تقدير فجوة الناتج المحلي الاجمالي في الاقتصاد الليبي

المؤلفون

  • عبد الحميد احمد عثمان حامد
  • علي محمد علي المجدوب

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v4i1.2020

الكلمات المفتاحية:

الناتج المحتمل، الناتج الفعلي، فجوة الناتج

الملخص

الملخص

تهدف هذه الورقة إلى تقدير الفجوة بين الناتج المحلي الإجمالي المحتمل (Potential GDP)، والناتج المحلي الإجمالي الفعلي (Actual GDP) في شكله الحقيقي، وذلك فيما يعرف بفجوة الناتج المحلي الإجمالي (Hodrick- Prescott procedure) للاقتصاد الليبي خلال الفترة (1962-2017)  .لقد تم استخدام منهجية متبعة في دراسات الاقتصاد الكلي للحصول على مسار الناتج المحتمل وهذه المنهجية هي إجراء هودريك بريسكوت Hedrick-Prescott) (procedure حيث تلغي هذه الطريقة التقلبات قصرية الأجل التي تحدت في الناتج المحلي المقايل الإجمال وتٌبقي فقط على التقلبات طويلة الأجل. أوضحت نتائج الورقة أن فجوة الناتج المجلي اإجمالي مرتبطة بشكل كبير بحجم الناتج النفطي، حيث كانت فجوة موجبة أي بمعنى فجوة توسعية (Expansionary gap) خلال الفترة التي حصلت فيها الدولة على عائدات نفطية كبرية، وعلى العكس تماماً  كانت هناك فجوة سالبة أي بمعنى فجوة انكماشية (Contractionary gap) خلال فترات الازمات النفطية، ومن أهم النتائج في هذه الورقة أن الفجوة السالبة في السنوات الأخيرة كانت حادة جداً إلا أنه شهدت تراجعاً ملحوظاً باتجاه مسار التوازن (Equilibrium path) نحو الناتج الإجمالي الممكن (Potential GDP) وذلك بعد التحسن الملحوظ في جانب العرض الكلي.  



المراجع

المراجع:

اولا العربية:

- أحمد صابر محمود وثروة جهان "ماهي فجوة الناتج المحلي الإجمالي؟" التمويل والتنمية، العدد50، رقم3 (2013).

- الخريف والسعدون "تقدير الفجوة بين الناتج المحلي الإجمالي الفعلي والنتاج الممكن في المملكة العربية السعودية"، الأبحاث الاقتصادية وتطوير القطاع المالي، العدد16، رقم1، (2016).

- المرعي والمصبح، تقدير فجوة الناتج في الاقتصاد السعودي (1970-2012) جامعة القصيم (السعودية) بحوث اقتصادية عربية العددان ربيع- صيف 74-75 (2016).

ثانياً الانجليزية:

Sara Johan and Ahmed Saber Mahmud, «What Is the Output Gap? » Finance and development, vol. 50, (1) no.3 (2013).

Mohamed Osman, "Potential Output Gap for the Gulf Cooperation Council (GCC)

Alternative Methods" Journal of Economic and Social Research, vol. 13, no. 2(2011).

ثالتاً/مصادر البيانات:

Central Bank of Libya (CBL), Economic Bulletin, different years.

International Financial Statistics (IFS), data base.

International Monetary Fund (IMF), data base

التنزيلات

منشور

2021-01-01

كيفية الاقتباس

حامد ع. ا. ا. ع., & المجدوب ع. م. ع. (2021). تقدير فجوة الناتج المحلي الاجمالي في الاقتصاد الليبي . مجلة الدراسات الاقتصادية, 4(1), 77–69. https://doi.org/10.37375/esj.v4i1.2020