رضاء أعضاء هيئة التدريس على التطبيقات العملية ومشاريع التخرج في مؤسسات التعليم التقني: دراسة ميدانية على عينة من مؤسسات التعليم التقني بمدينة بنغازي.

المؤلفون

  • د. احمد إبراهيم الدوفاني مدير المعهد العالي للمهن الطبية - بنغازي
  • د. يسري أدم العبيدي مدير المعهد العالي للعلوم الإدارية والمالية - بنغازي
  • أ. علي سالم السهولي عميد كلية التقنية الكهربائية والإلكترونية - بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v5i1.187

الكلمات المفتاحية:

نظام معلومات الموارد البشرية، الشركة الليبية للحديد والصلب

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات تطوير نظام معلومات الموارد البشرية في الشركة الليبية للحديد بمدينة مصراته. ولتحقيق الهدف من الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي. تكون مجتمع الدراسة من العاملين بالإدارة العامة للموارد البشرية وإدارة الحاسبات والنظم والاتصالات والقياديين، وقد اعتمدت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات على عينة الدراسة التي تكونت من (200) مفردة. وكانت عدد الاستبانات الصالحة للتحليل (163) استبانة أي ما يعادل 81% من مجتمع الدراسة. تم استخدام الاختبارات الإحصائية المناسبة التي تتلاءم مع طبيعة الدراسة. وبناء على تحليل البيانات الكمية للدراسة فقد تم التوصل الى مجموعة من النتائج والتي كان أبرزها: وجود علاقة ارتباط معنوية بين أبعاد نظام معلومات الموارد البشرية، وأن أكثر الأبعاد أهمية بُعد المعوقات الإدارية والتنظيمية إذ كان بدرجة أهمية مرتفعة (3.49) وتليها المعوقات البشرية بمتوسط (3.18) ثم بُعد المعوقات التقنية بمتوسط (3.13) وأخيراً المعوقات المالية بمتوسط (2.98). أوصت الدراسة بالعمل على تطوير نظم المعلومات بالشركة قيد الدراسة، التنسيق بين الإدارات ذات العلاقة بعملية تطوير نظام معلومات الموارد البشرية، تدريب المختصين بعملية التطوير والعاملين بإدارة الموارد البشرية على نظم المعلومات، متابعة وتطوير البرمجيات المطبقة في عملية تطوير نظام معلومات الموارد البشرية تماشياً مع سرعة التغير في تكنولوجيا المعلومات.

المراجع

(1) إدريس, ثابت عبدالرحمن (2008). بحوث التسويق: أساليب القياس و التحليل و اختبار الفروض, مصر, الإسكندرية: الدار الجامعية للنشر.

(2) إجباره، زينب حسن، عموش، صباح ابراهيم، ( 2018 ) اتجاهات طلاب الثانوية العامة في مدينة بنغازي نحو التعليم التقني، مؤتمر التعليم التقني والجامعي في ليبيا

(3) أحميدة, عطية السنوسي, عقيلة ,المهدي أبوبكر, (2014 ) , "دور القطاع العام و الخاص في تطوير التعليم التقني في ليبيا" , مجلة العلوم والتقنية, العدد الأول

(4) الدلو، حمدي أسعد (2016) "استراتيجيه مقترحة لمواءمة مخرجات التعليم العالي باحتياجات سوق العمل في فلسطين" ، رسالة ماجستير غير منشورة , برنامج الدراسات العليا المشترك بين أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا وجامعة الأقصى بغزة.

(5) العيساوي, ستار, زغينين, منصور(2014) " تطوير تخصصات التعليم التقني وربطها بسوق العمل وتفاعلها مع المجتمع - دراسة ميدانية", مجلة العلوم والتقنية, العدد الأول.

(6) الغضبان، جرجس (" (2000التعليم والتدريب المهني" ، المجلة العربية للتعليم التقني - المجلد السابع عشر، جمعية العلوم الاقتصادية السورية.

(7) الصقع، محمد سالم (2014) "تطوير برنامج التعليم المحاسبي للرفع من كفاءة مخرجاته تلبية لمتطلبات سوق العمل من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس وطلبة أقسام المحاسبة"، مؤتمر تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل في القطاع العام والخاص، 28/4/2014 إلى 1/5/2014 ، عمان، الأردن.

(8) الربيعي، فلاح (2012) "المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم" ، المؤتمر السنوي الرابع للمنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم ، القاهرة ، المنظمة.

(9) القحطاني، سالم سعيد (1998) "مدى ملائمة مخرجات التعليم العالي لمتطلبات سوق العمل في المملكة العربية السعودية" ، ورقة مقدمة إلى ندوة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية (رؤى مستقبلية) 25-28 شوال 1418هـ (22-25فبراير 1998م).

(10) الكندري, نوال إسحاق (2010) العلاقة بين أهمية المعرفة باحتياجات سوق العمل ومدى جودة مخرجات الخدمات التعليمية الجامعية، دراسة تطبيقية على جامعة الكويت.

(11) جحا, فاطمة و آخرون (2013) "فاعلية برنامج التدريب العملي بكليات الهندسة قسم الكهرباء في تلبية احتياجات سوق العمل" ورقة علمية , جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.

(12) عبدالمالك, جمال صلاح, ابوجلالة, خالد عيسى (2014) "الموائمة بين نظم التعليم التقني العالي وسوق العمل", مجلة العلوم والتقنية, العدد الأول.

(13) عبيدات, محمد ابراهيم, ابونصار, محمد, مبيضين, عقلة (1999). منهجية البحث العلمي: القواعد و المراحل والتطبيقات. ط2, الأردن, عمان: دار وائل للنشر.

(14) هيئة الرقابة الإدارية (2015) التقرير السنوي للعام 2015.

(1) Blumberg, B., D. R. Cooper and P. S. Schindler (2005), Business research methods, London, McGraw-Hill.

(2) Creswell, J. W. (2003), Research Design Qualitative, Quantitative and Mixed Methods Approaches, London, SAGE Publications

(3) Easterby-Smith, M., K. Golden-Biddle and K. Locke (2008), "Working with pluralism: Determining quality in qualitative research," Organizational Research Methods11(3): 419-429.

(4) Pallant, J. (2001). SPSS Survival Manual, Buckingham: Open University Press.

(5) Saunders, M., P. Lewis and A. Thornhill (2007), Research Methods for Business Students, Edinburgh, Person Education Limited

(6) Stangor, C. (1998), Research Methods for the Behavioral Sciences, New York, Houghton Mifflin Co.

التنزيلات

منشور

2022-12-03

كيفية الاقتباس

د. احمد إبراهيم الدوفاني, د. يسري أدم العبيدي, & أ. علي سالم السهولي. (2022). رضاء أعضاء هيئة التدريس على التطبيقات العملية ومشاريع التخرج في مؤسسات التعليم التقني: دراسة ميدانية على عينة من مؤسسات التعليم التقني بمدينة بنغازي . مجلة الدراسات الاقتصادية, 5(1), 116–136. https://doi.org/10.37375/esj.v5i1.187