اتجاهات الطلبة نحو التحاقهم بتخصص المحاسبة في ليبيا دراسة حالة على قسم المحاسبة جامعة سرت

المؤلفون

  • د. عبدالوهاب محمد سالم استاذ مساعد كلية الاقتصاد الاسلامي والادارة - جامعة السيد محمد بن علي السنوسي الإسلامية
  • أ.عيادة رمضان سالم محاضر - كلية الاقتصاد - جامعة سرت

DOI:

https://doi.org/10.37375/esj.v5i1.173

الكلمات المفتاحية:

الاتجاهات، تخصص المحاسبية، جامعة سرت، ليبيا

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الاتجاهات الاجتماعية والاكاديمية والاقتصادية لدى الطلبة بجامعة سرت نحو التحاقهم بتخصص المحاسبة، من وجهة نظر طلبة قسم المحاسبة، اتبعت الدراسة منهج دراسة الحالة، وتكون مجتمع الدراسة من طلبة قسم المحاسبة بجامعة سرت، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة فقد تم تصميم واعداد إستبانة، وتوزيعها على الطلبة، والبالغ عددهم (42) طالب.

استخدمت الدراسة البرنامج الإحصائي (SPSS) لإجراء الاختبارات اللازمة للتأكد من ملائمة بيانات الدراسة للتحليل الإحصائي ولاختبار فرضيات الدراسة، ومنها اختبار (T-Test) للعينة الواحدة، وبعد تحليل البيانات، أظهرت النتائج أنه توجد اتجاهات اجتماعية واكاديمية واقتصادية لدى طلبة قسم المحاسبة بجامعة سرت نحو التحاقهم بتخصص المحاسبة، وقد جاء الاتجاه الاقتصادي في الترتيب الأول لاتجاهات الطلبة، من حيث الأهمية النسبية والاتجاه الاجتماعي في الترتيب الاخير.

وعلى ضوء النتائج أوصت الدراسة فيما يخص الاتجاه الاجتماعي زيادة تفعيل دور مهنة المحاسبة في المجتمع عن طريق القطاع العام والقطاع الخاص ونقابة المحاسبين والمراجعين الليبية، حتى توازي مهن الطب والهندسة والقانون، أما في الاتجاه الأكاديمي، فعلي أقسام المحاسبة اعادة النظر في شروط القبول في تخصص المحاسبة وتفعيل دور التوجيه والارشاد الأكاديمي في الاقسام. وفيما يخص الاتجاه الاقتصادي، فأوصت الدراسة بإعادة النظر في المقابل المالي لمزاولي مهنة المحاسبة سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص.

المراجع

أولاً: المراجع باللغة العربية

• البحيصي، عصام. (2010) نحو تنظيم أفضل لمينة المحاسبة وتدقيق الحسابات في فمسطين، مجلة الجامعة الاسلامية سلسلة الدراسات الانسانية، المجمد الثامن، العدد الثاني.

• جبران، محمد على صالح(2016) العوامل المؤثرة على اختيار التخصص العلمي بكلية التجارة والاقتصاد جامعة صنعاء، دراسة ميدانية، المجلة العربية للمحاسبة، المجلد التاسع عشر، العدد الثاني.

• رمضان صايل(1989) دوافع اختيار المحاسبة كتخصص في جامعة اليرموك، مجلة ابحاث اليرموك، سلسلة العلوم الانسانية والاجتماعية، المجلد 5 العدد 3.

• السعايدة منعم عبد الكريم والزيود محمد صايل(2009) العوامل المؤدية للاتجاهات السلبية نحو المواد الدراسية لدى طلبة الجامعة الأردنية، مجلة دراسات، العلوم التربوية، المجّلد 36، (ملحق).

• السعايدة منعم عبد الكريم، العبادي يوسف ابراهيم(2016) اتجاهات طلبة المحاسبة في الجامعات الأردنية نحو المحاسبة كمهنة مستقبلية، مجلة دراسات العلوم التربوية، الجامعة الاردنية، المجلّد 43، ملحق3.

