعرف على واقع القطاع المصرفي الليبي من حيث كفاءة الأداء وذلك من خلال استخدام الأدوات المالية المناسبة للتقييم وسعت الدراسة للوصول إلى نتائج وتقديم جملة من التوصيات والتي من شأنها دعم وتطوير الإصلاحات المصرفية, ومن أجل تحقيق تلك الأهداف تم الاعتماد على المنهج الوصفي واستخدام الأساليب الكمية والتحليلية من خلال النسب المالية ومؤشراتها لتقييم الأداء المالي للمصارف عينة الدراسة والمتمثلة في مصرف الصحاري كمصرف عام ومصرف التجارة والتنمية كمصرف خاص, ولتجميع البيانات الأولية اللازمة فقد تم الاعتماد في جمعها على القوائم المالية للمصارف التجارية عينة الدراسة بالإضافة للبيانات الثانوية المتحصل عليها من المراجع العلمية من الكتب والدراسات السابقة وكذلك المنشورات الرسمية, وخلصت نتائج الدراسة بأنه وعلى الرغم من أن الحصة السوقية لمصرف التجارة والتنمية أقل من الحصة السوقية لمصرف الصحاري إلا انه استطاع تحقيق عوائد مالية عالية جدا في ضوء مخاطر منخفضة مقارنة بمصرف الصحاري ، وهذا ما يؤكد بأن أداء المصارف التجارية الخاصة أفضل من أداء المصارف التجارية العامة.

المراجع

-1- آل شبیب درید کامل ، 2007 . مقدمة في الادارة المالية المعاصرة دار المسيرة عمان الأردن.

مطر ، محمد ، 1999. ادارة الاستثمار. مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع. عمان الأردن.

- هندي ، منير ابراهيم ، 1999 ، الفكر الحديث في مجال الاستثمار، منشأة المعارف الاسكندرية. 4- هندي ، منير ابراهيم 2000 . ادارة البنوك التجارية ، المكتـ المكتب العربي الحديث ، الاسكندرية.

ثانيا : المجلات والدوريات

- عبد الرزاق ، الشحادة (2015)، مساهمة قواعد بازل في ادارة المخاطر للمنظمات المصرفية : دراسة حالة مصرف عودة سورية، المجلد 11 العدد 1 .

- نورالدين، علي ابوبكر (2019) . ( إصلاح الجهاز المصرفي في ليبيا, كلية الاقتصاد, جامعة سرت,مجلة الدراسات الاقتصادية المجلد 2 العدد .3

زلطوم، محمد مصباح و میلاد ، عبدالرحمان بشير (2019) (قياس جودة الخدمات في المصارف التجارية الليبية من وجهة نظر المدراء – دراسة مقارنة بين المصارف التجارية العامة والخاصة، كلية الاقتصاد والتجارة، جامعة المرقب، مجلة آفاق، المجلد 5، العدد 9.

- محمد ، بومدين (2018)، ( المنافسة البنكية بين البنوك العمومية والخاصة في الجزائر – دراسة حالة البنك الوطني الجزائري وكالة ادرار (BNA)، وبنك الخليج - الجزائر وكالة ادرار (AGB)، رسالة ماجستير قسم العلوم الاقتصادية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارة وعلوم التسيير، جامعة احمد دراية ادرار، الجزائر .

حمادي، صفاء (2015)، (تقييم تجربة البنوك الخاصة في الجزائر - دراسة حالة بنك البركة الجزائري وكالة الوادي)، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ، قسم العلوم الاقتصادية، جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي. 6- البرغثي، ادهم عبد المولى حسين (2014) ، ( اثر الخصخصة على الأداء المالي للمصارف - دراسة مقارنة للمصارف في ليبيا)، رسالة ماجستير، قسم الحاسبة، كلية الاقتصاد، جامعة بنغازي فرع توكرة.

التنزيلات

منشور

2020-07-01

كيفية الاقتباس

عبدالكريم إ. م., التائب ع. م., & أشقاق م. ن. (2020). أثر نوع الملكية على أداء المصارف التجارية ( دراسة تطبيقية على المصارف التجارية في ليبيا ). مجلة الدراسات الاقتصادية, 3(3), 23–39. https://doi.org/10.37375/esj.v3i3.2060