أثر تطبيق العصف الذهني في تأهيل وتدريب القيادات الإدارية في مجال اتخاذ القرارات الإدارية

المؤلفون

  • خالد مسعود الباروني كلية الاقتصاد- جامعة طرابلس

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v1i1.1958

الكلمات المفتاحية:

العصف الذهني، القيادات الإدارية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق العصف الذهني في تأهيل وتدريب القيادات الإدارية في مجال إتخاذ القرارات الإدارية المصرف قيد الدراسة، والتعرف على أثر إختلاف الخصائص الديموغرافية لعينة الدراسة في أرائهم حول مستوى تطبيق العصف الذهني، وآرائهم حول مستوى تأهيل  وتدريب القيادات الإدارية في مجال اتخاذ القرارات الإدارية المصرف قيد الدراسة.

اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لملائمتها لطبيعة ومتغيرات  وأهداف الدراسة، هذا المنهج يعبر عن الظاهرة الاجتماعية موضوع الدراسة تعبيراً كميا وكيفيا؛ً اعتمدت الدراسة صحيفة الاستبيان للحصول على البيانات التي ساعدت على اختبار الفرضيات المتعلقة بموضوع الدراسة حيث تم تحليل عدد ( 76) صحيفة استبيان، وشملت الدراسة عينة قصدية (عمدية) شاملة من القيادات الإدارية في الإدارة العامة بمصرف الصحاري بطرابلس

وتوصلت الدراسة إلى النتائج أهما:

بينت الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية لتطبيق العصف الذهني في مستوى تأهيل وتدريب القيادات الإدارية في مجال اتخاذ القرارات الإدارية، حيث بلغت نسبة الأثر 15.9 %ما لم يؤثر مؤثر آخر.

 أوضحت الدراسة أن مستوى تأهيل وتدريب القيادات الإدارية في مجال اتخاذ القرارات الإدارية كان مرتفعا،ً حيث بلغت قيمة متوسط الاستجابة لإجمالي المحور 2.36  وفق مقياس "ليكرت" الثلاثي.

العصف الذهني،  القيادات الإدارية

 

المراجع

ماهر، احمد ( 1985 )، الإدارة : مدخل بناء المهارات، المكتب العربي الحديث، الإسكندرية: مصر.

نائب، إبراهيم ( 2001 )، نظرية القرارات: نماذج وأساليب كمية محسوبة، دار وائل للنشر، عمان: الأردن.

دراكر، بيتر. ترجمة، محمد عبد الكريم ( 1996 )، الإدارة، الجزء الثاني، الدار الدولية للنشر والتوزيع، القاهرة: مصر.

رسمي، محمد (1997 (، هندسة القرار بين صناعته وصلاحيته ونوعه و وكيفية الطريق اليه، جريدة الأهرام 16/ 2/ 1987 ، القاهرة: مصر.

عبد الوهاب، على محمد( 1980)، اتخاذ القرارات في المملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الإدارة العامة، الرياض: السعودية.

حسين، حسين،( 2000 )، أساليب العصف الذهني، مطابع جمعية العمال، عمان: الأردن.

حميدان، عدنان عباس، وآخرون (2002 )، الإحصاء التطبيقي، ب. ط، دمشق: سوريا.

الهيتي، صلاح الدين حسين( 2006 )، الأساليب الإحصائية في العلوم الإدارية، الطبعة الثانية، دار وائل للطباعة والنشر، عمان: الأردن.

جودة، محفوظ (2009 )، التحليل الإحصائي باستخدام SPSS ، الطبعة الثانية، دار وائل للطباعة النشر، عمان: الأردن.

مؤتمن، منى (2002 )، اختراع القيادة، رسالة المعلم، مجلد 41 ، العدد 12 ، عمان: الأردن.

أبو شيحة، نادر 1982 (، إدارة الاجتماعات، المنظمة العربية للعلوم الإدارية، عمان: الأردن.

القويدر، شريفة 2007 ،) أثر استخدام ثلاث طرائق تدريس توظف الأحداث الجارية في التحصيل واكتساب مهارات اتخاذ القرار لدى طلبة الصف الثامن في مبحث التربية الوطنية والمدنية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، الأردن .