• صديق، حسين (2012) الاتجاهات من منظور علم الاجتماع، مجلة جامعة دمشق، المجلد 28، العدد 3+4.

• القضاة، طلال عبد الكريم، وفاطمة عبد الهادي زين العابدين، وسلطان بن خلف والنوري العنزي، ومنال فتحي عنبتاوي(2019) أثر العوامل الاجتماعية في اختيار الطلبة الجامعيين لتخصصاتهم الاكاديمية واتجاهاتهم نحوها، دراسة ميدانية لطلبة الجامعة الاردنية، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات الانسانية، المجلد 27، العدد2.

• قطامي، يوسف، (1998)، سيكولوجية التعلم والتعليم الصفي، الطبعة الأولى، دار الشروق، عمان، الأردن.

• لربش، منصور محمد، المقلة محمد عشور (2013) التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية ومتطلبات تطويره بما يتلاءم وتطلعات الطلاب، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، كلية الاقتصاد والتجارة، جامعة المرقب، العدد الاول.

• اللقاني، أحمد حسين(1999) معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، القاهرة، عالم الكتب.

• المبروك، يوسف شعبان والقمي، عبد المنعم المنتصر،(2020) العوامل المؤثرة في عدم اختيار المحاسبة كتخصص في كلية الاقتصاد جامعة الزاوية، مجلة كلية الاقتصاد للبحوث العلمية، جامعة الزاوية.

• نشواتي، عبدالمجيد، (1996)، علم النفس التربوي، الطبعة الثالثة، دار الفرقان، عمان، الأردن

• هاريسون، والتر وتشارلز هورنجرن، وليام توماس وثمن سواردي(2018) المحاسبة المالية، ترجمة الهيئة السعودية للمحاسبة القانونية

Hoai, V. P., Thi, T. N., & Thanh, H. C. (2016). Factors Influence Students’ Choice Of Accounting As A Major. The 10th International Days of Statistics and Economics, September 8-10. Prague.

• Hashim, H. M, & Abdul Mutalib. E (2015), Parental and Peer Influences upon Accounting as a Subject and Accountancy as a Career, Journal of Economics, Business and Management, 3, No. 2. pp ,252-256.

• Jason Porter & Darry Woolley(2014), An Examination of the Factors Affecting Students’ Decision to Major in Accounting, International Journal of Accounting and Taxation December, Vol. 2.(4), pp. 1-22.

• Lowe, T., and T. Tinker. (1989). Accounting as Social Science: Abstract Versus Concrete Sources of Accounting Change. In Critical Perspectives in Management Control, edited by W. F. Chua, T. Lowe and T. Puxty. London: Palgrave Macmillan UK, 47-61.

• Nafez I. Abu-Baker (2000) “Factors Influencing Choice of Accounting Degree at Palestinian Universities”. An-Najah University Journal ,Volume 14 ,No 2 , ,pp711-730

• Saunders, M. N. K., P. Lewis, and A. Thornhill. (2015). Research Methods for Business Students: Pearson Education Limited.

• Sekraran, Uma & Bougie, R. (2010), Research Method for Business: A Skill Building Approach, 5th Edition, John Wiley and Sons, New York.

• Song, C. Glick.E(2004) College attendance and choice of college majors among asian-american students, Social Science Quarterly,85(5),1401-1421.

• Williams .E(2007) What Influences Undergraduate Students to Choose Social Work, In Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree Master of Social Work, California State University, Long Beach.

التنزيلات

منشور

2022-12-03

كيفية الاقتباس

د. عبدالوهاب محمد سالم, & أ.عيادة رمضان سالم. (2022). اتجاهات الطلبة نحو التحاقهم بتخصص المحاسبة في ليبيا دراسة حالة على قسم المحاسبة جامعة سرت. مجلة الدراسات الاقتصادية, 5(1), 18–34. https://doi.org/10.37375/esj.v5i1.173