منهجية التخطيط الاستراتيجي المبني على معايير الجودة ودوره في أداء مؤسسات التعليم العالي بالسودان – نموذج مقترح

المؤلفون

  • عباس عبدالله الحسين كلية العلوم الإدارية / جامعة العلوم والتقانة بنغازي
  • عاطف عوض علي كلية العلوم الإدارية / جامعة العلوم والتقانة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v2i1.2006

الملخص

هدفت الدراسة بشكل رئيس إلى تقديم نموذج إداري يربط بين التخطيط الاستراتيجي (مركزاً على محور الأهداف الاستراتيجية ) وبين معايير الجودة بمؤسسات التعليم العالي ، وإظهار الدور الذي يمكن أن يلعبه هذا النموذج في الأداء المؤسسي . وقد عرضت الدراسة معايير الجودة الوطنية كما جاءت بدليل مشروع المعايير القياسية للتقويم والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي بالسودان لسنة (2017) . أشارت الدراسة في إطارها النظري وكما ظهرت الدراسات السابقة الواردة بها إلى المبررات من تطبيق منهجية التخطيط الاستراتيجي المبني على معايير الجودة ، وإلى مجموعة من النتائج أهمها : عدم مواكبة الكثير من مؤسسات التعليم العالي للمناهج الإدارية الحديثة التي تتماشى مع متطلبات العملية التعليمية ، ويظهر ذلك في عدم تطبيقها لمنهجية التخطيط الاستراتيجي وعدم اعتمادها على معايير الجودة عند تقييم وتقويم الأداء المؤسسي ، وبالمقابل عدم ربطها معاً وخاصة في محور الأهداف الاستراتيجية التي تعتبر جوهر عملية التخطيط والاستراتيجية ، والنتيجة الطبيعية تدني مستوى الأداء المؤسسي وعدم القدرة على تحقيق رسالة المؤسسة التعليمية المتمثلة في التعليم والتعلم ، والبحث العلمي ، وخدمة المجتمع . وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها : ضرورة العمل بمنهجية التخطيط الاستراتيجي والربط بينها ومعايير الجودة في كل مراحل العملية التعليمية (إعداداً ، وتنفيذا ، وتقويماً ) كنموذج إداري حديث يلعب دوراً هاماً في أداء مؤسسات التعليم العالي .

المراجع

القبي ، الطيب محمد ، والفرج ، مروان أسعد ، 2014 ، : سياسات مسؤوليات الإدارة العليا في تطبيق متطلبات الايزو في مؤسسات التعليم العالي (جامعة سرت ) ، المؤتمر الوطني للتعليم العالي ، المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية ، طرابلس ، ليبيا .

خليفة ،يعقوبي ، وقندوسي ، طاوش ، وزقاي ، دياب ،2012 ، : إشكالية تطبيق الجودة الشاملة في التعليم العالي بالجزائر (دراسة حالة / جامعة سغيدة ) ، المؤتمر العربي الدولي الثاني لضمان جودة التعليم العالي ، الجامعة الخليجية / المملكة الأردنية .

دودين ، أحمد يوسف ، بدون تاريخ : أهمية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي في الوطن العربي ، مجلة الإدارة والاقتصاد ، المجلد (3) ، العدد(9) ، جامعة الزرقاء ، الأردن .

G. A. Steiner, Strategic Planning: New York, The Free Press, Macmillan Co, 1979, pp: 12-16.

التنزيلات

منشور

2019-01-01

كيفية الاقتباس

الحسين ع. ع., & علي ع. ع. (2019). منهجية التخطيط الاستراتيجي المبني على معايير الجودة ودوره في أداء مؤسسات التعليم العالي بالسودان – نموذج مقترح . مجلة الدراسات الاقتصادية, 2(1), 58–23. https://doi.org/10.37375/esj.v2i1.2006