مواقع التواصل الاجتماعيّ كاستراتيجيّة من استراتيجيّات التسويق في ظل وجود فيروس كورونا دراسة على طلبة كلية التجارة ترهونة

المؤلفون

  • د. حسن محمد اليونسي كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال - جامعة الزيتونة

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v5i1.175

الكلمات المفتاحية:

نظام معلومات الموارد البشرية، ، الشركة الليبية للحديد والصلب

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات تطوير نظام معلومات الموارد البشرية في الشركة الليبية للحديد بمدينة مصراته. ولتحقيق الهدف من الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي. تكون مجتمع الدراسة من العاملين بالإدارة العامة للموارد البشرية وإدارة الحاسبات والنظم والاتصالات والقياديين، وقد اعتمدت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات على عينة الدراسة التي تكونت من (200) مفردة. وكانت عدد الاستبانات الصالحة للتحليل (163) استبانة أي ما يعادل 81% من مجتمع الدراسة. تم استخدام الاختبارات الإحصائية المناسبة التي تتلاءم مع طبيعة الدراسة. وبناء على تحليل البيانات الكمية للدراسة فقد تم التوصل الى مجموعة من النتائج والتي كان أبرزها: وجود علاقة ارتباط معنوية بين أبعاد نظام معلومات الموارد البشرية، وأن أكثر الأبعاد أهمية بُعد المعوقات الإدارية والتنظيمية إذ كان بدرجة أهمية مرتفعة (3.49) وتليها المعوقات البشرية بمتوسط (3.18) ثم بُعد المعوقات التقنية بمتوسط (3.13) وأخيراً المعوقات المالية بمتوسط (2.98). أوصت الدراسة بالعمل على تطوير نظم المعلومات بالشركة قيد الدراسة، التنسيق بين الإدارات ذات العلاقة بعملية تطوير نظام معلومات الموارد البشرية، تدريب المختصين بعملية التطوير والعاملين بإدارة الموارد البشرية على نظم المعلومات، متابعة وتطوير البرمجيات المطبقة في عملية تطوير نظام معلومات الموارد البشرية تماشياً مع سرعة التغير في تكنولوجيا المعلومات.

المراجع

• اميمة معراوي(2020) دراسة بعنوان : التسويق الإلكتروني. الناشر: الجامعة الافتراضية السورية. دمشق . سوريا

• باتشو سهيلة (2017) دراسة بعنوان دور الفيسبوك في التسويق السياحي. بحث ماجستير غير منشور. كلية العلوم الاجتماعية –جامعة العربي بن مهيدي-الجزائر

• بشرى لعياشة (2018-2019) دور مواقع التواصل الاجتماعي في تسويق الخدمات. رسالة ماجستير غير منشورة: كلية العلوم الاقتصادية: جامعة 8 ماي: الجزائر

• التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (أبريل 22, 2021) https://www.sendiancreations.com

• الخالدي، حسن بدري (2017) التجارة في السلع الأساسية وأثرها في التنمية، ، جريدة الصباح. 30 ديسمبر 2017 الناشر موقع واي باك مشين

• خليل، إيناس (سبتمبر 25, 2020) موقع: ملزمتي التعليمي: https://www.mlzamty.com/e-marketing/

• السلمي، احمد عبد الرزاق (2020) دوافع استخدام طلبة الجامعات الأردنية لمواقع التواصل الاجتماعي. جامعة البتراء. الأردن

• سليمان، سام عدنان (2015) اثر تقنيات التسويق الإلكتروني في تحسين فاعلية التواصل مع العملاء. رسالة دكتوراه . كلية الاقتصاد جامعة دمشق: سوريا

• الشهري، حنان شعشوع (2014)اثر استخدام شبكات التواصل الإلكترونية على العلاقات الاجتماعية. رسالة ماجستير: جامعة الملك عبد العزيز. جدة: السعودية

• الصباغ، نور محمد (2016) اثر التسويق الإلكتروني على رضاء الزبائن في قطاع الاتصالات. رسالة ماجستير: الجامعة الافتراضية السورية. جمهورية- سوريا

• عبد الله، اسراء مؤيد (2016) السويق الإلكتروني مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية- العدد: الثالث عشر..ص259

• العديلي، المبروك عباس (2015) التسويق الإلكتروني. دار المجد للنشر والتوزيع.. عمان .الاردن

• عظيمي، احمد. 4 ديسمبر 2016. المنهج الوصفي. مدونة احمد العظيمي: http://adimiahmed

• غوييت٬ علي (2013/2014) العلاقات الأسرية في ظل إستخدام مواقع التواصل الاجتماعي. الفيسبوك نموذجا. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة- عمار ثلجي. الاغواط

• مخلوف، اسماء (2018-2019) دراسة بعنوان: دور مواقع التواصل الاجتماعي في تسويق المنتجات اليدوية للمرأة الماكثة في البيت – دراسة ميدانية على عينة من عضوات "صفحة حراير بسكرة" رسالة ماجستير غير منشورة : جامعة محمد خيضر بسكرة. الجزائر

• المـــدني، أبراهـــام الخضـــر محمـــد، أمينـــة عبـــد القـــادر( ) دراسة بعنـــوان " دور مواقـــــع التواصـــــل الاجتمـــــاعي فـــــي التســـــويق مـــــن خـــــلال اســـــتخدامها كوســـــيلة للإعلان-دراسة حالة المملكة العربية السعودية.

• ناديم، محمد (19فبراير، 2021) مدونة شركة أبولو للتسويق الالكتروني https://apollo-com/blog-grid/

التنزيلات

منشور

2022-12-03

كيفية الاقتباس

د. حسن محمد اليونسي. (2022). مواقع التواصل الاجتماعيّ كاستراتيجيّة من استراتيجيّات التسويق في ظل وجود فيروس كورونا دراسة على طلبة كلية التجارة ترهونة. مجلة الدراسات الاقتصادية, 5(1), 49–65. https://doi.org/10.37375/esj.v5i1.175