أثر أبعاد جودة الحياة الوظيفية على الإبداع الإداري لدى الموظفين بمستشفى المرج

المؤلفون

  • سليمان سالم جمعة محاضر بكلية الاقتصاد - جامعة عمر المختار

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v3i1.1979

الكلمات المفتاحية:

جودة الحياة الوظيفية، الإبداع الإداري

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر أبعاد جودة الحياة الوظيفية على الإبداع الإداري لدى الموظفين بمستشفى المرج التعليمي, قد أجريت الدراسة على الموظفين الإداريين بالمستشفى البالغ عددهم (190) موظف. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي, وتوزيع استمارة استبيان على عينة عشوائية مكونة من (127) موظف, وقد تم استرجاع (115) استمارة صالحة للتحليل وبنسبة مئوية بلغت (90%). وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها أن مستوى توافر أبعاد جودة الحياة الوظيفية بالمستشفى قيد الدراسة كان بدرجة منخفضة, ومستوى ممارسة الموظفين للإبداع الإداري كان بدرجة منخفضة, ووجود ارتباط وتأثير إيجابي بين أبعاد جودة الحياة الوظيفية والإبداع الإداري لدى الموظفين.

المراجع

أبو هاشم, حسام جمال (2018) جودة الحياة الوظيفية ودورها في تنمية الإبداع الإداري لدى العاملين بوزارة الأوقاف بفلسطين, رسالة ماجستير غير منشورة - جامعة الأقصى بفلسطين.

الأستاذ, عبد الرحمن صبحي (2015). جودة حياة العمل وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى العاملين: دراسة ميدانية على شركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية, رسالة ماجستير غير منشورة - جامعة الأزهر بفلسطين.

الأعمى, محمد والشركسي, أبو بكر (2017) جودة حياة العمل وأثرها على الإبداع الإداري, مجلة كلية الاقتصاد: الجامعة الأسمرية الإسلامية بليبيا, العدد(9).

الخطيب, محمد أحمد(2018). دور الإدارة الإلكترونية في تحقيق الإبداع الإداري - دراسة تطبيقية في وزارة الاتصالات بفلسطين, رسالة ماجستير غير منشورة - جامعة الأقصى بفلسطين.

السالم, مؤيد سعيد (2009). إدارة الموارد البشرية - مدخل استراتيجي تكاملي, الأردن: دار إثراء للنشر والتوزيع.

السويطي, شلبي .(2009). واقع الإبداع الإداري لدى إدارات المصارف العاملة بالضفة الغربية, المؤتمر العلمي الثالث" إدارة منظمات الأعمال التحديات العالمية المعاصرة, كلية الاقتصاد - جامعة العلوم التطبيقية بفلسطين.

الطراونة, حسين وعبد الهادي, احمد و العرموطي, شحادة (2012). نظرية المنظمة, عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع. جاد الرب, سيد(2008). جودة الحياة الوظيفية في منظمات الأعمال العصرية, مصر : دار الفكر للنشر والتوزيع.

التنزيلات

منشور

2020-01-01

كيفية الاقتباس

جمعة س. س. (2020). أثر أبعاد جودة الحياة الوظيفية على الإبداع الإداري لدى الموظفين بمستشفى المرج. مجلة الدراسات الاقتصادية, 3(1), 25–51. https://doi.org/10.37375/esj.v3i1.1979