استخدام المعالجة التحليلية المباشرة ( OLAP ) لتقديم البيانات و المعلومات المحاسبية بتكلفة منخفضة إلى متخذي القرار - دراسة نظرية تحليلية

المؤلفون

  • إسماعيل المهدي اسميو محاضر في قسم المحاسبة/ كلية الاقتصاد – جامعة بنغازي
  • رامي صلاح جبريل استاذ مشارك في قسم الإحصاء/ كلية العلوم – جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v2i1.2003

الكلمات المفتاحية:

البيانات والمعلومات المحاسبية، المعالجة التحليلية المباشرة، التحليل الإحصائي الاستكشافي

الملخص

إن التطور الذي تشهده الإدارات المالية في المؤسسات والشركات والهيئات العامة والخاصة المختلفة في دول العالم العربي، والذي واكب التطور السريع في ثورة المعلومات وقواعد البيانات والاتصالات، ونظرا لضخم حجم العمل الناتج عن التدفق السريع للبيانات المتعلقة بهذه القطاعات، لذلك أصبح من الضروري البحث عن طرق متقدمة، وغير مكلفة أو معقدة في نفس الوقت، لمساعدة تلك الإدارات وخاصتا المالية منها في مراقبة سير العمل اليومي أو الأسبوعي أو الشهري، ...، ليس فقط لاكتشاف الأخطاء بل أيضا لمتابعة ظهور أي نمط أو سلوك غير اعتيادي فور حدوث و في تلك القطاعات المالية او فروعها ولسرعة اتخاذ القرارات حيالها ، وأيضا مساعدة ذوي العلاقة بالمؤسسات والشركات من المقرضين والدائنين.

كان الهدف من هذه الدراسة هو تخفيض التكاليف عن طريق تخفيض استعمال الورق أثناء إنجاز الأعمال، مما يسمح للوحدات الاقتصادية بتسريع دورة العمليات عبر تخفيض الوقت اللازم لإنجاز العمليات ويجعل من هذه الوحدات أكثر قدرة على المنافسة. وأيضا تقييم تأثير العوامل التقنية لتخفيض تكلفة الحصول على المعلومات المالية، باستخدام المعالجة التحليلية المباشرة ( PALO).

في هذه الدراسة، نقدم بعض الأمثلة العملية الافتراضية لاستخدام المعالجة التحليلية المباشرة لمراقبة الأنظمة المحاسبية في بعض الإدارات المالية ( المخازن ، والإيرادات ) في المؤسسات والشركات المختلفة والتي تظهر التغير الفوري في سلوك تلك الأنظمة مما يساعد على اكتشاف، وبالتالي تقليص، حدوث الأخطاء أو التجاوزات بشكل سريع قبل إعداد التقارير الدورية. وهذه المراقبة المباشرة ستتم عن طريق استخدام بعض أدوات التحليل الإحصائي الاستكشافي (Exploratory Data Analysis (EDA) ( ضمن برنامج مايكروسفت اكسل( MS Excel ) الشهير والمتوفر في معظم الأجهزة التي تعمل تحت بيئة ويندوز، مما سيرفع من كفاءة سير العمل ويخفض تكلفة متابعة الأنظمة المحاسبية بصورة ملحوظة.

المراجع

التنزيلات

منشور

2019-01-01

كيفية الاقتباس

اسميو إ. ا., & جبريل ر. ص. (2019). استخدام المعالجة التحليلية المباشرة ( OLAP ) لتقديم البيانات و المعلومات المحاسبية بتكلفة منخفضة إلى متخذي القرار - دراسة نظرية تحليلية. مجلة الدراسات الاقتصادية, 2(1), 22–1. https://doi.org/10.37375/esj.v2i1.2003