نظام التدريب المتبع بالشركات النفطية وأثره على تنمية وصقل الكفاءات البشرية

المؤلفون

  • فخر الدين عبدالسلام عبدالمطلب كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة بني وليد

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v2i3.2044

الملخص

تناولت هذه الدراسة موضوع نظام التدريب المتبع بالشركات النفطية وأثره على تنمية وصقل الكفاءات البشرية (شركة الواحة للنفط الفرع الرئيسي) ، حيث تم التطرق لجانب مهم وهو التدريب الذي ليس قاصراً على الإداريين في المنظمة ، بل يمتد ليشمل كافة المستويات الإدارية في الهرم التنظيمي للمنظمة ، فهو يختص بتنمية الكفاءات والقدرات وصقل المهارات والقدرات لجميع العاملين وفاعلية الأداء لوظائفهم الحالية ، وإعدادهم وتأهيلهم بما يكفل تأدية واجباتهم بالوجه المطلوب وصولاً إلى درجات عالية من جودة الأداء ، كما تطرقت هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على أثر التدريب في تنمية مهارات وقدرات كافة العاملين بمختلف المستويات الإدارية بالمنظمة ، وإمكانية تحديد أنواع البرامج التدريبية التي يحتاجونها ، والتي لها اثر إيجابي لكافة العاملين بالمنظمة . استخدم الباحث استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات وتم توزيعها على مجتمع البحث الذي يتكون من العاملين ورؤساء الأقسام والمدراء في المنظمة ، وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها : أنه يوجد علاقة إيجابية بين التدريب وتنمية وصقل الكفاءات البشرية ، وتبين أن ما نسبته (47.5%) من التغيرات في مستوى أداء العاملين سببه التدريب .

المراجع

• العتيبي :ضرار وأخرون : العملية الإدارية : مبادئ وأصول وعلم وفن ، مطابع دار الباروني 2007 م .

• بلال خلف السكارنه ، اتجاهات حديثة في التدريب ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ،2011.

• جير الدجير ينبرج – روبرت بارون ، إدارة السلوك في المنظمات . ترجمة : رفاعي رفاعي ، وإسماعيل بسيوني ، دارالمريخ للنشر ، الرياض ،2009 .

• عبدالرحمن ادريس وجمال الدين المرسي ، الإدارة الاستراتيجية ، الدار الجامعية الإسكندرية ،2002 .

• سليمان محمد طشطوش – أساسيات المعاينة الإحصائية – دار الشروق لنشر والتوزيع – عمان -2001 .

• محمود مهدي البياني ، تحليل البيانات الإحصائية باستخدام البرنامج الاحصائي – الطبعة الأولى – دار الحامد – عمان – 2005 .

التنزيلات

منشور

2019-07-01

كيفية الاقتباس

عبدالمطلب ف. ا. ع. (2019). نظام التدريب المتبع بالشركات النفطية وأثره على تنمية وصقل الكفاءات البشرية . مجلة الدراسات الاقتصادية, 2(3), 134–122. https://doi.org/10.37375/esj.v2i3.2044