الجلاد، ماجد ( 2007 )، أثر استخدام العصف الذهني في تحصيل طلاب الصف الخامس وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لديهم في دولة الأمارات، رسالة ماجستير منشورة، مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية، العدد 19 (2).

عويدات، خالد (2006)، أثر استخدام طريقة العصف الذهني في التحصيل والتفكير التأملي لدى طلبة الصف العاشر في مبحث التربية الوطنية في الأردن، رسالة ماجستير منشورة، الأردن.

مطالقة، سوزان (1998 ،) أثر أسلوب العصف الذهني في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلبة الثامن والتاسع الأساسي في الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، الأردن.

الدوسري، راشد (2005 )، أثر كل من طريقة العصف الذهني والاستقصاء في تنمية التفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية في دولة قطر لطلبة المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان: الأردن.

الكيومي، محمد بن طالب بن مسلم 2002 ،) أثر استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تدريس التاريخ على تنمية التفكير الابتكاري لدى طلاب الصف الأول الثانوي بسلطنة عمان، رسالة ماجستير منشورة، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان .

جرجس، هاني صبري حنا ( 2007 )، فعالية تدريس علم الاجتماع باستراتيجية العصف الذهني على تنمية قيم المواطنة والوعى ببعض قضايا العولمة لدى طلاب المرحلة الثانوية، جامعة قناة السويس، رسالة ماجستير منشورة، مصر.

الطعاني، حسين أحمد( 2007) ، القيادات الإدارية للتأهيل والتدريب، (ب. ط)، دار الميسرة، عمان: الأردن.

الزعبي، إبراهيم ( 2003 )، اثر كل من طرائق الاكتشاف الموجه والمناقشة والعصف الذهني في تنمية التفكير الناقد والتحصيل في مادة التربية الإسلامية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن، بحث دكتوراه جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان: الأردن.

العتيبي، وضحى (2002 )، فاعلية إستراتيجية العصف الذهني في تنمية قدرات التفكير ألابتكاري والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طالبات الصف المتوسط بمدينة الرياض اربد، الأردن.

نبهان، يحي (2008)، العصف الذهني وحل المشكلات، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان: الأردن.

ابوسنية، عودة (2008 (، اثر استخدام طريقة العصف الذهني في تنمية التحصيل والتفكير الناقد في مادة الجغرافيا لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الأردن, مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، العدد 22 (5).

المراجع الأجنبية :

Sekaran, Uma. (2003), Research Methods For Business: A Skill Building Approach, Fourth Edition, Southern Illinois University at Carboundale.

Burke, T.D. (1988), Teacher participation in school decision making, Dissentation Abstracts International, 48(a), 2279-A-2280-A.

Compbell, A. (2000), Skills perceived to succession, higher education administration, American Educational Research Association, Montreal.

Dichter, A. (2001), Nursing Managementm, Management. Phi-Delta-Kappan, New YorK.

Drucker, p. (1976), Management:tasks,responsibilities and practices, Row publishers, New York: Harper.

Gordan, R. (1995), Instructional design and creativity: a response to criticized Educational technology.

Moher, N. (2001), Mangers of electronically connected teams seams succeed by understanding The technological tools of their disposal and by knowing how to create collaboration and communication among people, who might never meet, Work Force, New York.

Osborn, A .F. (1963), Applied imagination: Principles and procedures of creative problem solving, Third Revised Edition. New York, NY: Charles Scribner’s Sons.

Davis, G. A. (1986), Creativity is for ever, 2nd ed, Dibugue, IA, Kendil & Hunt Publishing Company, Inc. Bosten.

Robinson, p . (1996), Decision making under pressur, Acedemic Studies, London.

Simon, H , A (1977), Administrative Behavior , new York, Macmillan Co.

Rue, L, B. (1990), Management Skills and Application , Irwin, Chicago.

Lombent, L. (1990), The constructivist leader, new York teachers college press, USA.

التنزيلات

منشور

2018-01-01

كيفية الاقتباس

الباروني خ. م. (2018). أثر تطبيق العصف الذهني في تأهيل وتدريب القيادات الإدارية في مجال اتخاذ القرارات الإدارية. مجلة الدراسات الاقتصادية, 1(1), 63–39. https://doi.org/10.37375/esj.v1i1.1958