أثر عناصر الثقافة التنظيمية على أداء العاملين

المؤلفون

  • عبدالحكيم سعد غيث الصادق جامعة سرت
  • عباس محمدحسن الطيف

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v3i1.1981

الكلمات المفتاحية:

الثقافة التنظيمية - القيم التنظيمية - المعتقدات التنظيمية - إدارة الخدمات الصحية – الأداء الوظيفي

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر عناصر الثقافة التنظيمية على أداء العاملين بإدارة الخدمات الصحية بمدينة مصراتة وأثر الاختلاف في الخصائص الشخصية والوظيفية للعاملين في هذه الإدارة.واعتمد الباحثان المنهج الوصفي، حيث تم استخدام استمارة استبيان أعدت كأداة لجمع بيانات الدراسة، و وزعت على مجتمع الدراسة (79) مفردة اختيرت بتطبيق المسح الشامل، من حجم المجتمع الأصلي البالغ (85) من العاملين داخل ديوان ادارة الخدمات الصحية مصراتة، وقد بلغ عدد الاستمارات الخاضعة للتحليل (72) استمارة شكلت ما نسبته (84.70%) من الاستمارات الموزعة، وتم تحليل بيانات الدراسة واختبار فرضياتها من خلال تطبيق بعض أدوت التحليل الإحصائي الوصفي والاستدلالي الأكثر ملاءمة لطبيعة البيانات، وذلك باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical Package for Social Science والمعروف اختصاراً (SPSS).ومن أهم النتائج التي توصلت إليهاالدراسة:أظهرت نتائج التحليل الوصفي لفقرات المحور الأول ( القيم التنظيمية) ، شعور افراد عينة بمستوى متوسط من حيث تطبيق القيم التنظيمية حيث عكست اجابات افراد العينة الحياد على فقرات المحور، والأهمية النسبية المتوسطة، وأظهرت نتائج التحليل الوصفي لفقرات المحور الثاني ) المعتقدات التنظيمية) ، شعور افراد عينة بمستوى مرتفع من حيث الأهتمام بالمعتقدات التنظيمية، حيث عكست اجابات افراد العينة الموافقة على فقرات المحور، والأهمية النسبية المرتفعة. كما بينت نتائج دراسة الفرضية الأولى وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين اجابات المبحوثين تعزى لمتغير الجنس من وجهة نظر أفراد العينة، وبينت كذلك عدم وجود فروق ذات علاقة إحصائية بين إجابات المبحوثين تُعزى لمتغير المؤهل التعليمي و متغير الخبرة الوظيفية و متغير العمر من وجهة نظر أفراد العينة حسب اجابات افراد العينة. بينت نتائج دراسة الفرضية وجود علاقة أثر لمتغير القيم التنظيمية على متغير الأداء الوظيفي، وبينت عدم وجود علاقة ذو دلالة إحصائية لعنصر المعتقدات التنظيمية ومستوى الأداء الوظيفي" من وجهة نظر أفراد العينة، حسب اجابات افراد العينة.

المراجع

المراجع

أولا: الكتب

أحمد ماهر (2004). الاختبارات واستخداماتها في إدارة الموارد البشرية، الإسكندرية، الدار الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع

شوقي ناجي جواد (2000). السلوك التنظيمي عمان ، دار حامد للنشر والتوزيع .

شوقي ناجي جواد (2000). إدارة الاعمال، منظور كلي عمان ، دار حامد للنشر والتوزيع.

خالد الهيتي (2003). إدراة الموارد البشرية مدخل استراتيجي. عمان ، دار وائل للنشر.

حسين حريم .(2004). السلوك التنظيمي، سلوك الافراد والجماعات في منظمات الاعمال. عمان، دار حامد للنشروالتوزيع .

موسی المدهون ، ابراهيم الجزراوي (1995). تحليل السلوك التنظيمي سيكولوجياً وإدارياً للعاملين والجمهور (ط1) عمان ، المركز العربي للخدمات الطلابية.

محمد راوية (2001). إدارة الموارد البشرية رؤية مستقبلية. القاهرة ، الدار الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع.

مصطفى محمود أبوبك (2008). إدارة الموارد البشرية، مدخل لتحقيق الميزة التنافسية. الإسكندرية ، الدار الجامعية للطباعة والنشر والتوزيدع.

مصطفى نجيب شاويش (2003). إدارة الموارد البشرية، إدارة الأفراد (3). عمان، دار الشروق.

ثانياً : الرسائل العلمية

مجد حسن ريان (2006) سلوك المواطنة التنظيمية والثقة المتبادلة وأثرهما على أداء العاملين في القطاع المصرفي الأردني، رسالة ماجستير (غير منشورة جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان الأردن.

إلياس سالم (2006). تأثير الثقافة النظيمية على اداء الموارد البشرية : دراسة تطبيقية في الشركة الجزائرية للألمنيوم، مذكرة مكملة لنيل شهادة الماجستير في العلوم التجارية (غير منشورة جامعة محمد بوضياف، المسيلية، الجزاير .

أسعد أحمد محمد عكاشة (2008) أثر التقافة التنظيمية على مستوى الاداء الوظيفي : دراسة تطبيقية على شركة

الاتصالات الفلسطينية في فلسطين ، رسالة ماجستير (غير منشورة) الجامعة الاسلامية بغزة

ابتهال شكري شبير ) 2007). أثر بعض عناصر الثقافة التنظيمية على استعداد لمواجهة الأزمات في مستشفى 5

ناصر. رسالة ماجستر ي الإدارة غر منشورة. الجامعة الإسلامية، كلية التجارة، فلسطين.

فهد يوسف الدويلة (2007) أثر الثقافة التنظيمية على أداء الموظفين في الشركات الصناعية الكويتية، رسالة ماجستير ( غير منشورة ( جامعة عمان العربية للدراسات العليا.

ثالثاً : المجلات العلمية

حسين حريم ، رشاد الساعد ( 2006 ( الثقافة التنظيمية وتأثيرها في بناء المعرفة التنظيمية : دراسة تطبيقية في القطاع المصرفي الأردني المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

عيد رمضان وهيبة ، حسام إسماعيل ( 2004 ( الثقافة التنظيمية ومناح الإبداع في المؤسسات التعليمية، مجلة مستقبل

التربية العربية. 3. مروان محمد النسور (2012). دور الثقافة التنظيمية في تحسين أداء العاملين في القطاع المصرفي الأردني. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية الاردن.

التنزيلات

منشور

2020-01-01

كيفية الاقتباس

الصادق ع. س. غ., & الطيف ع. م. (2020). أثر عناصر الثقافة التنظيمية على أداء العاملين. مجلة الدراسات الاقتصادية, 3(1), 90–123. https://doi.org/10.37375/esj.v3i1.1981