العوامل المؤثرة على استقلال مراجع الحسابات الخارجي من وجهة نظر مراجعي الحسابات الخارجيين في ليبيا

المؤلفون

  • اشرف سالم عبدالكافي كلية الاقتصاد- جامعة سرت

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v1i1.1957

الكلمات المفتاحية:

العوامل، الاستقلال، المراجع الخارجي

الملخص

تهدف الدراسة إلى دراسة وتحليل العوامل المؤثرة على استقلال وحياد مراجع الحسابات الخارجي واختبار تأثير هذه العوامل على استقلاليته  وفي بيئة المراجعة في ليبيا. ومن أهم هذه العوامل  (حجم مكتب المراجعة ، المنافسة بين مكاتب المراجعة ، تقديم المراجع  خدمات أخرى بجانب خدمة المراجعة طول فتًة ارتباط المراجع مع عميل المراجعة ، المصالح المالية والعلاقات الشخصية للمراجع ) تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم استبانة تم توزيعها على عينة الدراسة التي تمثلت في مراجعي الحسابات الخارجين، وموظفين ديوان المحاسبة في ليبيا. وتم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية أهمها المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ( واختبار T) لاختبار الفرضيات، واختبار ألفاكرونباخ لاختبار درجة مصداقية البيانات. من أهم النتائج التي توصلت الدراسة إليها: يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للعوامل محل الدراسة واستقلالية مراجع الحسابات الخارجي

المراجع

المراجع :

أولا :الكتب

أحمد جمعة ، "المدخل إلى التدقيق الحديث" ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، ط 2 ، عمان ، 2005

إدريس اشتيوي ، "المراجعة معايير وإجراءات" ، دار النهضة العربية للطباعة والنشر ، ط 4 ، بيروت ، 1996

حازم الألوسي ، "الطريق إلى علم المراجعة والتدقيق الجزء الأول"، دار الكتب الوطنية ، بنغازي ، 2003

حسن نجيب، غالب الرفاعي، "تحليل وندمجة البيانات باستخدام الحاسوب تطبيق شامل للحزمة(SPSS) "، الأهلية للنشر والتوزيع ، عمان،2006.

صلاح الدين الهيتي، "الأساليب الإحصائية في العلوم الإدارية تطبيقات باستخدام الحاسوب تطبيق شامل للحزمة ( SPSS )" ، دار وائل للنشر والتوزيع، ط 2، عمان،. 2004

غسان المطارنة ، "تدقيق الحسابات المعاصر الناحية النظرية" ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، 2006.

-7 علي الحداد ، الأسس العلمية والعملية لمراجعة الحسابات ، إدارة المطبوعات والنشر جامعة طرابلس ، طرابلس ، 2010 .

ثانياً: الرسائل العلمية : -

أحمد الرشيدي ، " مدى توافر شروط الاستقلالية لمراجعي الحسابات الخارجيين في دولة الكويت" ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الشرق الأوسط ، عمان ، 2012.

أحمد الزهار ، "أثر الخدمات الأخرى التي يقدمها مراجع الحسابات بجانب خدمة المراجعة على جودة تقرير المراجع دراسة ميدانية على مكاتب المراجعة في قطاع غزة" ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الإسلامية ، غزة ، .2013

أياد أبو هين ، "العوامل المؤثرة في جودة تدقيق الحسابات من وجهة نظر مراجعي الحسابات القانونيين في فلسطين دراسة حالة مكاتب تدقيق الحسابات في قطاع غزة "، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الإسلامية ، غزة ، 2005.

علي موسى ، " استقلال المراجع الخارجي بين النظرية والممارسة " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة قاريونس ، بنغازي ، 1992.

محمد أسامة أبو القمصان ، " العوامل المؤثرة على استقلال وحياد المراجع الخارجي دراسة تطبيقية ميدانية على المراجعين القانونيين في – قطاع غزة "، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الإسلامية ، غزة ، 2007..

نسرين منصور ، " مدى تأثير معدل دوران مراجع الحسابات الخارجي على مبدأ الاستقلالية دراسة ميدانية على مكاتب مراجعة الحسابات العاملة في قطاع غزة"، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الإسلامية ، غزة ، 2013.

وئام قائد ، " العوامل المؤثرة على استقلال المراجع الخارجي في بيئة ممارسة في المملكة العربية السعودية دراسة ميدانية " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الملك عبد العزيز ، 2007.

ثالثاً: الدوريات : -

خالد لبيب ، " الخدمات بخلاف مهام المراجعة ، وحجم شركة المراجعة ، واستقلال المراجع الخارجي دراسة ميدانية " ، المجلة المصرية للدراسات التجارية ، جامعة المنصورة ، العدد الثاني ، 2004.

عصام قريط ، " الخدمات الاستشارية وأثرها على حياد المراجع في الأردن " ، دمشق، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية ، المجلد 24 ، العدد الأول ، 2008

علي هويدي ، " دراسة اختبارية لبعض العوامل المؤثرة على استقلال المراجع " مجلة البحوث التجارية ، 1992.

هيفاء كاظم ، " تحليل أهمية العوامل المؤثرة في استقلال مراجع الحسابات " ، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية ، السنة التاسعة ، العدد 29.

يوسف جربوع ، " العوامل المؤثرة على استقلال المراجعين الخارجيين وحيادهم في قطاع غزة " مجلة تنمية الرافدين ، المجلد 76 ، العدد 26 2004

التنزيلات

منشور

2018-01-01

كيفية الاقتباس

عبدالكافي ا. س. (2018). العوامل المؤثرة على استقلال مراجع الحسابات الخارجي من وجهة نظر مراجعي الحسابات الخارجيين في ليبيا. مجلة الدراسات الاقتصادية, 1(1), 38–16. https://doi.org/10.37375/esj.v1i1.1957