دور المصارف الاسلامية في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

المؤلفون

  • د. العربي مصطفى عبد الهادي المعهد العالي والمتوسط للتقنية الزراعية - الغيران
  • ا. سالمة عمر مسعود المعهد العالي للعلوم والتقنية - سوق الخميس

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v5i1.189

الكلمات المفتاحية:

المشروعات الصغيرة والمتوسطة، المصارف الاسلامية، التمويل

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على أهمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، باعتبارها من أهم العناصر الرئيسية في تحقيق التنمية الاقتصادية في جميع دول العالم حيث أنها تستحوذ على النسبة الأعلى من بين جميع أنواع المشاريع الاقتصادية على اختلاف أحجامها،  ويمكن تحديد اهم المعوقات التي تواجه أصحاب هذه المشاريع في الحصول على التمويل المطلوب وفقاً للشريعة الاسلامية، ولتحقيق هدف البحث استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وقد توصل هذا البحث الي مجموعة من النتائج ومن اهمها: التمويل الإسلامي يعتبر بالفعل من أفضل صيغ التمويل المتاحة وأكثرها استقرارا ومرونة لكونها توفر المناخ المناسب لخلق ونمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تعد الحل الأمثل لمشكلتي البطالة والفقر في الدول العربية و الإسلامية. كما يوصي البحث بضرورة ابتكار وتطوير ادوات تمويلية جديدة تلائم طبيعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتجدر الاشارة هنا الى ان الصيغة الاسلامية تعد من افضل الصيغ التمويلية نظرا  لعدم اصطدامها بالثوابت الدينية والثقافية للمجتمع ، ولما لها من اهمية في توسيع قاعدة الادخار والاستثمار اللازم لتطوير هذه المشروعات.

المراجع

ـ القرآن الكريم.

ا ـــ الكتب

ــ السيسي صلاح الدين حسن ، المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، العربية للتنمية الإدارية، مصر،2013.

ـــ الصوصى سمير زهير ، بعض التجارب الدولية الناجحة في مجال تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وزارة الاقتصاد، فلسطين،2010.

ـــ الصياد محمد حامد ا, التأمينات الاجتماعية والعاملين بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة, منظمة العمل العربية، مصر،2006.

ـــ دغيري علي صاري، فتحي ، واقعية وملائمة التمويل الاسلامي للمشروعات المهنية والحرفية الصغيرة والمتوسطة، جامعة سوق هراس، الجزائر، 2006.

ـــ دقسي ياسر ، دور المصارف الاسلامية في تمويل المشروعات الصغيرة، دراسة مقارنة بين التمويل الاسلامي والتمويل التقليدي، سوريا، 2007.

ــ عبد الحميد عبد المطلب ، السياسات الاقتصادية على مستوى المشروع ( تحليل جزئي ) مجموعة النيل العربية للنشر، 2003.

ــ عمر أيمن على ، دراسات في إدارة الصناعات والمشروعات الصغيرة ( مدخل تطبيقي معاصر)، ومنشآت المعارف، الإسكندرية، 2010.

ب ــــ البحث او المقال المنشور في الدورية :

ـــــ اعبيده صالح رجب ، تفعيل الدور التنموي للصناعات الصغيرة والمتوسطة في ليبيا، مجلة افاق اقتصادية، العدد الثاني، كلية الاقتصاد والتجارة، المرقب،2015.

ـــ الاسرج حسين عبدالمطلب ، دور التمويل الاسلامي في تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، المؤتمر الدولي للمصارف الاسلامية، المغرب،21 ـــــــ 22 مايو 2012.

ــ المحيشي إسماعيل عبدالحميد ، المشروعات الصغيرة وأثرها علي البيئة في ليبيا، مجلة القوى العاملة، السنة الأولى، العدد الرابع، ديسمبر 2005.

ــ بلقاسم ماضي ، التمويل بالإجارة كأداة متميزة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، دراسة حالة بنك البركة الجزائري، جامعة باجي مختار، عنابة، الجزائر،2011.

ــــ حسين رحيم ، رشدي سلطاني محمد ر، نماذج من التمويل الإسلامي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المضاربة، السلم، والاستصناع، الملتقى الدولي حول: سياسات التمويل واثرها على الاقتصاديات والمؤسسات، دراسة حالة الجزائر والدول النامية، جامعة محمد خيضر بسكرة ، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، نوفمبر2006.

ــ خضر حسان ، تنمية المشروعات الصغيرة, دورية جسر التنمية، العدد التاسع، سبتمبر 2002، السنة الأولى، الكويت،2002.

ــــ دغرير على صاري، فتحي ، واقعية وملائمة التمويل الإسلامي للمشروعات المهنية والحرفية الصغيرة والمتوسطة، الملتقى الدولي حول: سياسات التمويل وأثرها على الاقتصاديات والمؤسسات، دراسة حالة الجزائر والدول النامية، جامعة محمد خيضر بسكرة ، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، نوفمبر2006.

ــــ شقاف خالد عبدالله ، المغربي عبدالسلام على جمعة ، أساليب التمويل الإسلامي الملائمة لطبيعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، المؤتمر العلمي الأول حول ( المشروعات الصغرى والمتوسطة كوسيلة لتطوير التنمية الاقتصادية في ليبيا، كلية الاقتصاد والعلوم السياسة بني وليد، عدد خاص، 2015.

ـ16ـــــ كريم سالم امحمد ، واقعية تبني ادوات التمويل الاسلامي بالمصارف المتخصصة الليبية، دراسة فاحصة لبعض التجارب العربية الرائدة في مجال الصيرفة الاسلامية، مجلة المعرفة، كلية التجارة، ترهونة، العدد الاول 2015.

ج ـــــ الرسائل الجامعية:

ـــ رقية بوحيضر ، استراتيجية البنوك الاسلامية في مواجهة تحديات المنافسة، كلية العلوم الاقصادية وعلوم التسيير، اطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة منتوري، قسنطينة، الجزائر، 2011.

ـــــ سالم عبدالفتاح ابوبكر ، دور التنمية البشرية في دعم ورفع كفاءة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في ليبيا خلال الفترة ( 1990ـــــــ 2010 )، اطروحة دكتوراه غير منشورة، معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة،2014.

ـــ غميقة مفتاح رمضان ، المشكلات التمويلية التي تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد الليبي، رسالة ماجستير غير منشورة، الاكاديمية الليبية، 2015,

ـــ فرحان محمد عبدالحميد ، التمويل الاسلامي للمشروعات الصغيرة، دراسة لاهم لمصادر، رسالة ماجستير غير منشورة، الاكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية، قسم المصارف الاسلامية، ب. ت

التنزيلات

منشور

2022-12-03

كيفية الاقتباس

د. العربي مصطفى عبد الهادي, & ا. سالمة عمر مسعود. (2022). دور المصارف الاسلامية في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة. مجلة الدراسات الاقتصادية, 5(1), 137–152. https://doi.org/10.37375/esj.v5i1.189